9 منظمات حقوقية تطالب مصر بإطلاق سراح معتقلي سبتمبر

الخميس 3 أكتوبر 2019 08:45 م

طالبت 9 منظمات حقوقية، النظام المصري الحاكم، بإطلاق سراح معتقلي تظاهرات سبتمبر/أيلول الماضي، المطالبة برحيل الرئيس "عبدالفتاح السيسي". 

وشددت المنظمات في بيان مشترك، الخميس، عبر "تويتر"، على أن "الإفراج الفوري وغير المشروط عن كل معتقلي تلك الحملة الأمنية الشرسة أصبح مطلبا حتميا"، محذرا من انفجار وشيك.

وقال البيان، إن السلطات المصرية تمارس حملة بطش بحق الصحفيين، والمحامين، وقيادات الأحزاب السياسية، والمدافعين عن حقوق الإنسان، بعدما زجت بأكثر من 2000 شخصا في السجون خلال أسبوع واحد.

وانتقد البيان، إعادة اعتقال الناشط السياسي "علاء عبدالفتاح" عقب تأديته العقوبة المكملة (المراقبة الشرطية) والمقررة بحقه لمدة 5 سنوات إضافية على سنوات حبسه الخمس، وكذلك اعتقال محاميه "محمد الباقر".

وحذرت المنظمات الموقعة على البيان، من أن "محاولات الترهيب والبطش، والتنكيل المستمر بالجميع دون تمييز، لن تضمن لهذا الوطن إلا مزيدا من عدم الاستقرار، ولن يجني منها هذا النظام إلا مزيدا من الخصومة والعداوة".

وجدّدت المنظمات مطلبها العاجل بدعوة خبراء الأمم المتحدة لزيارة مصر للوقوف على المشهد، مطالبين بتدخل عاجل من المقررين الخواص المعنيين باستقلال القضاء والمحامين، والمدافعين عن حقوق الإنسان والاعتقال التعسفي، والسماح لهم بزيارة مصر لتقصي الحقائق.

وقع على البيان كل من: "مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، وكومتي فور جستس، ومبادرة الحرية، والجبهة المصرية لحقوق الإنسان، ومركز النديم، ومركز بلادي للحقوق والحريات، والمفوضية المصرية للحقوق والحريات، ومؤسسة حرية الفكر والتعبير، والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان".

وشنت السلطات المصرية، خلال الأيام الماضية، حملة اعتقالات طالت أكثر من 2500 مواطن، لإفشال التظاهرات المطالبة برحيل "السيسي"، بينهم سياسيون وصحفيون وحقوقيون، ومؤيدون سابقون للانقلاب العسكري منتصف عام 2013. 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منظمات حقوقية مظاهرات سبتمبر

الإفراج عن دفعة جديدة من معتقلي سبتمبر بمصر