إيسيسكو: معظم النازحين بسبب المناخ في 2030 من دول إسلامية

الخميس 3 أكتوبر 2019 08:53 ص

حذر مدير عام المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، "سالم المالك"، من أن استمرار الأوضاع الحالية تتجه إلى أن "حوالي 700 مليون شخص سيضطرون إلى هجرة مناطقهم في أفق 2030.. وغالبية هؤلاء النازحين ستكون من دول العالم الإسلامي".

جاء ذلك في كلمة ألقاها بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء البيئة، الأربعاء، الذي انطلق بالرباط، الأربعاء، ويستمر يومين، تطرق خلالها إلى مخاطر التغيرات المناخية على دول العالم الإسلامي.

وانعقد المؤتمر تحت عنوان: "دور العوامل الثقافية والدينية في حماية البيئة والتنمية المستدامة".

وقال "المالك": "إن عدد النازحين بسبب الجفاف والكوارث الطبيعية فاق عدد اللاجئين بسبب الحروب والصراعات العرقية".

وأشار إلى أن النظام البيئي لكوكب الأرض يتعرض "للتدمير الشامل والهائل، والموارد الطبيعية تلوثت، ومساحات الاستيطان للنبات والحيوان تراجعت".

وتساءل "المالك" عن "جدوى المعاهدات الدولية حول المناخ إذا كانت الدول الكبرى هي صاحبة القدر الأكبر من الانبعاثات المسؤولة عن الاحتباس الحراري، ولا تفي بالالتزام المطلوب ضمن المجتمع الدولي في قضية إنسانية كهذه".

واتهم الدول الكبرى بـ"التنصل من المسؤوليات القانونية التي أخذتها على عاتقها في قمة باريس (الدولية للمناخ عام 2015)، أمام غلبة مصالح الجشع التجاري والصناعي على حساب الحقوق البيئية للأجيال القادمة".

وعقدت الدورة الأولى للمؤتمر الإسلامي لوزراء البيئة بمدينة جدة السعودية، عام 2002، ووضعت الأسس الأولية للعمل الإسلامي المشترك بمجال البيئة وحمايتها، عبر اعتماد وثيقة تأسيسية بعنوان: "تعهدات جدة للتنمية المستدامة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تغير المناخ التغيير المناخي التغييرات المناخية

خطة لحجب أشعة الشمس لمواجهة تأثيرات المناخ

تشريد شخص كل ثانيتين عالميا.. وتركيا الأكثر استضافة للاجئين