صحف الخليج تبرز اعتراف بن سلمان وتترقب انطلاق أم الألعاب

الجمعة 27 سبتمبر 2019 08:03 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، اعتراف ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، أنه يتحمل مسؤولية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في القنصلية السعودية بإسطنبول "كاملة"؛ لأنه "وقع في ظل إدارته"، مؤكدا أن قتله تم دون علمه.

واهتمت الصحف، بدعوة رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ "جابر المبارك"، إيران إلى اتخاذ تدابير جادة لبناء الثقة، للبدء في حوار مبني على احترام سيادة الدول، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وتخفيف حدة التوتر بالخليج.

ونقلت الصحف، عن العراق، قوله إنه يرفض الانضمام إلى تحالف دول منطقة الخليج، الذي تقترحه ​إيران، في الوقت الحالي​.

وترقبت الصحف، انطلاق فعاليات النسخة الـ17 من بطولة العالم لألعاب القوى، في العاصمة القطرية، الدوحة، الجمعة، على ملعب "خليفة الدولي" بمشاركة نحو ألفي رياضي ورياضية يمثلون 209 دول.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

قال ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، إنه يتحمل مسؤولية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في القنصلية السعودية بإسطنبول "كاملة"؛ لأنه "وقع في ظل إدارته"، مؤكدا أن قتله تم دون علمه. (العرب)

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الخميس، نشر بطارية صواريخ "باتريوت" للدفاع الجوي و4 رادارات من نوع "سنتينل"، بالإضافة إلى 200 فرد من طواقم الصيانة في السعودية لتعزيز قدراتها الدفاعية. (الرياض)

دعا وزير الخارجية السعودي "إبراهيم العساف"، المجمتع الدولي، إلى مواجهة السلوك الإيراني في المنطقة، لافتا إلى أن هذا "موقف لا يقبل بأنصاف الحلول، والاتفاقات الجزئية المؤقتة، بل يهدف إلى تغيير طبيعة وسلوك هذا النظام المارق". (الشرق الأوسط)

أعلن وزير الطاقة السعودي "عبدالعزيز بن سلمان"، استعادة بلاده قدرتها الإنتاجية السابقة كمزود للطاقة، بعد الهجمات التي تعرضت لها معامل بقيق وخريص (شرقي المملكة) التابعة لشركة "أرامكو" النفطية السبت 14 سبتمبر/أيلول. (الاقتصادية)

قالت مصادر مطّلعة، إن عملاق النفط  السعودي "أرامكو"، خاطبت صناديق سيادية في الخليج وآسيا للاستثمار في الشق المحلي لإدراج الشركة المملوكة للدولة. (الشرق)

فتحت السعودية أبوابها على مصراعيها أمام السياح الأجانب، بإطلاقها نظاما جديدا للتأشيرات يشمل 49 دولة، ودعوتها الشركات الأجنبية للاستثمار، في القطاع الذي تأمل أن يسهم بـ10% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2030. (عكاظ)

كشفت مجموعة "سامبا" المالية (أحد أكبر البنوك السعودية)، عن اكتمال التسعير للسندات الدولية المستحقة، بعد 5 سنوات، البالغ قيمتها مليار دولار، بسعر معدل ربح ثابت قدره 2.75% سنويا، في أكبر إصدار من نوعه في البنوك السعودية. (الاقتصادية)

يجري العمل حالياً على تسجيل مواقع أثرية سعودية، من بينها "درب زبيدة"، و"خط حديد الحجاز"، في قائمة التراث العالمي. (الشرق الأوسط)

  • الإمارات

حققت الإمارات المركز الأول عربياً والـ12 عالمياً ضمن أكثر الدول تنافسية في مؤشر التنافسية الرقمية لعام 2019. (الإمارات اليوم)

أزيح الستار عن شخصيات "إكسبو 2020 دبي"، ضمن الفعالية التي أُقيمت، بهذه المناسبة في مركز دبي التجاري العالمي. (الخليج)

بلغت المساهمة الإجمالية لقطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي للإمارات نحو 11.1% بما يعادل 164.7 مليار درهم خلال العام الماضي، وسط توقعات أن تزيد هذه المساهمة 3% خلال العام الجاري. (البيان)

احتفت محطة الفضاء الدولية، بوصول "هزاع المنصوري" أول رائد فضاء إماراتي وعربي إليها، ضمن فريق علمي يضم رائد الفضاء الروسي "أوليغ سكريبوشكا"، ورائدة الفضاء الأمريكية "جاسيكا مير". (الاتحاد)

  • قطر

بحث وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، مع نظيره الروسي "سيرغي لافروف"، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، وعدد من القضايا الإقليمية والدولية والأمور ذات الاهتمام المشترك. (الوطن)

تسعى قطر لتعزيز موقعها كأكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم، عبر زيادة إنتاجيتها من حقل الشمال إلى 110 ملايين طن سنويًا بحلول عام 2024، وحملة كُبرى لبناء ما قد يصل إلى 100 ناقلة غاز طبيعي مسال جديدة خلال العقد المقبل. (الراية)

بدأ فلسطينيو قطاع غزة، تلقي الدفعة الجديدة من المنحة القطرية، بواقع 100 دولار لكل أسرة فقيرة بغزة. (الشرق)

تنطلق فعاليات النسخة الـ17 من بطولة العالم لألعاب القوى، في العاصمة القطرية، الدوحة، الجمعة، على ملعب "خليفة الدولي" بمشاركة نحو ألفي رياضي ورياضية يمثلون 209 دول. (العرب)

  • الكويت

قال رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ "جابر المبارك"، إن بلاده مستعدة لاستضافة الأشقاء اليمنيين لعقد جولة مشاورات أخرى تحت رعاية الأمم المتحدة من أجل التوصل لاتفاق سياسي شامل نهائي لإنهاء هذه الأزمة والحفاظ على أمن واستقرار اليمن ووحدة أراضيه. (الأنباء)

انتقد وزير المالية الكويتي الأسبق "بدر الحميضي"، الهدر الحكومي الذي تسبب في فقدان صندوق الاحتياطي العام نحو 14 مليار دينار، لسد عجوزات الميزانية وصندوق الأجيال القادمة. (الراي)

أوقفت وزارة الشؤون الاجتماعية الكويتية استخراج تصاريح العمل في الجمعيات التعاونية للعمالة الوافدة حتى إشعار آخر. (القبس)

  • البحرين

بحث وزير الخارجية البحريني الشيخ "خالد بن أحمد آل خليفة"، مع نظيره الباكستاني "شاه قريشي"، خلال لقائهما على هامش اجتماعات الأمم المتحدة، العلاقات الثنائية وتطورات المنطقة. (البلاد)

أعلنت القيادة العامة لقوة دفاع البحرين، عن تنفيذ التمرين التعبوي المشترك "سموم 4"، بدء من الأحد المقبل وحتى الخميس. (أخبار الخليج)

ذكرت وكالة التصنيف الائتمانية "موديز"، أنها منحت السندات الدولية الأولى للبحرين الصادرة مؤخراً تصنيف B2"". (الأيام)

  • عمان

بحث الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان "يوسف بن علوي"، مع نظيره  الفنلندي "بيكا هافيستو"، العلاقات الثنائية بين البلدين، وأهمية تعزيزها في الإطار الاقتصادي والاستثمار. (الشبيبة)

قالت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، إنَّ مشاريع البنية الأساسية للمنطقة لم تتأثر بالإعصار المداري "هيكا"، الذي عبر ولاية الدقم، وأسفر عن هطول أمطار شديدة الغزارة بلغت 116 ملم بحسب محطة الرصد بالولاية. (الرؤية)

شؤون خليجية

دعا رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ "جابر المبارك"، إيران إلى اتخاذ تدابير جادة لبناء الثقة، للبدء في حوار مبني على احترام سيادة الدول، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وتخفيف حدة التوتر بالخليج. (الأنباء)

قال العراق، إنه يرفض الانضمام إلى تحالف دول منطقة الخليج، الذي تقترحه ​إيران، في الوقت الحالي​. (الحياة)

شؤون عربية

قال رئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس" (أبومازن)، إنه سيدعو لإجراء انتخابات عامة في الأراضي الفلسطينية فور عودته من نيويورك، في خطوة رحبت بها حركة "حماس"، وأعلنت استعدادها لها. (الوطن)

هدد الرئيس الفلسطينى "محمود عباس"، بإنهاء كافة الاتفاقيات مع الاحتلال الإسرائيلي، حال قررت تل أبيب ضم مناطق غور الأردن في الضفة الغربية. (الشرق الأوسط)

قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الخميس، إن الولايات المتحدة خلصت إلى أن حكومة نظام "بشار الأسد"، في سوريا، استخدمت غاز الكلور كسلاح كيماوي، في هجوم خلال مايو/أيار الماضي، ضمن إطار الحملة على إدلب. (الحياة)

قرر السودان، إغلاق حدوده مع ليبيا وأفريقيا الوسطى بسبب مخاوف أمنية. (الشرق الأوسط) 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية