ترامب: علاقتي بأردوغان جيدة ولم أنحز لأي طرف في سوريا

الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 12:47 ص

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، إن لديه علاقة جيدة مع نظيره التركي "رجب طيب أردوغان"، وأنه لا ينحاز لأي طرف في سوريا.

جاء ذلك في تصريح للصحفيين بالبيت الأبيض، الإثنين، عقب توقيع اتفاقية تجارية بين الولايات المتحدة واليابان.

ودافع "ترامب"، عن قراره بشأن سحب قوات بلاده من سوريا، وقال إنه "كان صحيحا".

وتابع قائلا: "منذ سنوات ونحن في سوريا، وكان يجب أن تكون مهمتنا العسكرية في هذا البلد قصيرا، كان علينا الدخول إليها والإسراع في الخروج".

وفي وقت سابق، الإثنين، دافع "ترامب"، عن قراره بسحب القوات الأمريكية من شمالي سوريا، قائلا إن مشاركة بلاده فيما وصفها بـ"تلك الحرب العبثية" يجب أن تنتهي، لكنه توعد تركيا، في تغريدة، الإثنين، بتدمير اقتصادها، إذا تجاوزت الحدود في العملية العسكرية المزمعة.

واعتبر "ترامب" أنه تم انتخابه للخروج بالجيش الأمريكي من تلك الحروب "العبثية والسخيفة" التي أنهكته، قائلا إن أمريكا تحولت إلي شرطي لحماية مصالح أناس لا يحبون الولايات المتحدة ويريدون رؤيتها في الوحل، محددا روسيا والصين.

ومساء الإثنين، بدأت القوات التركية بشن هجوم عسكري على مواقع وأهداف تابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، ووحدات حماية الشعب الكردية "YPG"، في ريف المالكية بالحسكة، على الحدود السورية التركية، فيما استهدفت مقاتلات تركية قوافل إمداد تابعة لقوات "YPG" في محيط معبر سيمالكا، الذي يربط سوريا والعراق.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الأمريكية العلاقات الأمريكية التركية انسحاب القوات الأمريكية من سوريا انسحاب أمريكا من سوريا

الغارديان: خيانة ترامب تغضب الأكراد وتهدد المصالح الأمريكية

مصدر أمريكي يكشف تفاصيل المكالمة الأخيرة لترامب وأردوغان