كيف نظر خاشقجي للاحتجاجات وفشل الأحزاب الدينية في العراق؟

الأحد 6 أكتوبر 2019 12:27 م

كان للصحفي السعودي الراحل "جمال خاشقجي" رأيه بالاحتجاجات المتكررة في العراق، والتي تجددت مؤخرا بالتزامن مع الذكرى الأولى لاغتياله في قنصلية بلاده بإسطنبول 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018.

الاحتجاجات التي قتل فيها منذ الثلاثاء (1 أكتوبر/تشرين الأول 2019)، نحو 100 متظاهر وأكثر من 3 آلاف مصاب، كانت المطالب التي رفعها المتظاهرون فيها قد تكررت العام الماضي قبل اغتيال الصحفي السعودي بأشهر.

وقال "خاشقجي" في تغريدة تعود إلى 15 يوليو/تموز 2018، بعد اندلاع احتجاجات آنذاك، إن: "ما يجري في جنوب العراق صورة من صور الربيع العربي، المواطن لا تشبعه وعود حزب ديني أو زعيم عسكري وقد تلهيه الطائفية لزمن ويستكين خشية على أمنه لفترة".

وأضاف: "المواطن يريد اقتصادا ناجحا يوفر له حياة كريمة.. وقد فشلت الأحزاب الدينية العراقية التي حكمت العراق في توفيره، لذلك انتفض غضبا".

ومع استمرار الاحتجاجات، غرد خاشقجي في الـ17 من نفس الشهر، قائلا: "مظاهرات البصرة ستساعد في إزالة الغبش الطائفي عن عيوننا جميعا، عرب وسنة وأكراد وشيعة ودروز ويزيدين ومسيحيين ويمين ويسار، كلهم يعانون من حكومات فاسدة وتهميش وغبن وإقصاء.. وانقطاع الكهرباء"، مضيفا: "الهم العربي واحد".

وجاء حديث "خاشقجي" حين انطلقت احتجاجات في البصرة جنوب العراق، في 8 يوليو/تموز 2018؛ للمطالبة بتحسين واقع الخدمات العامة وخصوصا الماء والكهرباء، وتوفير فرص للعمل ومكافحة البطالة لدى الشباب، لتنتشر الاحتجاجات لتشمل كافة مدن الجنوب وصولا إلى العاصمة بغداد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مقتل خاشقجي ملف قضية خاشقجي قضية خاشقجي مظاهرات العراق المظاهرات العراقية

17 قرارا من الحكومة العراقية لمحاولة تهدئة التظاهرات.. تعرف عليها

إقالة محافظ بغداد على وقع أعنف احتجاجات يشهدها العراق