وزير النفط الإيراني يصف وزير الطاقة السعودي بالصديق في ظل توترات

الأربعاء 2 أكتوبر 2019 03:26 م

سعى وزير النفط الإيراني، يوم الأربعاء، لتهدئة التوترات مع السعودية، إذ وصف نظيره في الرياض بأنه "صديق"، وقال إن طهران ملتزمة بتحقيق الاستقرار في المنطقة.

وشهدت اجتماعات "أوبك" مرارا مشاحنات بين إيران والسعودية بشأن سياسات الإنتاج، وتفاقمت التوترات بين البلدين بإلقاء السعودية على إيران بالمسؤولية في هجوم على منشأتي نفط سعوديتين في 14 سبتمبر/أيلول الماضي، وهي تهمة تنفيها طهران.

ولا يزال الهجوم على منشأتي النفط السعوديتين في دائرة الضوء، إذ قلص إنتاج أوبك من الخام لأدنى مستوياته في 8 أعوام في سبتمبر/أيلول، ما يُضاف إلى تأثير اتفاق بشأن الإمدادات والعقوبات الأمريكية على إيران وفنزويلا.

وخلال حديثه بمؤتمر للطاقة في موسكو، نفى وزير النفط الإيراني "بيجن زنغنه" أن طهران تسعى لزيادة التوترات بالمنطقة وتحدث بنبرة دافئة عن الأمير "عبدالعزيز"، وهو من كبار أفراد العائلة المالكة في السعودية وأصبح وزير الطاقة بالمملكة الشهر الماضي.

وقال "زنغنه": "الأمير عبدالعزيز بن سلمان صديق منذ ما يزيد على 22 عاما".

وتعليقا على الهجوم على منشأتي النفط السعوديتين، الذي دفع أسعار النفط للارتفاع وأذكى نيران التوترات في المنطقة، قال "زنغنه" إنه يجب عدم معالجة المسألة بزيادة الضغط السياسي على طهران.

وبسؤاله عن كيف سيكون رد فعل الأسواق حال تعرض إيران لهجوم، قال "زنغنه": "آمل ألا أشهد هذا أبدا".

"نعتقد أن الأحادية لا تجدي وزيادة الضغط على إيران ليس هو السبيل لتحقيق استقرار الوضع وبيئة سلمية للمنطقة والعالم ومن أجل أمن إمدادات النفط والغاز".

وقال "زنغنه" إنه ليست هناك حاجة الآن لعقد اجتماع طارئ لكبار موردي النفط في العالم، إذ استعادت السعودية الإنتاج وسوق النفط العالمية في حالة طبيعية بعد الهجوم على البنية التحتية السعودية للنفط.

وعن توقعاته حتى عام 2020، قال "زنغنه" إن هناك مخاطر لزيادة مفرطة في إمدادات النفط بالسوق.

وقال "زنغنه" خلال حديثه مع صحفيين في وقت سابق، يوم الأربعاء، إن إيران تسعى دائما "للحفاظ على أمن الخليج الفارسي والاستقرار والسلام في المنطقة".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

وزير الطاقة الإيراني وزير الطاقة السعودي عبدالعزيز بن سلمان

 وزير الخارجية الإيراني: سنستقبل السعودية بالأحضان في هذه الحالة

الأخبار اللبنانية تكشف عن خطة سعودية لعزل إيران وخنقها