الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 11:56 م

انطلقت، الثلاثاء، فعاليات مهرجان "الإسكندرية السينمائي الدولي" بمدينة الإسكندرية (شمالي مصر)، بعرض الفيلم الإسباني "70 ألف دولار".

واحتضن المسرح الكبير لمكتبة الإسكندرية، حفل افتتاح المهرجان في دورته الـ35، التي تستمر حتى 13 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بمشاركة 86 فيلمًا يمثلون 30 دولة.

وتحمل دورة المهرجان الحالية اسم الممثلة المصرية "نبيلة عبيد" (74 عامًا) تكريمًا لها، وتعقد تحت شعار "السينما والتجريب".

وإسبانيا هي ضيف شرف الدورة الحالية من المهرجان، إذ تقرر عرض فيلمي الافتتاح والختام منها.

وشهد الافتتاح عرض الفيلم الإسبانى "70 ألف دولار" للمخرج "كولدو سييرا"، وبطولة "هوجو سيلفا" المكرمين بالمهرجان.

والفيلم يلعب على أوتار إنسانية، من خلال فتاة تعانى من حياة بائسة، وتسعى لحل أزماتها الاجتماعية عن طريق المال، وبالفعل تقدم على قرض من البنك قيمته 35 ألف يورو، ولكنها تتعرض لعديد من المفاجآت التى تضعها فى مواقف كثيرة صعبة.

ومن أبرز الأفلام المشاركة الفيلم السورى "درب السما"، للمخرج "جود سعيد"، والفيلم الإسباني "522 قطة وفتى صينى وأبى" للمخرج "باكو ار بانوس"، و"ورقة جمعية" للمخرج "أحمد البابلي".

كما تشارك 30 دولة بينها اليونان، المغرب، فرنسا، تونس، سوريا، الجبل الأسود، مالطا، لبنان، الجزائر، فلسطين، إيطاليا، ألبانيا، البوسنة والهرسك، كرواتيا.

ويكرم المهرجان اثنين من صناع السينما الإسبانية، هما الفنان "هوجوسيلفا"، الذي درس الفنون المسرحية والغناء وشارك في العديد من الأفلام والمسلسلات خلال مسيرته الفنية، والمخرج "كولدو سييرا" الذي قدم عددًا من الأفلام القصيرة والروائية الطويلة خلال مشواره الفني.

وهناك 4 مسابقات رئيسية للمهرجان، مسابقة البحر المتوسط، ومسابقة نور الشريف، ومسابقة للفيلم القصير، وأخرى للروائي الطويل.

فيما يقدم عدة جوائز أخرى منها: "مسابقة أفضل فيلم" و"أفضل ممثل" و"أفضل ممثلة" و"أفضل مخرج" و"أفضل كاتب سيناريو".

و"الإسكندرية السينمائي" مهرجان دولي سنوي افتتح للمرة الأولى عام 1979، وترعاه وزارة الثقافة بالتعاون مع محافظة الإسكندرية.

المصدر | الأناضول