البيت الأبيض يقيد الوصول لمضامين مكالمات ترامب مع بن سلمان

السبت 28 سبتمبر 2019 11:56 ص

كشفت شبكة "سي إن إن" أن البيت الأبيض يقيد الوصول إلى نص المكالمات الهاتفية التي أجراها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" مع كل من ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" والرئيس الروسي "فلاديمير بوتين".

وأوضحت الشبكة الإخبارية الأمريكية، نقلا عن مصدر لم تكشف هويته، أنه فيما يتعلق بالمكالمات مع ولي عهد السعودية، فإن المسؤولين الذي لهم صلاحيات للاطلاع على نصوص المكالمات التي تجري مع القادة الأجانب بصورة طبيعية، لم يروا أيا من هذه النصوص، وأن نص المكالمات لم يدرج نهائيا، واصفا إياه بأنه أمر "غير عادي" بعد مكالمة مع شخصية هامة.

وتابع المصدر أن المكالمة بين "ترامب" و"بن سلمان" لم تحتو على أي أسرار حساسة لها علاقة بالأمن القومي، لكنها أتت في الوقت الذي كان فيه البيت الأبيض يواجه قضية مقتل الإعلامي السعودي، "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول التركية.

وفيما يتعلق بالاتصالات بين "ترامب" و"بوتين"، فإنه ووفقا لمسؤول سابق في الإدارة الأمريكية، قُيد الوصول إليها، وليس من الواضح إن كانت هذه الإجراءات هي ذاتها التي فرضت على مكالمات بين "ترامب والرئيس الأوكراني"، والتي أثارت جدلا واسعا في البلاد.

ولم يعلق البيت الأبيض على موضوع تقييد الوصول إلى نصوص المكالمات مع ولي العهد السعودي أو الرئيس الروسي.

والثلاثاء الماضي، أعلنت رئيسة مجلس النواب الأمريكي "نانسي بيلوسي" أن المجلس، الذي يهيمن عليه الديمقراطيون، بدأ التحرك رسميا في إجراءات فتح تحقيق رسمي بهدف عزل "ترامب" المشتبه بانتهاكه الدستور عبر السعي للحصول على مساعدة دولة أجنبية لإيذاء خصمه المحتمل في الانتخابات الرئاسية المقبلة "جون بايدن".

جاء ذلك على خلفية الكشف عن مضمون مكالمة هاتفية أجراها "ترامب" مع الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، في 25 يوليو/تموز الماضي، ويظهر فيها أن الرئيس الأمريكي مارس على نظيره الأوكراني "ابتزازا على طريقة المافيا" لدفعه إلى إعادة فتح تحقيق بشأن "مخالفات" مزعومة ارتكبها نجل "بايدن" أثناء عمله في شركة تنقيب عن الغاز بأوكرانيا، وما يُقال بشأن تدخل الأخير لإنقاذ ابنه من تلك الاتهامات.

ورغم نفي "ترامب" ممارسة ضغوط على الرئيس الأوكراني في هذا الصدد، أظهر مضمون المكالمة الهاتفية الذي نشره البيت الأبيض الأربعاء أن الرئيس الأمريكي طلب فعلا من نظيره الأوكراني التحقيق بشأن نجل "بايدن".

وقال "ترامب" لـ"زيلينسكي" في المكالمة: "ثمة حديث كثير عن نجل بايدن وعن أن بايدن أوقف التحقيق، ويريد أناس كثيرون أن يعرفوا المزيد عن هذا الموضوع؛ لذلك فإن أي شيء ممكن أن تفعلوه مع النائب العام سيكون رائعا".

المصدر | الخليج الجديد+ CNN

  كلمات مفتاحية

اجتماع ترامب بوتين مكالمات مكالمات هاتفية مستنقع اليمن

ترامب يعلن الحرب على مسرب معلومات اتصاله برئيس أوكرانيا

سي إن إن الأمريكية تصف بن سلمان بالديكتاتور المثير للجدل