انتقاد أوروبي لجونسون واتصال مع ميركل يهدد بريكست

الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 05:53 م

تعرض رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" لانتقادات لاذعة وجهها له رئيس المجلس الأوروبي "دونالد توسك"، واصفا أسلوب الاتهامات المتبادلة بأنه عملية "حمقاء".

ودعا "توسك" بريطانيا إلى قول ما تريده بشأن خروجها من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، وذلك بعد أن أعلنت لندن عن رأيها بشأن مكالمة هاتفية جرت بين "جونسون" والمستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل".

وقال في تغريدة عبر حسابه على "تويتر": "بوريس جونسون: المهم ليس الفوز في عملية حمقاء لتبادل الاتهامات، لكن المهم هو مستقبل أوروبا والمملكة المتحدة، إضافة إلى أمن ومصالح شعبنا (الأوروبي)".

وأضاف موجها كلامه لـ"جونسون": "أنت لا تريد اتفاقا، ولا تريد تمديدا، ولا تريد العدول (عن فكرة الخروج من الاتحاد الأوروبي)"، متسائلا باستنكار: "إلى أين أنت ذاهب؟".

وأعلنت الحكومة البريطانية، الثلاثاء، بعد مكالمة بين "ميركل" و"جونسون" إن المستشارة الألمانية تعتقد أن التوصل إلى اتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هو "أمر غير مرجح بدرجة كبيرة".

وتابعت: "ميركل أوضحت أن الاتفاق غير مرجح في الأغلب، وهي تعتقد أن الاتحاد الأوروبي لديه حق النقض (الفيتو) ضد مغادرة بريطانيا للاتحاد الجمركي".

من جانبها، أكدت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية "مينا أندريفا" أن الموقف الأوروبي لم يتغير، مضيفة: "نريد اتفاقا. نحن نعمل من أجل التوصل إلى اتفاق مع المملكة المتحدة".

ووصفت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية مكالمة "ميركل" و"جونسون" بأنها "تنذر بدفن خطة بريكست".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بريكست البريكست اتفاق بريكست اتفاقية البريكست

اجتماع بريطاني أيرلندي مرتقب لبحث أزمة بريكست

تفاؤل فرنسي ألماني بشأن بريكست باتفاق

جونسون يواجه تصديقا محفوفا بالمخاطر بشأن بريكست