آبي أحمد: إثيوبيا ستدافع عن حقها في تنمية مواردها المائية

الأحد 6 أكتوبر 2019 11:46 ص

شدد رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد" على أن بلاده ستدافع عن حقها في تطوير مواردها المائية لتلبية احتياجات الشعب الإثيوبي.

وأشار "آبي أحمد"، في سلسلة تغريدات له على "تويتر"، إلى أن إثيوبيا ملتزمة بحقوق جميع دول حوض النيل، البالغ عددها 11، في استخدام مياه النيل وفقًا لمبادئ الاستخدام العادل وعدم التسبب في أي ضرر جسيم.

وأشاد بوزراء شؤون المياه في إثيوبيا والسودان ومصر لاجتماعهم في الخرطوم لمواصلة الحوار الثلاثي حول ملء وتشغيل "سد النهضة" الإثيوبي.

وأكد "آبي أحمد" أن "حكومة إثيوبيا تعزز جهودها لإنجاح الحوار الثلاثي، كما تتوقع التزامًا مماثلًا من بلدي المصب مصر والسودان".

وأوضح رئيس الوزراء الإثيوبي أن بلاده "على استعداد لحل أي خلافات ومشاغل معلقة عن طريق التشاور بين البلدان الثلاثة".

وتأتي تصريحات "آبي أحمد" بعد ساعات من تأكيد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" أن الدولة بكل مؤسساتها ملتزمة بحماية حقوقها المائية في مياه النيل.

وجاءت تصريحات "السيسي" عقب إعلان المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري المصرية أن "مفاوضات سد النهضة الإثيوبي قد وصلت إلى طريق مسدود نتيجة لتشدد الجانب الإثيوبي، ورفضه كافة الطروحات التي تراعي مصالح مصر المائية، وتتجنب إحداث ضرر جسيم لها".

والجمعة، طالبت مصر بدخول طرف دولي رابع، كوسيط، في مباحثات "سد النهضة" الإثيوبي، التي تجرى بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا.

ولاحقا، رحبت مصر بالبيان الصادر عن البيت الأبيض حول مفاوضات "سد النهضة"، مشيرة إلى أنها تتطلع لدور أمريكي فعال في هذه القضية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سد النهضة الإثيوبي نهر النيل آبي أحمد

السيسي: مصر ملتزمة بحماية حقوقها المائية في النيل