رويترز: طالبان اجتمعت مع المبعوث الأمريكي في إسلام آباد

الجمعة 4 أكتوبر 2019 01:12 م

اجتمع وفد من حركة طالبان الخميس مع المبعوث الأمريكي الخاص لأفغانستان "زلماي خليل زاد"، في العاصمة الباكستانية إسلام آباد، حسبما نقلت رويترز عن مصدرين لها.

وصرح أحد المصدرين، وهو مسؤول كبير في الحكومة الباكستانية: "عقد مسؤولو طالبان اجتماعًا مع زلماي خليل زاد.. كل ما يمكنني قوله هو أن باكستان لعبت دورًا كبيرًا في ذلك، لإقناعهم بمدى أهميته لعملية السلام".

وذكر المصدران أن الاجتماع استمر لأكثر من ساعة، ولم يتضمن مفاوضات رسمية، بل كان يهدف إلى بناء الثقة بين الجانبين.

ورفضت السفارة الأمريكية في إسلام آباد ووزارة الخارجية في واشنطن التعليق على ما إذا كان قد تم عقد اجتماع.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية إن "خليل زاد" قضى "عدة أيام" في إسلام آباد هذا الأسبوع، لإجراء مشاورات مع السلطات الباكستانية، لافتًا إلى أنّ "اجتماعات خليل زاد في إسلام آباد لا تمثل استئنافًا لعملية السلام الأفغانية".

ولم يؤكد المتحدث باسم طالبان "ذبيح الله مجاهد" أو ينفي عقد الاجتماع، وقال إن وفد طالبان ما زال في إسلام آباد لعقد اجتماعات الجمعة.

وفي وقت سابق، دعت باكستان وحركة طالبان الأفغانية لاستئناف محادثات السلام مع الولايات المتحدة الأمريكية.

جاء ذلك خلال استقبال وزير الخارجية الباكستاني، "شاه محمود قريشي"، في العاصمة إسلام آباد، وفداً رفيعاً من حركة طالبان، برئاسة "عبدالغني برادر"، أحد مؤسسي الحركة، رئيس مكتبها السياسي في قطر.

وبحسب بيان صادر عن الخارجية الباكستانية، فإن "قريشي" بحث مع أعضاء الوفد الذي يزور إسلام أباد لأول مرة، العلاقات الباكستانية الأفغانية، ومباحثات السلام المتوقفة بين طالبان والولايات المتحدة الأمريكية.

وتأتي زيارة وفد طالبان إلى إسلام آباد، ضمن إطار جولة شملت أيضًا روسيا والصين وإيران، سعيًا لإحياء اتفاق سلام مع الولايات المتحدة بشأن أفغانستان

وأجرى وفد طالبان جولته بعد أسابيع من إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، وقف المحادثات مع الحركة، حيث ألغى محادثات مع قادتها في كامب ديفيد كان يعد لها بشكل سري.

وتسيطر حركة "طالبان" التي كثفت من هجماتها بعد توقف المحادثات، على نحو نصف مساحة أفغانستان، ولها نفوذ واسع في المناطق التي لا تسيطر عليها.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

طالبان أفغانستان زلماي خليل زاد

وفد من طالبان يزور باكستان لمحاولة إحياء اتفاق السلام مع واشنطن

باكستان: استئناف مفاوضات أمريكا وطالبان قريبا

طالبان تلتقي المبعوث الأمريكي للمرة الأولى منذ إلغاء المحادثات