أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" فوز الشاعر المغربي "محمد عريج" بالمركز الأول لجائزة كتارا لشاعر الرسول "محمد" صلى الله عليه وسلم في فئة الشعر الفصيح.

كما توج الشاعر القطري "صالح محمد النشيرا المري" بالمركز الأول للجائزة ذاتها في فئة الشعر النبطي.

وجرت فعاليات تتويج الفائزين وتسليم الجوائز الجمعة في المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بالدوحة.

وفاز "عريج" عن قصيدته "الآن أختار غاري"، بجائزة قدرها مليون ريال قطري (275 ألف دولار)، في حين فاز بالمركز الثاني الشاعر المصري "حسن عامر علي عامر" عن قصيدته "لأن يديك الضفتان" وجائزة قدرها 700 ألف ريال (192 ألف دولار).

أما المركز الثالث فكان من نصيب الشاعر المصري "السيد أحمد أبو الوفا" عن قصيدته "مدارج العشق" ونال جائزة قدرها 400 ألف ريال (110 آلاف دولار).

أما في فئة الشعر النبطي، فقد حصد الشاعر "صالح محمد النشيرا المري" عن قصيدته "الصادق الأمين" المركز الأول وحصل على جائزة قدرها مليون ريال.

وجاء بالمركز الثاني الشاعر الكويتي "محمد متعب قبلان العجمي" عن قصيدته "ذروة التبجيل" ونال جائزة قدرها 700 ألف ريال، في حين فاز بالمركز الثالث الشاعر "حمود بن عبدالله بن حمد المخيمي" من سلطنة عمان عن قصيدته "طواف حول الكعبة" وفاز بجائزة قدرها 400 ألف ريال.

وافتتح حفل ختام الدورة الرابعة لجائزة كتارا لشاعر الرسول، التي تقام تحت شعار "تجمل الشعر بخير البشر"، بقصيدة "النبي" التي ألقاها ضيف الشرف الشاعر "جمال الملا" الفائز بالدورة الأولى للجائزة.

ثم توالى الشعراء الفائزون عن فئتي الشعر الفصيح والنبطي في إلقاء قصائدهم للمرة الأولى أمام الجمهور الموجود في دار الأوبرا، وتم الإعلان عن الترتيب المعتمد للفائزين من قبل لجنة التحكيم النهائية.

وصدر عن الدورة الرابعة لجائزة كتارا لشاعر الرسول أول كتاب تحليلي لقصيدة "النبي" للشاعر "جمال الملا" بعنوان "قراءات في الصورة الشعرية والتناص والمديح النبوي في قصيدة النبي صلى الله عليه وسلم".

وتهدف جائزة كتارا لشاعر الرسول لتعميق حب المصطفى في قلوب الأجيال المعاصرة، كما تهدف إلى تشجيع المواهب الشابة وصقلها وتنميتها، والأخذ بيد الشباب ليترجموا نبوغهم إلى أشعار تخدم الإسلام.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات