كيس شاي واحد يطلق مليارات جزيئات البلاستيك في مشروبك

الأربعاء 2 أكتوبر 2019 08:52 ص

كشفت دراسة جديدة أن أكياس الشاي يمكنها إطلاق مليارات من جزيئات البلاستيك في كوب الشاي الخاص بك، ويأتي هذا بعد أن حلل الباحثون في جامعه مكغيل في كندا آثار وضع 4 أكياس الشاي تجارية مختلفة في الماء المغلي.

ووجد الفريق أن كيسًا واحدًا أطلق نحو 11.6 مليار جزئ من الميكرو بلاستيك، و3.1 مليار جزئ نانو بلاستيك أيضًا، أي أعلى بآلاف المرات من كميه من البلاستيك المرصودة سابقا في المواد الغذائية والمشروبات الأخرى.

وأزال الفريق الشاي من داخل الأكياس لمنعه من التدخل في النتائج، قبل غلي الأكياس في الماء لمحاكاة عمليه صنع الشاي. وتعد الآثار الصحية لشرب هذه الجزيئات غير معروفه، وفقا للباحثين، الذين دعوا إلى التعمق في دراسة الأمر.

ويستخدم العديد من منتجي الشاي البولي بروبيلين لختم أكياسهم. ويأكل البشر في المتوسط 5 غرامات من البلاستيك كل أسبوع، وفقا لدراسة منفصلة في وقت سابق من هذا العام، أي ما يعادل وزن بطاقة الائتمان من البلاستيك.

وفي أول استعراض للمخاطر الصحية للبلاستيك في الصنبور والمياه المعبأه في زجاجات، قالت منظمه الصحة العالمية في الشهر الماضي أن جزيئات الميكرو بلاستيك "لا يبدو أنها تشكل خطرًا علي الصحة في المستويات الحالية" ولكن النتيجة الرئيسية جاءت مع استدراك كبير بأن المعلومات المتاحة محدودة ويلزم اجراء مزيد من البحوث بشأن هذه الجزيئات وكيفيه تأثيرها علي صحة الإنسان.

وقالت مديرة قسم الصحة العامة والبيئة والمحددات الاجتماعية للصحة في منظمه الصحة العالمية "ماريا نيرا": "نحن بحاجه ماسه إلى معرفه المزيد عن التأثير الصحي لجزيئات الميكرو بلاستيك لأنها في كل مكان، بما في ذلك في مياه الشرب لدينا."

المصدر | سي إن إن هيلث - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كوب شاي البلاستيك

بلاستيك قابل للأكل.. خطأ معملي يكشف ابتكارا من غزة

عبر الهواء والماء والطعام.. احذر فـ"النانو بلاستيك" يغزو جسدك