اتفاقية دفاعية.. أمريكا تقيم 3 قواعد عسكرية جديدة باليونان

الأحد 6 أكتوبر 2019 06:52 م

وقع وزيرا الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، واليوناني، "نيكوس كوتزياس"، اتفاقية دفاعية جديدة غير محددة زمنيا، تقضي بتثبيت التواجد العسكري الأمريكي في اليونان.

وتعد الوثيقة التي أبرمها الوزيران، السبت، في العاصمة اليونانية أثينا، نسخة محدثة لاتفاقية التعاون الدفاعي الثنائي من عام 1990، والتي تعرف أيضا بـ"اتفاقية القواعد"، وكانت تتيح للولايات المتحدة الحق في استخدام قاعدة "سودا" العسكرية في جزيرة كريت، وتتطلب سنويا موافقة البرلمان اليوناني على تمديدها.

غير أن الاتفاقية الجديدة تقضي فعليا بإقامة ثلاث قواعد عسكرية أمريكية جديدة في البلاد، حسب ما كشف وزير الدفاع الوطني اليوناني، "نيكولاوس بانايوتوبولوس"، في مقابلة لصحيفة Real اليونانية.

وأوضح الوزير أن الاتفاقية الجديدة غير محدودة زمنيا وتخص، علاوة على توسيع قاعدة سودا، السماح للأمريكيين باستخدام البنى التحتية بالقواعد العسكرية في مدن ستيفانوفيكيون ولاريسا وأليكساندروبوليس، مشيرا إلى أن الاتفاقية تهدف إلى "تعزيز العلاقات والتعاون الاستراتيجي" بين الدولتين.

وتابع: "الحديث يدور عن تطابق المصالح مع المنفعة المتبادلة لكلا الجانبين. هذه الخطط ليست محدودة زمنيا لكنها تتمتع بآفاق استراتيجية".

وفي الوقت الحالي، تستخدم الولايات المتحدة قاعدة لاريسا لمرابطة الطائرات المسيرة MQ-9 Reaper. أما بخصوص قاعدتي أليكساندروبوليس وستيفانوفيكيون، فتخطط واشنطن لنشر مروحيات عسكرية فيها.

وتكتسب الاتفاقية الجديدة أهمية خاصة، قياسا إلى التوتر الحاصل في العلاقات الحالية بين تركيا واليونان، من جهة، وتركيا والولايات المتحدة، من جهة أخرى.

وسبق أن لوح السيناتور الديمقراطي الأمريكي "بوب ميندينز"، في أبريل/نيسان الماضي، بنقل القاعدة العسكرية الأمريكية من إنجرليك التركية إلى اليونان في حال تدهورت العلاقات على خلفية أزمة صفقة "إس-400" بين أنقرة وموسكو.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اليونان قاعدة أمريكية