وزير دفاع أمريكا الأسبق: السعوديون لم ينجحوا أن يكونوا حلفاءنا

الأربعاء 2 أكتوبر 2019 05:17 م

صرح وزير الدفاع الأمريكي الأسبق "آشتون كارتر"، أنه من الجميل أن يكون السعوديون أصدقاء وحلفاء للولايات المتحدة، لكنه أشار إلى أن المملكة لم تنجح على مستوى الشراكة بين البلدين.

جاء ذلك في مقابلة أجراها "كارتر"، الأربعاء، مع برنامج المذيعة الشهيرة "كريستيان أمانبور"، والذي يبث على شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية.

وقال "كارتر": "نعم يقول السعوديون على الدوام، كم هو رائع أن يكونوا أصدقاء وحلفاء لنا، ومن الجميل أن يكونوا أصدقاء حلفاء، لكن أولا وقبل كل شيء، النفط لم يعد ما كان عليه سابقا، ثانيا أقدر أنهم يشترون أسلحتنا، ولكن واقعيا ليس أي خيار أخر، هم يدفعون ونحن نعطيهم إياها، إنها عملية تجارية متساوية وليس خدمة لنا".

وتابع: "وعندما يتعلق الامر بأن نطلب منهم القيام بشيء ما كشريك، يؤسفني القول، بأنهم لم ينجحوا بذلك".

وأضاف" "على سبيل المثال سألت محمد بن سلمان، الذي قابلته كثيرا وأجريت معه محادثات عديدة، أردت أن تربطنا به علاقة عمل جيدة، سألته إن كانوا سيقومون بشيء ما حيال تنظيم الدولة الإسلامية ولم يفعلوا أي شيء حيالها".

وعقب: "بدلا من ذلك -إن كنتم تتذكرون- أعلنوا عن تحالف في يوم من الأيام، دون إخبار أي شخص في العالم بأنهم سيبدؤون تحالفا إسلاميا، وهي فكرة جيدة، ولكن هذه كانت مبادرة " استعد، انطلق، تأهب".

ولذا فإن أداءهم لم يكن دائما بنفس مستوي ما كانوا يشيرون إليه ".

وفي 14 ديسمبر/كانون الأول 2015، تم الإعلان عن تشكيل "التحالف الإسلامي العسكري لمكافحة الإرهاب" بقيادة السعودية، بمشاركة 41 دولة.

ويعمل التحالف على مواجهة الإرهاب الذي يهدد الدول الإسلامية وغيرها، ويحاول تشويه صورة الإسلام الحقيقية، حسب القائمين عليه.

 

   

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قيادة التحالف محمدبن سلمان مستقبل العلاقات السعودية الأمريكية

مرشحة للرئاسة الأمريكية: السعودية مفرخة للإرهاب والتحالف معها خطأ كبير

ذا أتلانتيك: التحالف السعودي الأمريكي على حافة الهاوية

إيكونوميست: ترامب يدمر التحالف السعودي الأمريكي بدعم بن سلمان

الوزراء السعودي يقر ميثاق تأسيس حلف دول البحر الأحمر وخليج عدن