المعارضة التركية تنتقد قرار أردوغان بشن عملية عسكرية شمالي سوريا

الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 09:55 ص

انتقدت المعارضة التركية الرئيس "رجب طيب أردوغان" على خلفية قراره شن عملية عسكرية شمالي سوريا، معتبرة أن السبيل الأفضل لتأمين تركيا من التهديد الإرهابي هناك هو "السلام مع دمشق"، في إشارة إلى إبرام اتفاق مع نظام "بشار الأسد".

وقال نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري (أكبر أحزاب المعارضة التركية)، "فايق أوزتورك"، في مؤتمر صحفي عقده الإثنين، إن حكومة تركيا الحالية تقود البلاد إلى "مستنقع" الشرق الأوسط، معتبرا أن "على سلطات بلاده دعم الجيش السوري والتعاون معه حال كانت تريد حقا محاربة الإرهاب وضمان وحدة أراضي سوريا".

وفي السياق، قال حزب الشعوب الديمقراطي (كردي) إن الحاجة الأكثر إلحاحا في سوريا هي بدء حوار ديمقراطي وعملية تفاوض شاملة لجميع الأطراف لإنهاء الحرب الأهلية في البلاد، معتبرا التدخل العسكري التركي "أكبر تهديد" لذلك، حسب تعبيره.

واعتبر الحزب، في بيان، أن قرار حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، وحليفه حزب الحركة القومية، القيام بتوغل عسكري جديد شمالي سوريا يعد مسألة "خطيرة وخاطئة للغاية".

وكان "أردوغان" قد أعلن، في وقت سابق من الثلاثاء، أن بلاده عازمة على شن عملية عسكرية شمال شرق سوريا لتطهير المنطقة من وحدات حماية الشعب الكردية، التي تعتبرها أنقرة تنظيما إرهابيا وذراعا لـ"حزب العمال الكردستاني" الانفصالي.

وبينما، أعلن البيت الأبيض، الإثنين، أن القوات الأمريكية لن تدعم العملية التركية ولن تشارك فيها، أبلغت واشنطن قائد قوات سوريا الديمقراطية، التي تمثل وحدا حماية الشعب الكردية عمودها الفقري، بأن القوات الأمريكية لن تدافع عنها في مواجهة الهجمات التركية في أي مكان.

واعتبر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الإثنين، أن الوقت حان لخروج الولايات المتحدة ما وصفها بـ"الحروب السخيفة غير المتناهية"، مدافعا عن قرار إدارته بسحب القوات الأمريكية من شمال سوريا.

وعبر حسابه الموثق على "تويتر"، ذكر "ترامب" أنه "من المكلف للغاية الاستمرار في دعم القوات الكردية المتحالفة مع الولايات المتحدة في المنطقة التي تقاتل فيها تنظيم الدولة الإسلامية".

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن الأكراد قاتلوا مع القوات الأمريكية، لكن مقابل مبالغ ضخمة من المال والمعدات، لافتا إلى أنه "سيتعين على تركيا وأوروبا وسوريا وإيران والعراق وروسيا والأكراد تحديد الموقف" في سوريا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المعارضة التركية شمالي سوريا وحدات حماية الشعب الكردية

روسيا: لم يتم إبلاغنا بالانسحاب الأمريكي من سوريا