العراق يستدعي سفير إيران لتهديده باستهداف القوات الأمريكية

الأربعاء 2 أكتوبر 2019 11:31 م

استدعت وزارة الخارجية العراقية، الأربعاء، السفير الإيراني في بغداد "إيرج مسجدي"، على خلفية تهديدات أطلقها باستهداف القوات الأمريكية في العراق في حال تعرضت إيران لأي هجوم.

وذكر بيان للخارجية العراقية أن "وكيل الوزارة عبدالكريم هاشم مصطفى استدعى السفير الإيراني وأبلغه الرفض المطلق لتصريحات حول استهداف قوات التحالف الدولي العاملة في العراق".

ونوهت الوزارة إلى أن قوات التحالف "تعمل بطلب من الحكومة، وبالتنسيق معها، وتقوم بمهمة التدريب وتقديم الاستشارات للقوات العراقية".

وأكد "مصطفى" أن "العراق لن يسمح بأن يكون ساحة صراعات دولية، أو أن يكون ممرًا أو مقرًا لأي اعتداء يضر دول الجوار أو أصدقاء العراق من دول الإقليم والعالم".

كما عبر المسؤول العراقي عن رفض وزارة الخارجية الاعتداء على دبلوماسيين اثنين كانا في مهمة رسمية بقنصلية العراق في مدينة مشهد، شرق إيران، وطالب السلطات الأمنية الإيرانية بكشف ملابسات الحادثة، واتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من تكرار حوادث الاعتداء على المواطنين العراقيين.

وكان "مسجدي" وهو مستشار سابق لقائد فيلق القدس الجنرال "قاسم سليماني"، قد اعتبر، في مقابلة مع قناة تلفزيونية عراقية، مساء الخميس الماضي، أن خروج القوات الأمريكية من العراق أو أي نقطة بالمنطقة "أمرا ضروريا"، مشيرًا إلى أن وجود القوات الأمريكية يتسبب بالتصعيد وعدم الاستقرار بالمنطقة.

ودعا السفير الإيراني لدى بغداد الحكومة العراقية إلى أن تكون "صديقة جيدة مع الحكومة الإيرانية"، مشيرًا إلى أن "الكثير من العراقيين يحبون الجمهورية الإسلامية، ولا يمكننا أن نمنعهم من ذلك" حسب قوله.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات العراقية الإيرانية إيرج مسجدي قاسم سليماني