أسر سعوديين باليمن ومكالمات ترامب وبن سلمان أبرز عناوين صحف الخليج

الأحد 29 سبتمبر 2019 08:20 ص

 نقلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، إعلان المتحدث العسكري باسم "الحوثيين" في اليمن، "يحيى سريع"، عن أسر عدد كبير من الجنود والضباط السعوديين خلال عملية عسكرية في محور نجران، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل، قبل أن ينفى مصدر سعودي هذه الأنباء.

واهتمت الصحف، بنعت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الشهيرة، ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" بـ"الديكتاتور المثير للجدل"، وذلك في معرض تقرير بثته على قناتها اتهمت فيه البيت الأبيض بتقييد الوصول لمكالمات جمعت بين الأمير الشاب والرئيس "دونالد ترامب".

وأشارت الصحف، إلى اعتبار الإمارات المستفيد الرئيسي من الهجمات التي استهدفت منشأتي نفط لشركة "أرامكو" السعودية في 14 سبتمبر/أيلول الجاري.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

أعلن المتحدث العسكري باسم "الحوثيين" في اليمن، "يحيى سريع"، السبت، عن أسر عدد كبير من الجنود والضباط السعوديين خلال عملية عسكرية في محور نجران، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل. (الشرق)

نفى مصدر سعودي رفيع المستوى، صحة الأنباء التي زعمتها الميليشيات الحوثية بشأن أسر عدد من عناصر قوات التحالف العربي والجنود السعوديين الذين ينتشرون في محافظات يمنية دعماَ لقوات الشرعية اليمنية. (القبس)

نعتت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الشهيرة، ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" بـ"الديكتاتور المثير للجدل"، وذلك في معرض تقرير بثته على قناتها اتهمت فيه البيت الأبيض بتقييد الوصول لمكالمات جمعت بين الأمير الشاب والرئيس "دونالد ترامب". (العرب)

اعتبر وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، أن إقرار ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" بمسؤولية عن اغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي"، "خطوة مهمة لكنها غير كافية". (الوطن)

شدد وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي "ثامر بن سبهان السبهان" على ضرورة "خروج جميع الميليشيات المسلحة من الأراضي السورية لإيجاد قاعدة للحل السياسي". (الشرق الأوسط)

عبّر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية، عن تأييد المملكة للجهود التي تبذلها مصر في سبيل مكافحة الإرهاب، وكان آخرها الإجراءات التي اتخذتها القوات المسلحة والشرطة المصرية شمالي سيناء. (الحياة)

قالت لجنة حماية المنافسة الهندية، إنها وافقت على شراء أرامكو السعودية 70%  في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك). (الاقتصادية)

تتوجه السعودية إلى دفع شركات الطيران المحلية، لترتيب رحلات جوية مباشرة مع روسيا، سعيا لاستقطاب السياح الروس، بحسب ما أعلن رئيس الإدارة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية "أحمد الخطيب". (الرياض)

أفصحت وكالة "ستاندرد آند بورز" العالمية، عن الوضع الائتماني للسعودية، حيث صنفته عند (A - -A - 2) مع نظرة مستقبلية "مستقرة". (الشرق الأوسط)

تكتمل الإثنين، المرحلة التاسعة والأخيرة من انضمام السعودية لمؤشرات "جي بي مورجان" لسندات الأسواق الناشئة التي كان الانضمام لها تدريجيا على مدى 9 أشهر من العام الجاري، لتدخل بذلك رسميا نادي أكبر خمس جهات إصدارا لأدوات الدين في الأسواق الناشئة. (الاقتصادية)

رفضت المحكمة العليا في الولايات المتحدة الأمريكية، طلبا جديدا للإفراج المشروط عن المواطن السعودي "حميدان التركي"، المحكوم عليه منذ 2006 بالسجن 28 عاما، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"اختطاف خادمة إندونيسية". (عكاظ)

قتل اللواء "عبدالعزيز الفغم"، الحارس الشخصي للملك "سلمان بن عبدالعزيز"، والضابط بالحرس الملكي، برصاص احد أصدقائه، بسبب خلاف بينهما. (سبق)

  • الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، مع رئيس إقليم زنجبار بتنزانيا "علي محمد شين"، العلاقات الثانئية، قبل أن يشهدها توقيع اتفاقية تعاون لدعم وتمويل المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في الإقليم بقيمة 10 ملايين دولار. (الاتحاد)

قال وزير الخارجية الإماراتي "عبدالله بن زايد"، إنه كان يجب أخذ رأي دول المنطقة في الاتفاق النووي مع إيران، مضيفا أن الاتفاق كان يجب أن يتطرق لكافة سلوكيات طهران بما في ذلك تطويرها لبرامج صواريخ باليستية. (الإمارات اليوم)

هاجم وزير الخارجية اليمني "محمد عبدالله الحضرمي" الإمارات، بسبب دعمها للمجلس الانتقالي الجنوبي اليمني، منتقدا توجيه سلاح الجو الإماراتي ضربات مباشرة إلى قوات الجيش اليمني في عدن. (الوطن)

أفادت وكالة "رويترز"، بأن الناقلة "ستينا إمبيرو" التي ترفع علم بريطانيا، واحتجزتها إيران لمدة عشرة أسابيع، رست في ميناء راشد بدبي. (البيان)

  • قطر

شهد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، جانباً من منافسات بطولة العالم لألعاب القوى الدوحة 2019، التي أقيمت على مضمار استاد خليفة الدولي. (العرب)

نما معدل قطاع السياحة القطري، بنسبة 11% خلال أغسطس/آب الماضي. (الراية)

تبدأ قافلة طبية قطرية، الأحد، إجراء 130 عملية جراحية على مدار أسبوعين في قطاع غزة؛ للتخفيف من معاناة المرضى الفلسطينيين هناك. (الوطن)

  • الكويت

اعتبر أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، أن تصنيف بلاده ضمن قائمة الدول العشرين، الأكثر تحسنا في مؤشر سهولة ممارسة الاعمال الصادر عن مجموعة البنك الدولي، بمثابة "إنجاز حكومي مستحق، لتطوير بنية الاقتصاد المحلي، وجعله جاذبا للاستثمار الخارجي". (الجريدة)

دعا وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، إلى حل عاجل بخصوص قضية سيدة الأعمال الروسية "ماريا لازاريفا"، التي تحتجزها السلطات الكويتية بتهمة الاختلاس. (السياسة)

أظهرت إحصائية كويتية رسمية، زيادة مطردة في أعداد الوافدين المعينين في القطاع الخاص، خلال السنوات الخمس الماضية، مقابل تفاوت نسبة الزيادة في أعداد المواطنين بالقطاع. (الراي)

اختارت مجلة أمريكية شهيرة الشيخة "ريما الصباح"، حرم سفير الكويت لدى الولايات المتحدة الشيخ "سالم العبدالله"، ضمن أقوى 150 امرأة في واشنطن لتكون إحدى امرأتين عربيتين يتم اختيارهما في القائمة لعام 2019. (الأنباء)

  • البحرين

أجرى العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، اتصالا هاتفيا مع الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، بحثا خلاله تطورات عدد من القضايا الإقليمية. (أخبار الخليج)

قال وزير الخارجية البحريني "خالد بن أحمد آل خليفة"، إنه لا يمكن التغافل عن ما وصفه بـ"الدور الخطير" الذي يؤديه "حزب الله" اللبناني، متهما إياه بـ"نشر الإرهاب" وتنفيذ الأجندة الإيرانية. (البلاد)

أشاد وزير الخارجية البحريني "خالد بن أحمد آل خليفة"، بالمسار الحاسم الذي تسلكه الولايات المتحدة في مجابهة إيران، مؤكدا دعمه لمواصلة تجفيف منابع الإرهاب ووقف السياسات "الهدامة" للنظام الإيراني. (الأيام)

توقع المدير العام للاستكشاف والتطوير في شركة "تطوير للبترول" البحرينية "يحيى الأنصاري"، بدء الإنتاج الأولي للغاز العميق من حقل البحرين في العام المقبل، وبدء إنتاج البئر التجريبي الأول للنفط من حقل خليج البحرين المكتشف حديثا بنهاية العام الجاري، على أن يبدأ حفر البئر التجريبي الثاني مع نهاية العام الجاري أو مطلع العام المقبل. (أخبار الخليج)

كشفت مؤشرات هيئة تنظيم سوق العمل في البحرين لعام 2019، عن تراجع في أعداد العمالة من المواطنين؛ حيث بلغت 153 ألفا و103 عمال، منخفضة بنسبة سنوية قدرها 3.6% بالمقارنة مع 158 ألفا و814 عاملا في الربع الثاني من العام الماضي. (البلاد)

  • عمان

بحثت سلطنة عمان والولايات المتحدة، الجهود المبذولة لدفع عملية السلام في اليمن، وإمكانية التوسط لحل تلك الأزمة المتفاقمة منذ سنوات. (عمان)

قال وزير الشؤون الخارجية العماني "يوسف بن علوي"، إن مسقط تبذل جهودا لدعم المبادرات التي تساعد في تحقيق سلام وأمن واستقرار المنطقة، وإنه حان الوقت "لإطفاء الحرائق المشتعلة". (الرؤية)

دعا وزير الشؤون الخارجية العماني "يوسف بن علوي"، جميع الدول إلى احترام حرية الملاحة في مضيق هرمز أمام دول العالم. (الشبيبة)

نفى وزير الإعلام اليمني "معمر الإرياني"، أنباء نشرتها وسائل إعلام، قبل أيام، عن عقد لقاء بين الحكومة اليمنية والحوثيين في العاصمة العمانية مسقط. (الوطن)

بَلَغ إجمالي إنتاج السلطنة من الكهرباء، بنهاية يوليو/تموز الماضي، أكثر من 22.14 ألف جيجا واط في الساعة، وبنسبة زيادة قدرها 2.1%، مقارنة بنهاية يوليو/تموز من العام الماضي. (عمان)

شؤون خليجية

اعتبرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أن الإمارات أصبحت المستفيد الرئيسي من الهجمات التي استهدفت منشأتي نفط لشركة "أرامكو" السعودية في 14 سبتمبر/أيلول الجاري. (العرب)

دعا وزير الخارجية اليمني "محمد الحضرمي"، مجلس الأمن الدولي إلى إلزام الحوثيين بتنفيذ اتفاق ستوكهولم، وذلك بالانسحاب من مدينة وموانئ الحديدة وتنفيذ اتفاق إطلاق الأسرى وفك الحصار عن مدينة تعز. (الحياة)

شؤون عربية

طالب وزير خارجية النظام السوري، "وليد المعلم"، بانسحاب كل القوات الأمريكية والتركية فورا من بلاده، محذر من أن القوات الحكومية السورية (النظام) لها الحق في اتخاذ إجراءات مضادة، في حالة رفضها الانسحاب. (الحياة)

وجّه وزير خارجية النظام السوري، "وليد المعلم"، دعوة لافتة لملايين اللاجئين السوريين في الخارج للعودة إلى بلادهم بشكل "طوعي وآمن". (الشرق الأوسط)

أكدت الأمم المتحدة و57 دولة، وست مؤسسات دولية، دعمها الكامل للحكومة الانتقالية السودانية، وحثت المجتمع الدولي على الاتحاد في مساندة السلطات الوطنية بالخرطوم. (الشرق)

دعا مجلس السّلم والأمن التابع للاتّحاد الأفريقي، إلى تعيين مبعوث مشترك للاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة إلى ليبيا. (الحياة) 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شاهد.. صورة المنزل الذي شهد مقتل عبدالعزيز الفغم

السعودية.. مقتل عبدالعزيز الفغم الحارس الشخصي للملك سلمان