مثقفون مصريون يرفضون خططا حكومية لهدم مسرح البالون

الاثنين 7 أكتوبر 2019 12:07 م

أعلن أكاديميون ونقاد وفنانون مصريون، في بيان، رفضهم خططا حكومية لهدم مسرح البالون والسيرك القومي، بمنطقة العجوزة، بمحافظة الجيزة، قرب العاصمة.

واعتبر البيان، أن الإجراء الحكومي، يأتي ضمن حملة تجريف العقل المصري وحرمانه من مصادر قوته الناعمة، محذرين من المساس بتاريخ مصر الثقافي، معتبرين ذلك تعديا سافرا على منارتين تنويرتين.

وأضاف: "نعلن نحن المثقفين والفنانين المصريين الموقعين على هذا البيان رفضنا التام للصفقة التي أعلنت عنها النائبة نشوى الديب بخصوص هدم ونقل الصرحين الكبيرين (مسرح البالون والسيرك القومي)".

وأكد البيان الوقوف بكل عزم أمام محاولة هدم مسرح البالون والسيرك القومي وبيع أرضهما لوكلاء آكلي لحوم الأوطان، مطالبين الرئيس "عبدالفتاح السيسي" بسرعة التدخل لإيقاف هذه الصفقة المشبوهة التي تستهدف إثارة الفتنة وضرب السلام الاجتماعي.

ومن أبرز الموقعين على البيان، المخرج السينمائي "داود عبدالسيد"، والأستاذة بأكاديمية الفنون "سميرة محسن"، والكاتبة "فاطمة المعدول"، وعدد من النقاد والفنانين والصحفيين، وفق صحف مصرية.

والأسبوع الماضي، كشفت البرلمانية "نشوى الديب" أن وزارة الإسكان وافقت على نقل مسرح البالون والسيرك القومي، إلى منطقة إمبابة قريبا لتحويل منطقتهما الموجودة على ضفة النيل إلى منطقة استثمارية.

وتتميز المنطقة التي يوجد بها المسرح والسيرك حاليا، بالعجوزة (وسط القاهرة)، بارتفاع سعرها، بينما تقع إمبابة وسط منطقة أقل سعرا، ويحيط بها عدد من العشوائيات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عمليات هدم وإعادة تشكيل لمناطق حيوية بالقاهرة.. ماذا يجري وراء الكواليس؟