الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 04:55 ص

 أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، تخفيض وكالة "فيتش" للتصنيفات الائتمانية درجة تصنيف شركة "أرامكو" السعودية من "A+" إلى "A" مع نظرة مستقبلية "مستقرة".

ونقلت الصحف، عن وزير المالية والاقتصاد الوطني في البحرين الشيخ "سلمان بن خليفة آل خليفة"، كشفه عن مباشرة العمل على إنشاء صندوق للسيولة بحجم 100 مليون دينار، بهدف إعادة هيكلة الالتزامات المالية لشركات القطاع الخاص في المملكة.

ولفتت الصحف، إلى تشديد ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، على دعم الإمارات للبنان "على المستويات المختلفة"، وذلك خلال خلال استقباله، رئيس الوزراء اللبناني "سعد الحريري"، حيث بحث معه مستجدات الأحداث في منطقة الشرق الأوسط والخليج.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

خفضت وكالة "فيتش" للتصنيفات الائتمانية درجة تصنيف شركة "أرامكو" السعودية من "A+" إلى "A" مع نظرة مستقبلية "مستقرة". (العرب)

بحث وزير الطاقة السعودية الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، مع وزير التنمية الاقتصادية الروسي "مكسيم أوريشكين"، التعاون الاقتصادي بين البلدين، وسبل تعزيزه في جميع المجالات. (الاقتصادية)

أعلن وزير التعليم السعودي "حمد آل الشيخ"، نجاح المملكة في القضاء على كافة المناهج الجامعية التي تحتوي أفكارا تدعم جماعة "الإخوان المسلمين". (الشرق الأوسط)

كشف صندوق تنمية الموارد البشرية في السعودية "هدف"، عن ارتفاع عدد السعوديين الحاصلين على إعانات بطالة شهرية من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، على أساس شهري، رغم خطط المملكة، لخفض نسب البطالة المرتفعة بين فئة الشباب من الجنسين. (الرياض)

قال مسؤول سعودي بارز، إن اختيار الـ51 دولة لفتح التاشيرات السياحية لها، كان بموجب المقياس الرئيسي لعدد السياح من تلك الدول، لافتا إلى أنه سيتم فتح التأشيرات لبقية الدول تباعا في مرحلتين ثانية وثالثة. (عكاظ)

الإمارات

شدد ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، على دعم الإمارات للبنان "على المستويات المختلفة"، وذلك خلال خلال استقباله، رئيس الوزراء اللبناني "سعد الحريري"، حيث بحث معه مستجدات الأحداث في منطقة الشرق الأوسط والخليج. (الإمارات اليوم)

أفادت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام"، بأن أبوظبي قررت السماح لمواطنيها بالسفر إلى لبنان اعتبارا من الثلاثاء. (الخليج)

وصل إلى الإمارات، رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول الركن "عبدالفتاح البرهان"، وورئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك"، في زيارة إلى الإمارات تستغرق يومين. (الاتحاد)

شن وزير النقل اليمني "صالح الجبواني"، هجوما شديدا على دولة الإمارات وولي عهدها "محمد بن زايد" واصفا الإمارات بالدولة المعتدية التي سوف تتحول إلى دولة احتلال، ومتهما "بن زايد" بالسعي لإغراق اليمن في بحور من الدم. (العرب)

أعلنت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية أن الطيران الإماراتي المسير الداعم لقوات "خليفة حفتر"، استهدف، منطقة أبو غيلان في مدينة غريان جنوبي طرابلس. (الشرق)

أعلنت "موانئ دبي" العالمية، عن إتمام المرحلة الأولى لمشروع تطوير ميناء المياه العميقة في الإكوادور، بتكلفة 538 مليون دولار، بتكلفة إجمالية للمشروع بنحو 1.2 مليار دولار. (الاتحاد)

كشف رئيس الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس "يحيى زكي"، عن مفاوضات مصرية إماراتية للحصول على أراض بالمنطقة الصناعية المحاذية للقناة. (البيان)

قطر

جدد السفير القطري لدى السودان "عبدالرحمن بن على الكبيسي"، دعم الدوحة للرخرطوم في كافة المجالات، وذلك عقب لقائه خلال وزير الدفاع السوداني "جمال الدين عمر"، والذي بحث معه العلاقات الثنائية. (الراية)

بدأت "قطر للبترول"، إدارة وتشغيل حقلي العد الشرقي (القبة الشمالية) والعد الشرقي (القبة الجنوبية) النفطيين، وذلك بعد انتهاء اتفاقيات التطوير والمشاركة بالإنتاج التي كانت قد أبرمتها مع شركة "أوكسيدنتال قطر للبترول" المحدودة لكلا الحقلين. (الشرق)

استحوذت شركة "ناقلات" القطرية، على الملكية الكاملة لأربع سفن من طراز "كيوفليكس" لنقل الغاز الطبيعي المسال، وذلك بعد شرائها 49.9% من حصة شركة "إنترناشيونال سيوايز" في هذه السفن، لتصبح "ناقلات" المالكة بنسبة 100%. (العرب)

أشاد وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، بالتنظيم عالي المستوى لبطولة العالم الـ17 لألعاب القوى، التي اختتمت في الدوحة. (الراية)

الكويت

قالت مصادر مالية رسمية، أن هناك مخاطر عدة تواجه صندوق الاحتياطي العام في الكويت، بسبب السحب المتواصل منه لتمويل الموازنة، في ظل انتهاء مفعول قانون الدين العام وعدم قدرة الحكومة على الاستدانة لسداد العجز. (القبس)

تخطط الحكومة الكويتية، لتقليص أعداد العاملين بالقطاع الخاص بنسبة تبلغ 31.2%، وذلك بحلول 2021 واستبدالهم بمواطنين (تكويت)؛ وذلك ضمن جملة خطوات مرتقبة، خلال المرحلة المقبلة على صعيد ملف التوظيف. (الجريدة)

كشفت مصادر نفطية، عن بدء مؤسسة البترول الكويتية، أولى مراحل التفاوض مع 5 بنوك عالمية للحصول على تسهيلات ائتمانية بقيمة مليار دولار. (السياسة)

أفرجت السلطات القبرصية، عن جوازات 10 شباب كويتيين محتجزين لديها على خلفية مشاجرة مع بريطانيين، وسط ترقب لوصولهم إلى البلاد، الثلاثاء. (الأنباء)

البحرين

سجلت البحرين نموا اقتصاديا حقيقيا بواقع 0.84%، خلال الربع الثاني من العام الجاري، قياسا بالفترة ذاتها من السنة السابقة. (الأيام)

كشف وزير المالية والاقتصاد الوطني في البحرين الشيخ "سلمان بن خليفة آل خليفة"، مباشرة العمل على إنشاء صندوق للسيولة بحجم 100 مليون دينار، بهدف إعادة هيكلة الالتزامات المالية لشركات القطاع الخاص في المملكة. (البلاد)

تهدف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية البحرينية، إلى توظيف 25 ألف مواطن حتى نهاية العام الحالي، بمعدل ألفي موظف شهرياً. (أخبار الخليج)

كشف وزير المواصلات والاتصالات البحريني "كمال بن أحمد"، عن إطلاق حملة تسويقية للمشاركة في تجربة مبنى المسافرين الجديد خلال ديسمبر/كانون الأول المقبل، بحيث يتطوع المواطنين كمستخدمين للمطار. (الأيام)

عمان

وقعت سلطنة عمان وكوريا الجنوبية، مذكرة تفاهم في مجال التعاون العسكري. (عمان)

قال الوزير المسؤول عن الشؤون المالية بسلطنة عمان "درويش بن إسماعيل البلوشي"، إن سعر برميل النفط المعتمد لموازنة 2020 هو مقارب لسعر موازنة 2019. (الشبيبة)

جاءت السلطنة في المرتبة الأولى في الشرق الأوسط، والتاسعة عالميا، من بين أفضل 20 دولة نموا في التجارة العالمية في مؤشر "تريد20". (الوطن)

قال البنك المركزي العماني، إن أسعار الفائدة على الودائع والقروض شهدت ارتفاعاً في السلطنة وذلك انسجاماً مع الظروف النقدية السائدة في الولايات المتحدة. (الرؤية)

شؤون خليجية

بعد قرار السعودية السماح للشركات الأجنبية بالإدراج في سوق الأسهم، مما يفتح الطريق أمام مزيد من الإدراجات والطروحات الأولية، فمن المتوقع أن تبادر الشركات الخليجية بالتقدم بطلبات الإدراج في السوق المالية السعودية. (الشرق الأوسط)

توعدت جماعة الحوثي، التحالف العسكري الذي تقوده السعودية، بضربات عسكرية أشد إيلاما، إذا استمر الأخير في عدوانه على اليمن، مؤكدة أنه حان الوقت لتلك الدول بالاعتراف بالواقع اليمني الجديد. (الوطن)

شؤون عربية

كلّف الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، رئيس لجنة الانتخابات المركزية "حنا ناصر"، باستئناف الاتصالات فورا مع "القوى والفعاليات والفصائل والجهات المعنية"، من أجل التحضير لإجراء الانتخابات التشريعية، على أن يتبعها بعد بضعة أشهر الانتخابات الرئاسية. (الشرق الأوسط)

انتقد رئيس الوزراء اللبناني "سعد الحريري" من الإمارات "حزب الله" ضمناً، من دون أن يسميه؛ إذ أسف لـ"انتهاك... أحد الأطراف السياسية المشاركة في الحكومة"، قرار "عدم التدخل في النزاعات الخارجية أو في الشؤون الداخلية للدول العربية"، ونأى بالحكومة عن هذا الموقف. (الحياة)

أعلنت تركيا، استكمال جميع الاستعدادات لبدء العملية العسكرية في شمال سوريا، لافتة إلى أن الجيش أرسل تعزيزات جديدة إلى الحدود. (الحياة)

قال مسؤول أمريكي كبير، إنّ قرار الرئيس "دونالد ترامب"، سحب قوّات أمريكية متمركزة في سوريا قرب الحدود التركيّة، لا يشمل سوى نحو 50 الى 100 جنديّ فقط، من أفراد القوّات الخاصّة، لافتا إلى أنه "سيتمّ نقلهم إلى قواعد أخرى" داخل سوريا. (الشرق الأوسط)

أعلن الكرملين أنه "يتفهم الإجراءات الهادفة لضمان أمن تركيا"، داعياً أنقرة إلى "التمسك بالموقف المتفق عليه حول وحدة سوريا". (الحياة)

طالب الرئيس العراقي "برهم صالح" المتظاهرين بالتهدئة وعدم التصعيد، لإتاحة الفرصة أمام الحكومة للاستجابة لمطالبهم وإجراء إصلاحات. (الشرق الأوسط)

يبدو أن الانتخابات البرلمانية التي أُجريت في تونس، لم تفرز، كما كان متوقعاً، قوة أساسية تهيمن على البرلمان الجديد، الأمر الذي ينذر بمفاوضات صعبة لتشكيل الحكومة الجديدة. (الشرق الأوسط) 

المصدر | الخليج الجديد