الخميس 10 أكتوبر 2019 05:06 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، ترحيب مكتب الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، بما اعتبره تغيرا وقع مؤخرا في موقف السعودية إزاء حرب اليمن.

وكشفت الصحف، عن انسحاب قوات إماراتية وسودانية من مواقع بقاعدة "العند" بمحافظة لحج جنوبي اليمن، والتي تعد أكبر قاعدة جوية عسكرية بالبلاد، وتسليم مهامها لقوات سعودية.

ولفتت الصحف، إلى توقع وكالة "إس آند بي جلوبال" للتصنيفات الائتمانية، أن تشهد الاقتصادات الخليجية نمواً أقوى نسبياً بعد الفتور الذي ساد خلال العام الحالي، وأن يحافظ صافي نمو الإقراض على استقراره، بمعدل مكون من خانة واحدة متوسطة.

وأشارت الصحف، إلى بدء تركيا، عمليتها العسكرية "نبع السلام"، التي أطلقتها في شمال شرقي سوريا، وسط إدانة من دول خليجية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

بحث نائب وزير الدفاع السعودي الأمير "خالد بن سلمان"، ووزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، في واشنطن، تهديدات إيران في المنطقة، فضلاً عن العلاقات الثنائية السعودية الأمريكية. (الحياة)

أدانت السعودية، العملية العسكرية التي أطلقتها تركيا، في شمال شرقي سوريا، واعتبرتها "تعديا سافرا على وحدة واستقلال وسيادة الأراضي السورية". (الرياض)

حذر الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو" السعودية، "أمين الناصر"، من إمكانية استمرار الهجمات ضد منشآت الشركة النفطية، إذا لم تكن هناك "استجابة منسقة ومشتركة من المجتمع الدولي". (الشرق الأوسط)

قال الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو" السعودية "أمين الناصر"، إن الهجمات على منشأتين نفطيتين سعوديتين ليس لها أي تأثير على وضع الطرح العام الأولي للشركة، وذلك قبيل إدراج جزئي مزمع بالبورصة. (الاقتصادية)

كشفت شركة "أرامكو" السعودية أن إنتاجها استقر في أكتوبر/تشرين الأول الجاري، عند 9.9 مليون برميل يوميا. (الحياة)

ارتقى تصنيف اقتصاد السعودية، بمؤشر التنافسية العام، 3 مراكز، إلى 36، العام الحالي من المرتبة الـ39 العام الماضي. (الاقتصادية)

سجلت نسبة المساكن المملوكة المشغولة بأسر سعودية، 62.08% حتى النصف الأول من العام الحالي، بنحو 2.2 مليون أسرة، مقارنة بـ60.49% من إجمالي المساكن حتى منتصف العام الماضي. (عكاظ)

تستعد شركات السياحة العالمية لإرسال زبائنها إلى السعودية، بعد أيام من إتاحة السلطات السعودية خدمة تأشيرات دخول سياحية لمواطني 51 بلدا. (الشرق الأوسط)

بدأت وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية، تطبيق لائحة رسوم تقديم منتجات التبغ، التي حددت رسما سنويا ثابتا مقابل الإصدار أو التجديد لترخيص هذا النشاط داخل المدن وخارجها. (عكاظ)

  • الإمارات

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية للشرق الأوسط الجنرال السير "جون لوريمر"، وبحث معه التعاون في الشؤون العسكرية والدفاعية بين البلدين. (الإمارات اليوم)

قال بيان لوزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، إن العملية العسكرية التي أطلقتها تركيا، في شمال شرقي سوريا، "يمثل تطورا خطيرا واعتداء صارخا غير مقبول على سيادة دولة عربية شقيقة، بما يتنافى مع قواعد القانون الدولي، ويمثل تدخلا صارخا في الشأن العربي". (البيان)

تقدمت الإمارات، مركزين في مؤشر التنافسية العالمي لعام 2019، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، لتصعد إلى المرتبة الـ 25 عالمياً، وتحافظ على صدارتها عربياً للعام الرابع على التوالي. (الخليج)

أطلقت دبي، مجموعة المبادرات التطويرية لبرنامج التميز الحكومي، والتي تؤسس لمرحلة جديدة من مسيرة التميز الحكومي بإمارة دبي، تأكيداً على مكانة البرنامج الريادية محلياً وإقليمياً وعالمياً. (الاتحاد)

  • قطر

أجرى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" اتصالا هاتفيا، بالرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"؛ لبحث التطورات الإقليمية والدولية بعد بدء العملية العسكرية التركية شمال شرقي سوريا. (الراية)

بحث نائب مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول "محمد حمدان دقلو"، مع المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات "مطلق بن ماجد القحطاني"، علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، وتحقيق السلام والاستقرار في السودان، بالإضافة إلى الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (العرب)

أظهر تقرير التنافسية العالمية، احتلال قطر، المرتبة الـ29 عالمياً والثانية عربياً في تقرير التنافسية العالمية، متقدمة بذلك مركزاً واحداً عن العام الماضي. (الراية)

تتجه قطر، إلى استحداث تأشيرة جديدة للعمل المؤقت في بعض المهن والوظائف، سيتم منحها للشركات الخاصة والمؤسسات التجارية وغيرها من جهات العمل المرخصة بالدولة وذلك لتأدية بعض الأعمال الطارئة أو المؤقتة أو الموسمية. (الشرق)

يُشارك مطار حمد الدولي، في الحفل السنويّ لتوزيع جوائز "سكاي تراكس" العالميّة للمطارات، والمقرر إقامته في باريس في أبريل/نيسان المُقبل، وذلك بعد ترشّحه للجائزة ضمن فئة "أفضل مطار في العالم 2020". (الوطن)

تسلمت قطر رسمياً، راية تنظيم المعرض الدولي للبستنة "إكسبو الدوحة 2021"، من الصين، البلد المضيف للنسخة الحالية. (العرب)

  • الكويت

تقدمت الكويت 8 مراكز في مؤشر التنافسية العالمي لعام 2019، لتصبح في الترتيب 46 عالميا. (الأنباء)

أكدت الكويت، أن العمليات العسكرية التركية في شمال شرقي سوريا، تعد تهديدا مباشرا للأمن والاستقرار في المنطقة، داعية إلى الالتزام بضبط النفس والبعد عن الخيار العسكري. (الراي)

عاد المواطنون الكويتيون المحتجزون في قبرص، إلى بلادهم، بعد بقائهم شهر ونصف الشهر رهن الحجز والتحقيقات على خلفية مشاجرة مع بريطانيين هناك. (القبس)

أحالت وزارة الداخلية في الكويت، أحد أفراد العائلة الحاكمة (شيخ) إلى النيابة العامة؛ بتهمة الإساءة إلى ضابط شرطة، وذلك على خلفية انتشار مقطع صوتي وثق الواقعة، على مواقع التواصل. (السياسة)

رفضت الحكومة الكويتية، اقتراحا برلمانيا بتشكيل مجلس للإعمار، يكون تابعا مباشرة لمجلس الوزراء يتولى وضع خطة شاملة لحل القضية الإسكانية وتنفيذها. (الأنباء)

طلب بنك الكويت المركزي، من البنوك وشركات الصرافة تزويد نيابة الأموال العامة بكشف مفصل عن عمليات تحويل مالية تمت لصالح مصريين أحدهما امرأة. (الراي)

تتجه وزارة الشؤون الاجتماعية في الكويت، نحو زيادة تعيين المقيدين في الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية "البدون"، للعمل في الجمعيات التعاونيات. (الأنباء)

  • البحرين

كشف وزير المالية والاقتصاد الوطني البحريني الشيخ "سلمان بن خليفة آل خليفة"، أنه سيتم الإعلان عن خطة صندوق السيولة بـ100 مليون دينار في الأسابيع المقبلة، موضحاً أنه سيتم التعاون بين المصارف الوطنية والاستفادة من الصندوق عن طريق خطة ومعايير واضحة. (البلاد)

أظهر تقرير التنافسية العالمية، التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، تقدم البحرين إلى المركز الرابع عربيا في مؤشر الأداء العام بمعدل خمس نقاط. (أخبار الخليج)

كشفت البيانات الخاصة بالنشرة الإحصائية الشهرية الصادرة عن مصرف البحرين المركزي في أغسطس/آب الماضي، عن ارتفاع السيولة النقدية لتصل إلى 13.5 مليون دينار. (الوطن)

أعلنت صادرات البحرين، عن إطلاق خدمته الجديدة "خارطة إمكانات التصدير"، وهي أداة إلكترونية معتمدة تهدف إلى تعريف المؤسسات بالمنتجات والأسواق التي تحتوي على فرص التصدير غير المستغلة، وكذلك فرص تنويع الصادرات. (الأيام)

بلغت نسبة مستخدمي خدمات الإنترنت في البحرين نحو 99%، لتتصدر المنامة دول العالم في نسبة مستخدمي خدمات الإنترنت. (أخبار الخليج)

  • عمان

عززت سلطنة عمان، صدارتها عالميا، وحصدت المركز الأول في مؤشري "الخلو من وقوع الإرهاب". (الشبيبة)

اعتمدت اللجنة الرئيسية لانتخابات أعضاء مجلس الشورى في سلطنة عمان، القوائم النهائية للناخبين والذين بلغ عددهم 713 ألف ناخب وناخبة. (الرؤية)

شؤون خليجية

تواصل القوات البحرية السعودية والبحرينية تنفيذ مناورات في الأسطول الشرقي، بمشاركة القوات الجوية السعودية والدفاع الجوي السعودي وسلاح البحرية البحريني، في مياه الخليج العربي. (الشرق الأوسط)

تستضيف سلطنة عمان، ممثلة في رئاسة أركان قوات السلطان المسلحة، اجتماع اللجنة العسكرية العليا لرؤساء أركان القوات المسلحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. (الرؤية)

وقعت وكالة "إس آند بي جلوبال" للتصنيفات الائتمانية، أن تشهد الاقتصادات الخليجية نمواً أقوى نسبياً بعد الفتور الذي ساد خلال العام الحالي، وأن يحافظ صافي نمو الإقراض على استقراره، بمعدل مكون من خانة واحدة متوسطة. (الاتحاد)

توقّعت وكالة "ستاندارد آند بورز غلوبال" للتصنيف الائتماني، أن تبقى الأوضاع المالية مستقرة بالنسبة للبنوك الخليجية خلال 2020، وذلك في حال عدم حدوث أي زيادة كبيرة في المخاطر الجيوسياسية أو تعرض أسعار النفط لتراجع حاد. (الراي)

رحب مكتب الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، بما اعتبره تغيرا وقع مؤخرا في موقف السعودية إزاء حرب اليمن. (الشرق)

كشفت تقارير إعلامية وشهود عيان، عن انسحاب قوات إماراتية وسودانية من مواقع بقاعدة "العند" بمحافظة لحج جنوبي اليمن، والتي تعد أكبر قاعدة جوية عسكرية بالبلاد، وتسليم مهامها لقوات سعودية. (الوطن)

شؤون عربية

قالت وزارة الدفاع التركية، إن قواتها استهدفت 181 هدفا لمنظمة "ي ب ك/بي كا كا" في إطار العملية العسكرية "نبع السلام"، التي أطلقتها في شمال شرقي سوريا. (الحياة)

قالت الرئاسة التركية، إن الرئيس "رجب طيب أردوغان" ناقش، في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، العملية العسكرية شمال شرقي سوريا، فيما دعت موسكو إلى حوار ثلاثي يضم أنقرة ونظام "بشار الأسد" والأكراد. (العرب)

أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية، "أحمد أبوالغيط"، عن قلقه وانزعاجه حيال الخطط المعلنة والاستعدادات الجارية من جانب تركيا للقيام بعملية عسكرية في العمق السوري، وذلك وفق بيان للجامعة. (الشرق الأوسط)

أعادت السلطات العراقية، خدمة الإنترنت جزئيا إلى البلاد بعد أن قطعتها خلال الأيام الخمسة الماضية، بالتزامن مع احتجاجات متصاعدة ضد الفساد والبطالة وتدهور الأوضاع الاقتصادية، أسفرت عن مقتل العشرات. (الحياة)

سعت الحكومة العراقية إلى احتواء الغضب، عبر إعلان حزمة ثانية من الإجراءات الإصلاحية لتلبية بعض المطالب الاجتماعية للمحتجين، إضافة إلى إعلان الحداد على قتلى الاحتجاجات من المتظاهرين وقوات الأمن لمدة 3 أيام. (الشرق الأوسط)

قالت المحكمة الدستورية السودانية، إنها تدرس إمكانية تسليم الرئيس السابق "عمر البشير" وقياديين في حزبه، إلى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي. (الحياة)

أصدرت محكمة تونسية، قرارا بالإفراج عن المرشح المنافس في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التونسية "نبيل القروي". (الشرق الأوسط)

أعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تونس، تصدر حزب "حركة النهضة" الإسلامي نتائج الانتخابات التشريعية، التي جرت الأحد، يليه حزب المرشح الرئاسي "نبيل القروي"، "قلب تونس". (الحياة)

أجرى العاهل المغربي الملك "محمد السادس"، تعديلا وزاريا واسعا بحكومة "سعد الدين العثماني"، التي أصبحت تضم 23 وزيرا بالإضافة إلى رئيس الحكومة، بينهم 6 جدد و4 تركوا حقائبهم وتولوا أخرى غيرها، كما تم إلغاء 15 منصبا وزاريا. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد