رئاسة تركيا تطالب البرلمان بتمديد تنفيذ عمليات عسكرية بسوريا

الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 10:31 ص

طلبت الرئاسة التركية من البرلمان، تمديد صلاحية تنفيذ عمليات عسكرية خارج الحدود في شمال سوريا والعراق.

وذكرت الرئاسة التركية في مذكرتها، الإثنين، أن "أنقرة تولي اهتماما كبيرا لوحدة الأراضي العراقية واستقرارها"، مبررة طلب الرئاسة التركية بأن "تنظيمات إرهابية مثل "الدولة الإسلامية" و"بي كا كا" و"ي ب ك" في سوريا والعراق، تواصل تهديد الأمن القومي التركي، وتستمر في فعالياتها الإرهابية".

وفي السياق، قال رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية "فخرالدين ألطون"، إن تركيا تصرفت بصبر كبير وبالتنسيق مع الحلفاء فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب بسوريا، "لكن لم يعد بإمكانها الانتظار ولو لدقيقة واحدة".

جاء ذلك بعدما بدأت الولايات المتحدة، في وقت سابق من الإثنين، سحب قواتها من منطقة شمال شرق سوريا قرب الحدود مع تركيا، وسط استعدادات الأخيرة لشن عملية عسكرية لتطهير هذه الأراضي من "وحدات حماية الشعب" الكردية التي تنشط ضمن تحالف "قوات سوريا الديمقراطية" المدعوم أمريكيا في الحرب على تنظيم "الدولة الإسلامية".

 وتعتبر أنقرة الوحدات الكردية تنظيما إرهابيا وذراعا لـ"حزب العمال الكردستاني" الانفصالي.

وبينما، أعلن البيت الأبيض، الإثنين، أن القوات الأمريكية لن تدعم العملية التركية ولن تشارك فيها، أبلغت واشنطن قائد قوات سوريا الديمقراطية، التي تمثل وحدا حماية الشعب الكردية عمودها الفقري، بأن القوات الأمريكية لن تدافع عنها في مواجهة الهجمات التركية في أي مكان.

وكان الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" قد أعلن، في كلمة ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن إقامة المنطقة الآمنة شمال شرق سوريا، والتي عملت عليها بلاده بالتعاون مع الولايات المتحدة، ستسمح بإعادة 3 ملايين لاجئ سوري إلى هذه الأراضي، فيما شددت أنقرة مرارا على تصميمها إنجاز هذا العمل لوحدها حال تطلبت الضرورة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

شمالي سوريا

المرصد السوري: الجيش التركي يواصل تعزيزاته بريف حلب الشمالي

روسيا: لم يتم إبلاغنا بالانسحاب الأمريكي من سوريا

الرئاسة التركية تطالب البرلمان بتمديد تنفيذ عمليات عسكرية بسوريا والعراق لمدة عامين