العفو الدولية: الجيش الأمريكي يبدي استخفافا بقتل مدنيين بالصومال

الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 12:00 م

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الولايات المتحدة بالاستخفاف بقتل مدنيين في الصومال.

وذكرت المنظمة، في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء، أنها أجرت تحقيقا كشف أن 3 رجال قُتلوا في غارة جوية أمريكية في مارس/آذار، بعد استهدافهم على أنهم "إرهابيون من حركة الشباب"، لكنهم كانوا في الواقع مزارعين مدنيين ولا يوجد أي دليل على وجود صلة لهم بالجماعة المسلحة.

واعتبرت المنظمة أن "ما يثير القلق هو أنه على الرغم من إبلاغ القيادة العسكرية الأمريكية الأفريقية (أفريكوم) في مايو/أيار بتقييمها الخاطئ بالنسبة لأحد الرجال على الأقل باعتباره مقاتلا، فإنها تقاعست عن الاتصال بذويه لإجراء مزيد من التحقيق".

وقال "عبدالله حسن"، الباحث المعني بالصومال في منظمة العفو الدولية: "من المؤسف أن تبدو قيادة الولايات المتحدة في أفريقيا لا تعرف من تقوم غاراتها الجوية بالفعل بقتله وتشويهه في حربها السرية في الصومال".

وأشار إلى أن "هذه ليست إلا واحدة من العديد من الحالات التي قام فيها الجيش الأمريكي بتدمير المجتمع الصومالي بشكل عدواني تحت مسمى الإرهابيين".

وطالبت المنظمة الإدارة الأمريكية بالعمل على ضمان إجراء تحقيقات شاملة ونزيهة في جميع المزاعم الموثوقة عن وقوع إصابات بين المدنيين، مع محاسبة المسؤولين عن الانتهاكات، وتقديم التعويضات للضحايا والناجين.

كما طالبتها بإنشاء آلية يمكن الوصول إليها للصوماليين للإبلاغ بأمان عن الخسائر المدنية في العمليات العسكرية الأمريكية.

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

الجيش الأمريكي فضائح الجيش الأمريكي مقتل مدنيين

الصومال.. استهداف قاعدة أمريكية وموكب عسكري إيطالي