حزب جبهة التحرير الجزائري يلمح لعدم المشاركة بالرئاسيات

الجمعة 27 سبتمبر 2019 11:37 م

قال عضو مجلس الأمة الجزائري، القيادي في حزب "جبهة التحرير الوطني"، "عبدالوهاب بن زعيم"، إن الحزب يتجه لعدم الدفع بأي مرشح إلى الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأضاف أن التوجه العام داخل الحزب يميل إلى عدم المشاركة بمرشح من الحزب، إلا أن القرار النهائي سيدرس في اجتماع اللجنة المركزية خلال أسبوع.

وأوضح أن الحزب يمكن أن يدرس برنامج أحد المترشحين، وأنه يساند البرنامج الذي يراه مناسبا، بعد قبول السلطة المستقلة للانتخابات ملفات الترشح بشكل رسمي.

وشدد على أن الحزب لا يميل إلى أي الأسماء، بل يساند البرنامج الذي يشمل الثوابت الوطنية، والوحدة الترابية، والرؤية الاقتصادية والسياسية، التي تتوافق مع حزب "جبهة التحرير الوطني"، بحسب "سبوتنيك"، الجمعة.

وبشأن بعض الأصوات التي تنادي بعدم مشاركة حزب "جبهة التحرير الوطني" في الانتخابات، رد "بن زعيم" قائلا: "نحن نحتكم للقانون والدستور، ولا يوجد ما يمنع أي حزب من النشاط السياسي، وكما سمعنا أن حزب التجمع الوطني الديمقراطي لديه رغبة في الترشح، والقانون لا يمنعه من ذلك".

وأشار إلى أن الظروف التي تمر بها البلاد، والأزمات التي تتعلق بالحزب داخليا، وكذلك الوضع بالنسبة للشارع في الوقت الراهن، حيث تشير المؤشرات إلى أن الظروف ليست في صالح الحزب الآن، موضحا أن المشاركة في الانتخابات التشريعية والمحلية القادمة واردة، كما يمكن المشاركة في الانتخابات الرئاسية بعد المقبلة.

من ناحيته قال عضو السلطة المستقلة للإشراف على الانتخابات في الجزائر، "الحفناوي بن عامر غول"، إن عدد المترشحين وصل إلى 70 مترشحا حتى الآن.

وأضاف، الجمعة، أن الأحزاب الإسلامية لم تقم بسحب الاستمارات حتى الآن.

وفي وقت سابق قال "غول"، إن 22 من المترشحين للانتخابات الرئاسية سحبوا استمارات الترشح حتي السبت 21 سبتمبر/أيلول.

وأضاف أن من بين الذين تقدموا لسحب استمارات الترشح للانتخابات 6 رؤساء أحزاب، أبرزهم رئيس الحكومة السابق "علي بن فليس"، الذي سبق له أن أعلن نيته الترشح، وذلك خلال انتخابات 2004 و2014.

كما تقدم رئيس حزب "المستقبل"، "عبدالعزيز بلعيد"، ورئيس حزب "الوحدة الوطنية"، "ضيف محمد"، ورئيس حركة البناء الوطني، وزير السياحة بين 1997 و1999، "عبدالقادر قرينة نور الدين".

كما أعلن رئيس حزب "الرفاه"، "مراد عروج"، عن ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة، وقام بسحب استمارات التوقيعات، فيما أبدى عدد من الجامعيين رغبتهم في الترشح، على غرار الدكتور "فارس مسدور"، والأستاذ في كلية التجارة "عبدالقادر بريش".

المصدر | سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

انتخابات الرئاسة الجزائرية الانتخابات الرئاسية الجزائرية

إخوان الجزائر يقررون مقاطعة انتخابات الرئاسة المقبلة

وزير داخلية بريطانيا: حزب التحرير الإسلامي سيتم حظره بسبب طوفان الأقصى