ندوة بالأمم المتحدة: السعودية دولة بوليسية وبن سلمان يناور

الجمعة 27 سبتمبر 2019 06:25 م

وصف مشاركون في ندوة بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، الجمعة، السعودية بأنها "دولة بوليسية"، واعتبروا أن ولي العهد؛ الأمير "محمد بن سلمان"، "يناور" من خلال تصريحه الأخير حول جريمة قتل الصحفي السعودي "جمال خاسقجي".

وأقيمت الندوة ندوة، على هامش أعمال الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وناقشت واقع حقوق الإنسان في السعودية، بحضور شخصيات بارزة بينهم، المقررة الأممية الخاصة عن حالات الإعدام التعسفي "أغنيس كالامار"، وخطيبة "خاشقجي"؛ "خديجة جنكيز"، إضافة إلى "لينا الهذلول" شقيقة الناشطة الحقوقية المعتقلة "لجين الهذلول"، و"عبد الله العودة"، نجل الداعية السعودي "سلمان العودة" المعتقل أيضا.

وتزامنت الندوة مع قرب الذكرى الأولى لاغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، في قنصلية بلاده بإسطنبول، في 2 أكبتوبر/تشرين الأول 2018، وحملت عنوان "حقوق الإنسان والحرية تحت الحصار في السعودية".

واعتبرت المقررة الأممية التي كان لها دور في التحقيق بجريمة قتل "خاشقجي"، أن إقرار "بن سلمان"، بمسؤوليته عن الجريمة كحاكم "غير كاف وبلا مصداقية"، وأن الاعتراف دون اتخاذ إجراءات "لا مصداقية له".

وعلقت خطيبة "خاشقجي"، بأن قول ولي العهد أيضا إن القتل كان دون علمه "يمثل مناورة سياسية".

((3))

بدوره، أكد نجل الداعية "سلمان العودة"، خلال الندوة أن "العقول ذاتها التي قتلت بوحشية خاشقجي تسعى لإقرار عقوبة الإعدام في محاولة لقتل والدي عبر القضاء".

وصرحت شقيقة الناشطة "لجين الهذلول"، بأن السعودية أصبحت بالفعل "دولة بوليسية، ليس هناك مجال لحرية التفكير ولا مجال لحرية التعبير والقرارات تتخذها السلطة فقط".

وقالولي العهد السعودي، في مقطع من فيلم وثائقي، يبث الأسبوع المقبل على قناة "PBS" الأمريكية، إنه يتحمل مسؤولية مقتل "خاشقجي"، موضحا بالقول: "لأن ذلك حدث وأنا في موقع السلطة"، وهو أول إقرار منه بعد عام من الجريمة.

وعاد الحديث عن الجريمة في الأمم المتحدة، حين تعهد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أمام الجمعية العامة، بمواصلة التحقيق في القضية، التي جرت وقائعها في بلاده.

وذكرت شبكة "الجزيرة"، أن عددا من الناشطين الأمريكيين تجمعوا أمام مؤتمر نظمته مؤسسة سعودية على هامش اجتماعات الجمعية، وذلك ضمن حملة احتجاج متواصلة للتذكير بقضية "خاشقجي"، مع قرب حلول الذكرى السنوية لمقتله.

وقالت "كالامار"، في يونيو/حزيران الماضي، إنها تملك أدلة موثوقة تربط بين "بن سلمان" وجريمة قتل "خاشقجي"، فيما تؤكد وكالة الاستخابارات الأمريكية أنه الآمر بتنفيذ العملية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مقتل خاشقجي ملف قضية خاشقجي قضية خاشقجي مقتل جمال خاشقجي مسؤولية قتل خاشقجي

أردوغان: بن سلمان أعطاني وعدا حول خاشقجي ولم يتخذ أي إجراءات