المرصد السوري: الجيش التركي يواصل تعزيزاته بريف حلب الشمالي

الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 11:43 ص

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الثلاثاء، بأن الجيش التركي يواصل تحركاته في شمال شرقي سوريا، خاصة بريف حلب الشمالي، استعدادا لعملية عسكرية وشيكة.

وذكر المرصد، في بيان، أن القوات التركية استقدمت رتلا عسكريا إلى منطقة جرابلس عند الحدود مع تركيا، بالتزامن مع معلومات عن توجه فصائل موالية لتركيا من منطقة عفرين إلى محيط منطقة منبج في إطار العملية العسكرية المحتملة.

ونفى البيان صحة الأنباء بشأن قصف تركيا الليلة الماضية لمواقع كردية بسوريا، مشيرا إلى أن القصف استهدف مواقع في العراق، وأن قذيفتين اثنتين فقط سقطتا في أرض خالية بسوريا.

ووصف المرصد ما يثار في هذا الشأن بأنه "مزاعم من جانب إعلام النظام".

وتستعد تركيا لشن عملية عسكرية شرق الفرات تستهدف وحدات حماية الشعب الكردية التي تنشط ضمن تحالف قوات سوريا الديمقراطية "قسد".

وتعتبر أنقرة الوحدات تنظيما إرهابيا وذراعا لـ"حزب العمال الكردستاني" الانفصالي.

وبينما، أعلن البيت الأبيض، الإثنين، أن القوات الأمريكية لن تدعم العملية التركية ولن تشارك فيها، أبلغت واشنطن قائد قوات سوريا الديمقراطية، التي تمثل وحدا حماية الشعب الكردية عمودها الفقري، بأن القوات الأمريكية لن تدافع عنها في مواجهة الهجمات التركية في أي مكان.

واعتبر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الإثنين، أن الوقت حان لخروج الولايات المتحدة ما وصفها بـ"الحروب السخيفة غير المتناهية"، مدافعا عن قرار إدارته بسحب القوات الأمريكية من شمال سوريا.

وعبر حسابه الموثق على "تويتر"، ذكر "ترامب" أنه "من المكلف للغاية الاستمرار في دعم القوات الكردية المتحالفة مع الولايات المتحدة في المنطقة التي تقاتل فيها تنظيم الدولة الإسلامية".

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن الأكراد قاتلوا مع القوات الأمريكية، لكن مقابل مبالغ ضخمة من المال والمعدات، لافتا إلى أنه "سيتعين على تركيا وأوروبا وسوريا وإيران والعراق وروسيا والأكراد تحديد الموقف" في سوريا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا: لم يتم إبلاغنا بالانسحاب الأمريكي من سوريا

موسكو وأنقرة تبحثان الوضع في سوريا قبيل عملية عسكرية تركية