أوضاع مزرية تقتل أكثر من 5 آلاف سجين في الفلبين سنويا

السبت 5 أكتوبر 2019 08:26 م

يتسبب التكدس الشديد والعنف وانتشار الأمراض في أحد السجون الفلبينية، بموت أكثر من 5 آلاف سجين سنويا.

ووفق ما نقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، السبت، عن مدير الشؤون الطبية في مستشفى سجن "نيو بيليبيد"، الواقع بمنطقة مونتينلوبا على مشارف العاصمة مانيلا، فإن التكدس الشديد يتسبب بانتشار مرض السل -على سبيل المثال- بشكل يصعب تخيله، وهو ما يؤدي لوفاة 5200 تقريبا بالعام.

وقال إن الأوضاع داخل ذلك السجن "مزرية"، حيث يتم حشر السجناء في زنازين متداعية ولا يكاد يوجد مكان للنوم لديهم، مشيرا إلى أنه يتم احتجاز 85 سجينا في زنزانة مساحتها 60 مترا مربعا تقريبا.

ولا تعتبر هذه المشكلة قاصرة على هذا السجن فحسب، وفق ما يقول مراقبون لـ"سي إن إن"، بل تواجه السجون الأخرى في أنحاء البلاد المشكلة نفسها، بسبب تأثير متوقع لحرب الرئيس الفلبيني "رودريغو دوتيرتي" على المخدرات.

وتسببت حملة الحكومة ضد المخدرات بمقتل الآلاف، وتشير تقديرات الشرطة إلى أنها أسفرت عن مقتل 3500 شخص، في حين تقول جماعات حقوقية إن حصيلة القتلى تبلغ 13 ألفا.

وكان الرئيس الفلبيني قد أعطى أوامر لقوات الأمن بإطلاق النار في إطار مكافحة تجارة المخدرات في البلاد، الأمر الذي أثار انتقادات حادة من منظمات حقوقية اتهمته بـ"ارتكاب جرائم ضد الإنسانية"، وفق ما تشير وكالة "الأناضول".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مكافحة المخدرات قضايا المخدرات مهربو المخدرات مركز مكافحة المخدرات وضع السجون قتلى السجون

الرئيس الفلبيني يوقع قانونا يعاقب على الألفاظ الجنسية