هدنة اليمن وخاشقجي أبرز اهتمامات صحف الخليج

السبت 28 سبتمبر 2019 08:11 ص

نقلت صحف الخليج، الصادرة صباح السبت، عن تقارير إعلامية غربية إن السعودية وافقت على وقف إطلاق النار مع جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في 4  مناطق باليمن، في وقت نفى الحوثيون الأمر وقالوا إنهم لن يقبلوا إلا بوقف كامل لإطلاق النار.

كما اهتمت الصحف باعتبار مقررة الأمم المتحدة للإعدام خارج نطاق القضاء "أغنيس كالامارد" أن إقرار ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" بمسؤولية اغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي" غير كاف.

ولفتت إلى وصف مشاركين في ندوة بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، السعودية بأنها "دولة بوليسية"، واعتبروا أن ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان" "يناور" من خلال تصريحه الأخير حول جريمة قتل "خاشقجي".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته صحف الخليج:

محليات خليجية

  • السعودية

- أفادت تقارير إعلامية غربية بأن السعودية وافقت على وقف إطلاق النار مع جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في 4  مناطق باليمن، في وقت نفى الحوثيون الأمر وقالوا إنهم لن يقبلوا إلا بوقف كامل لإطلاق النار. (الوطن)

- وصف مشاركون في ندوة بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، السعودية بأنها "دولة بوليسية"، واعتبروا أن ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان" "يناور" من خلال تصريحه الأخير حول جريمة قتل "خاشقجي". (العرب)

- اعتبرت مقررة الأمم المتحدة للإعدام خارج نطاق القضاء "أغنيس كالامارد" أن إقرار "بن سلمان" بمسؤولية اغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي" غير كاف.(الشرق)

- شدد رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك"، خلال لقائه وزير الخارجية السعودي "إبراهيم العساف"، على أن بلاده لا تحتاج إلى منح وهبات، بل إلى استثمار حقيقي، لوجود الفرص الكبيرة في ذلك المجال. (الرياض)

- قال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، "محمد باركيندو"، إن التحركات السريعة التي اتخذتها السعودية لاستئناف الإنتاج النفطي كانت شديدة الأهمية للحدّ من تقلبات أسعار النفط في أعقاب الهجوم على منشأتي "أرامكو". (عكاظ)

- أعلنت مجموعة "سامبا" المالية، أحد أكبر البنوك السعودية، اكتمال التسعير للسندات الدولية المستحقة بعد 5 سنوات البالغ قيمتها مليار دولار، بمعدل ربح ثابت قدره 2.75% سنويا. (الاقتصادية)

- أكدت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيفات الائتمانية تصنيفها الائتماني للسعودية عند (A-/A-2) مع نظرة مستقبلية "مستقرة". (الحياة)

- بلغت قيمة أجور موظفي القطاع الخاص في السعودية، خلال الربع الثاني من العام الجاري، نحو 74.44 مليار ريال (19.85 مليار دولار)، مسجلة تراجعا 1.3%، بما يعادل 956.31 مليون ريال (255 مليون دولار)، مقارنة بالربع الأول 2019 البالغة حينها نحو 75.4 مليار ريال (20.1 مليار دولار). (الرياض)

- أعلنت السعودية فتح باب التأشيرة السياحية لغرض زيارة البلاد، وذلك بعد نحو 9 أشهر من العمل بنظام تأشيرة إلكترونية لحضور المناسبات الرياضية والأنشطة الترفيهية. (الشرق الأوسط)

- أصدر وزير الداخلية السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سعود بن نايف" الضوابط الخاصة بتطبيق لائحة الذوق العام، التي دخلت حيز النفاذ في السعودية ابتداءً من السبت. (عكاظ)

- أعلنت هيئتا السياحة والاستثمار في السعودية توقيع عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات مع شركات استثمارية محلية وعالمية في القطاع السياحي بنحو 100 مليار ريال (26.6 مليار دولار). (الرياض)

  • الإمارات

- استقبل ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" رئيس تيار "الحكمة الوطني" العراقي "عمار الحكيم"، ونائبه "محسن الحكيم"، وبحث معهما التطورات ومستجدات الأوضاع على الساحة العراقية. (الاتحاد)

- أكدت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية أن سوق العقارات في دبي يعاني أسوأ أوقاته منذ عام 2009، مشيرة إلى غياب شركات الإنشاء الكبرى في الإمارة عن "سيتي سبيس غلوبال"، الذي يعد أحد أكبر مؤتمرات العقارات. (العرب)

- وصف حاكم دبي "محمد بن راشد آل مكتوم" بلوغ الإماراتي "هزاع المنصوري" محطة الفضاء الدولية بـ"الخطوة الكبيرة"، مؤكداً أن "ما هي إلا البداية لرحلة من العمل الجاد في سبيل الوصول إلى ريادة الفضاء"، متابعا أن هدفنا المقبل سيكون الوصول إلى المريخ. (الإمارات اليوم)

  • قطر

- اجتمع وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" مع نظرائه البارغواني "أنطونيو ريفاس بالاسيوس" والإيراني "محمد جواد ظريف" والإيطالي "لويجي دي مايو" واليوناني "نيكوس دندياس"، واستعرض معهم العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها والأمور ذات الاهتمام المشترك. (الشرق)

- أعلن فريق الأعمال لدى مجموعة البنك الدولي حلول قطر ضمن قائمة أفضل 20 دولة قامت بإصلاحات تتعلق ببيئة سهولة أنشطة ممارسة الأعمال لسنة 2020. (العرب)

- طالبت منظمة "العفو" الدولية الحكومة القطرية بمزيد من الإصلاحات في ما يتعلق بتحسين حقوق العمالة الأجنبية بها. (الشرق الأوسط)

- افتتح أمير قطر "تميم بن حمد" النسخة الـ17 من بطولة العالم لألعاب القوى التي تستضيفها الدوحة حتى 6 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وتقام للمرة الأولى في بلد عربي خليجي وفي منطقة الشرق الأوسط. (الوطن)

- عقد أمير قطر مباحثات مع رئيس اللجنة الأولمبية الدولية "توماس باخ"، واستعرض معه مجالات التعاون، وآفاق تعزيزها وتطويرها، وبعض الموضوعات ذات الصلة بالشأن الرياضي. (الشرق)

  • الكويت

- بحث وزير الخارجية الكويتي الشيخ "صباح الخالد" مع وزير خارجية إيران "محمد جواد ظريف"، العلاقات الثنائية بين البلدين، وآخر المستجدات التي تشهدها المنطقة على الصعيدين الإقليمي والدولي. (الأنباء)

- صعدت الكويت للمرة الأولى ضمن قائمة أفضل 20 دولة قامت بإصلاحات تتعلق ببيئة سهولة أنشطة ممارسة الأعمال لسنة 2020. (الشرق الأوسط)

  • البحرين

- تقدمت البحرين 20 مرتبة في مؤشر المراكز المالية العالمية من المرتبة 67 الى 47 من أصل 104 مراكز مالية عالمية، حسب تقرير صادر عن "زد ين"، وهي شركة خدمات مالية (لندن) ومعهد الصين للتنمية. (أخبر الخليج)

- ارتفعت قيمة إجمالي الصادرات بحرينية المنشأ، في أغسطس/آب المنصرم، بنسبة 1.7% لتسجل 187 مليون دينار (497.3 مليون دولار)، مقابل 183.9 مليون دينار (489 مليون دولار) للفترة نفسها من العام السابق. (الأيام)

- حافظت البحرين على موقعها الثالث عربيا والـ59 عالميا في سرعة إنترنت الخط الثابت، في تصنيف موقع "سبيد تست" لسرعات الإنترنت خلال أغسطس/آب الماضي. (البلاد)

  • عمان

- التقى الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان "يوسف بن علوي" نظرائه اللبناني "جبران باسيل"، والبولندي "ياتسيك تشابوتوفيتش"، والسوادنية "أسماء عبدالله"، كل على حدة، وبحث معهم سبل تعزيز العلاقات والتعاون الثنائي. (عمان)

- حقق المؤشر الأسبوعي لسوق مسقط للأوراق المالية أداءً جيدا الأسبوع الماضي؛ حيث أضاف إلى رصيده 24 نقطة، بعد أن ارتفع بنسبة 0.60%، مدعوما بصعود قطاعي الصناعة والمال. (الشبيبة)

شؤون خليجية

- قال وزير النقل اليمني "صالح الجبواني" إن الحكومة ستعود إلى مدينة عتق مركز محافظة شبوة، وذلك بعد أكثر من شهر على سيطرة قوات "الحزام الأمني" المدعومة من الإمارات على العاصمة المؤقتة عدن. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

- أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد فلسطيني وإصابة 63 متظاهرا؛ جراء اعتداء جيش الاحتلال الإسرائيلي على "مسيرات العودة" الأسبوعية شرقي قطاع غزة. (الخليج)

- وافق رئيس الوزراء العراقي "عادل عبد المهدي" على افتتاح منفذ القائم الحدودي مع سوريا بداية من الإثنين المقبل. (الشرق الأوسط)

- أعلنت أنقرة عدم رضاها عن محادثاتها الجارية مع واشنطن بشأن إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا. (الحياة)

- أعربت مصر عن "عدم الارتياح" بشأن طول أمد مفاوضات سد "النهضة". (الشرق الأوسط)

- قال زعيم حزب "حركة النهضة" في تونس "راشد الغنوشي" إن حزبه يتطلع للحكم بمفرده أو مع قوى ثورية إذا فاز في انتخابات البرلمان المقررة الأسبوع المقبل. (الحياة)

- نفذ الجيش الأمريكي ثالث غارة جوية في ليبيا خلال 8 أيام، استهدفت عناصر من تنظيم "الدولة الإسلامية" جنوب غربي البلاد. (الشرق الأوسط)

- دعا رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك" الولايات المتحدة إلى رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، مطالبا بالاستجابة السريعة. (الحياة) 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحل السياسي مع إيران وتسليح الكويت أبرز عناوين صحف الخليج

صحف الخليج تحيي ذكرى خاشقجي وتبرز ديون الكويت