تداول ناشطون على موقع "تويتر"، صورا للآثار المدمرة لكارثة حريق قطار الحرمين بالسعودية، ملمحين إلى وقائع فساد يكشفها الحادث.

وقال حساب يحمل اسم "المستشار محمد صادق" إنه يسلم نفسه لجهة أمنية للإدلاء بما لديه من معلومات عن وقائع الفساد، وذلك بعد تغريدة زعم فيها أنه أبلغ النيابة قبل 3 سنوات عن فساد يقدر بملياري ريال سعودي في مشروع القطار، وعلى إثر بلاغه أقيل من عمله وبقي في المنزل بلا عمل.

وانتقد مغردون تصريحات رسمية بأن الدمار أصاب السقف العلوي لمحطة السليمانية بجدة غربي المملكة فقط، وأن القطار سيعود للعمل بعد 30 يوما.

واستشهد المغردون بالصور التي تعكس حجم الدمار،  وبطول المدة التي استغرقها الحريق وبلغت 15 ساعة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار"؛ "بشار المالك"، مساء الثلاثاء، إن محطة قطار الحرمین بالسلیمانیة في جدة لم تتأثر وأن الحريق أتى على السقف العلوي فقط.

واعتبر "المالك"، في تصريحات لقناة "العربية"، أن "الأضرار معقولة جدا"، مضيفا "من كان لديه مستندات حول شبهة فساد في الحريق فلیتقدم بھا للجان التحقیق"، التي وجه بھا أمیر منطقة مكة المكرمة؛ "خالد الفیصل".

من جانبه قال وزير النقل السعودي؛ "نبيل العمودي": "رغم ما حدث من أضرار نتيجة حريق محطة قطار الحرمين بحي السليمانية في جدة، فإن قطار الحرمين السريع سيعاود تقديم خدماته خلال 30 يوما مستخدما محطة مطار الملك عبدالعزيز الجديدة لخدمة سكان محافظة جدة وزوراها، إضافة إلى محطات مكة المكرمة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية والمدينة المنورة".

 

 

 

 

 

 

 

واندلع، الأحد، حريق في محطة السليمانية التابعة لقطار الحرمين؛ ما أسفر عن إصابة خمسة أشخاص بجروح. ولم تحدد السلطات أسباب الحريق، فيما أعلنت فتح تحقيق في الحادث.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إنه رغم أن الحريق استمر لمدة 15 ساعة متمركزا في سقف المحطة، إلا أن أنظمة الحماية داخل المحطة والأبواب المضادة للحريق عزلت أدوار المحطة؛ ما وفر حماية للأدوار الأول والثاني والثالث، إضافة إلى القبو، حيث توجد معظم أنظمة التحكم والتشغيل.

وقطار الحرمين دشنه العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" عام 2018، ووُصف حينها بأنه أكبر مشاريع النقل في المنطقة؛ حيث يقطع مسافة 450 كلم بين مكة والمدينة المنورة عبر مدينة جدة الواقعة على البحر الأحمر، بسرعة تصل إلى 300 كم في الساعة

المصدر | الخليج الجديد