صحف الخليج تبرز وساطة الكويت وسندات أبوظبي

الأحد 6 أكتوبر 2019 07:26 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، إعراب السفير الإيراني لدى الكويت "محمد إيراني"، عن ارتياحه وتفاؤله بمستقبل علاقات بلاده مع دول المنطقة، كاشفاً أن بلاده تتطلع إلى "وساطة كويتية في القريب العاجل للمّ شمل دول المنطقة".

واهتمت الصحف، بإعلان أبوظبي طرح إصدار سندات سيادية متعددة الشرائح بقيمة إجمالية بلغت 10 مليارات دولار أمريكي، توزعت على 3 شرائح، بعوائد 2.125 و2.5 و3.125%.

ولفتت الصحف، إلى نمو تجارة دبي الخارجية، مع دول مجلس التعاون الخليجي، بنسبة 4%، لتصل قيمتها إلى 69 مليار درهم.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

رشحت مجموعة من السياسيين الكنديين والنرويجيين الناشطة الحقوقية السعودية المسجونة "لجين الهذلول" للحصول على جائزة نوبل للسلام 2019. (العرب)

قال وزير الطاقة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان" إن تركيزهم خلال الساعات الأولى بعد الهجمات التي تعرضت لها شركة "أرامكو" كان منصبا على "استعادة قدراتنا، والمحافظة على سمعتنا". (الحياة)

نفى مصدر رسمي سعودي، مرافقة طائرات حربية لطائرة العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" خلال تحليقها فوق العاصمة الرياض التي وصلتها الجمعة قادمة من جدة، غربي المملكة. (عكاظ)

شكلت قروض الجهات السعودية المقومة بالدولار، ما يصل إلى 38 مليار دولار من إجمالي القروض المجمعة للمملكة، بنهاية العام الماضي. (الاقتصادية)

أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، عن ضبط أكثر من 3 ملايين و947 ألفا، منذ انطلاق حملة "وطن بلا مخالف" في نوفمبر/تشرين الثاني 2017. (الشرق الأوسط)

أعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية إتاحة إمكانية تجديد جواز سفر المواطن آليا، في أقل من دقيقتين من المنزل أو من أي مكان في العالم. (الرياض)

يقوم فريق من علماء الآثار بمسح أثري بمنطقة صحراء العلا السعودية، في محاولة لإلقاء الضوء على الحضارة النبطية الغامضة، التي تركت آثاراً، لم يتم الكشف عن الكثير منها حتى الآن. (عكاظ)

الإمارات

أعلنت أبوظبي طرح إصدار سندات سيادية متعددة الشرائح بقيمة إجمالية بلغت 10 مليارات دولار أمريكي، توزعت على 3 شرائح، بعوائد 2.125 و2.5 و3.125%. (الاتحاد)

حققت تجارة دبي الخارجية غير النفطية، قفزة قياسية في حجمها الإجمالي بنمو في كمية البضائع بنسبة 31%، ليصل وزنها في النصف الأول من العام الجاري، نحو 56 مليون طن. (الإمارات اليوم)

أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات في الإمارات، القائمة الأولية للفائزين في الدورة الرابعة لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي، بالانتخابات التي أجريت السبت، بينهم 7 سيدات تقريبا. (البيان)

قطر

تسعى قطر بجدية، إلى تعزيز أمن المعلومات داخل الدولة، وتشجيع التعاون الدولي على مكافحة الجريمة السيبرانية، وذلك على خلفية القرصنة التي تعرضت لها وكالتها الرسمية وتسببت بإشعال الأزمة الخليجية. (الراية)

وقعت قطر ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني، على "بروتوكول مونتريال"، لعام 2014 المعدل لاتفاقية "طوكيو" لسنة 1963، الخاصة بالجرائم وبعض الأفعال الأخرى المرتكبة على متن الطائرات. (الشرق)

الكويت

كشف نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، أن الجهود المكثفة التي قامت بها الوزارة وبعثتها الدبلوماسية في قبرص أسفرت عن حل مشكلة المواطنين الكويتيين العالقين هناك، بعد احتجاز جوازات سفرهم وعدم تمكينهم من السفر على خلفية شجار مع أطراف أخرى. (الجريدة)

تعرضت الكويت في الأسبوع الأخير من سبتمر/أيلول الماضي، إلى 30 ألف عملية اختراق يوميا عبر 10 أنواع من الفايروسات والطفيليات الالكترونية. (الراي)

كشفت إحصائية لوزارة العدل الكويتية، أن العام الماضي، شهد زواج مواطنين كويتيين بـ537 سعودية و364 من غير محددة الجنسية و185 آسيوية، و110 سوريات، و104 عراقيات، و77 مصرية، و72 أردنية. (القبس)

البحرين

أصدر الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة" المرسوم رقم (84) لسنة 2019، بتعديل وزاري، تضمن تعيين "وائل بن ناصر المبارك" وزيرًا لشئون الكهرباء والماء. (الأيام)

تستضيف البحرين "معرض الدفاع والخدمات الثلاثية" (بايدك) 2019، في الفترة 28-30 أكتوبر/تشري الأول الجاري. (أخبار الخليج)

بلغت قيمة إجمالي الواردات السلعية إلى البحرين في أغسطس/آب الماضي، نحو 391 مليون دينار، مقابل 404 مليون دينار لنفس الشهر من العام السابق، بنسبة انخفاض بلغت 3%. (الوطن)

ارتفعت قيمة الصادرات بحرينية المنشأ، بنسبة 2%، إذ بلغت 187 مليون دينار في أغسطس/آب الماضي، مقابل 184 مليون دينار لنفس الشهر من العام السابق. (الأيام)

أطلقت البحرين، التجارب التشغيلية لجاهزية العمليات إلى مبنى المسافرين الجديد في مطار البحرين الدولي، التي تساعد على ضمان توفير تجربة مثالية للمسافرين وفقاً لأفضل المقاييس والمعايير الدولية. (البلاد)

عمان

وجهت وزارة المالية العمانية، كافة الوزارات والوحدات الحكومية إلى "ضرورة الالتزام التام بتحصيل جميع الإيرادات الحكومية عن طريق الدفع الإلكتروني والتوقف تماما عن تحصيل تلك الإيرادات بأية طريقة أخرى"، اعتبارا من مطلع العام المقبل. (الرؤية)

يشير تحليل أنشطة البنوك التقليدية في سلطنة عمان، إلى أن إجمالي رصيد الائتمان الممنوح من قبلها قد سجل نموا بنسبة 4.9% مع نهاية يوليو/تموز 2019. (الوطن)

ألغى سوق مسقط للأوراق المالية، اكتتاب 5 شركات تقدر رؤوس أموالها بـ50.6 مليون ريال عماني خلال العام الماضي. (الشبيبة)

شؤون خليجية

أعرب السفير الإيراني لدى الكويت "محمد إيراني"، عن ارتياحه وتفاؤله بمستقبل علاقات بلاده مع دول المنطقة، كاشفاً أن بلاده تتطلع إلى "وساطة كويتية في القريب العاجل للمّ شمل دول المنطقة". (الراي)

شهدت تجارة دبي الخارجية، مع دول مجلس التعاون الخليجي، نمواً بنسبة 4%، لتصل قيمتها إلى 69 مليار درهم. (الإمارات اليوم)

شؤون عربية

قال مركز حقوقي فلسطيني، إن 326 فلسطينيا استشهدوا، جراء اعتداء الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة منذ انطلاق مسيرات العودة على حدود القطاع في مارس/آذار 2018. (الخليج)

طرح تشكيل اللجنة الدستورية السورية، وقواعد عملها، "معركة التطبيع" مع دمشق، و"إعادة الشرعية إلى النظام السوري"، بين استعجال موسكو "إعادة سوريا إلى العائلة العربية"، من جهة، وتمسك واشنطن بـ"عزل" دمشق، من جهة أخرى. (الشرق الأوسط)

أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أن بلاده "ستنفذ عمليات جوية وبرية في شرق الفرات في سوريا لإرساء السلام هناك". (العرب)

أعلنت الحكومة الأردنية، أنها توصلت لاتفاق بشأن الرواتب مع نقابة المعلمين لإنهاء إضراب بدأ قبل شهر، ويمثل أطول إضراب في القطاع العام، وأدى إلى تعطيل الدراسة لأكثر من 1.5 مليون طالب. (الحياة)

تشهد تونس الأحد، انتخابات لاختيار برلمان جديد، ستكون تشكيلته مفتوحة على كل الاحتمالات، وذلك بعد 3 أسابيع من انتخابات رئاسية، أفرزت مفاجأة غير متوقعة بوصول منافسين من خارج النظام الحاكم إلى الدورة الثانية. (الشرق الأوسط)

قالت حكومة الوفاق الوطني الليبية، إنها تقدمت باحتجاج رسمي إلى لمجلس الأمن، بسبب قصف قوات اللواء المتقاعد "خليفة حفتر" مطاري معيتيقة ومصراتة. (الوطن)

أعلنت وزارة الموارد المائية والري المصرية، أن مفاوضات سد "النهضة" الإثيوبي، وصلت إلى طريق مسدود، نتيجة لـ"تشدد الجانب الإثيوبي"، في وقت عربت الرئاسة المصرية عن تطلعها إلى "دور أمريكي" في المباحثات الممتدة منذ سنوات. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية