الخارجية الإيرانية: على مستهدفي ناقلة البحر الأحمر تحمل التبعات

الجمعة 11 أكتوبر 2019 01:55 م

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "عباس موسوي" إن استهداف ناقلة النفط الإيرانية "سابيتي" مغامرة خطيرة، وعلى مرتكبيها تحمل التبعات الناجمعة عنها.

ولم يشر "موسوي" بأصابع الاتهام إلى جهة محددة، مكتفيا بتأكيد أن التحقيقات التي أجرتها الشركة الوطنية الإيرانية لناقلات النفط، تبين أن الناقلة أصيبت بأضرار عندما تعرضت للاستهداف مرتين في غضون نصف ساعة، الجمعة، شرق البحر الأحمر.

واستدرك "موسوي" بأن وضع ناقلة النفط المستهدفة بات تحت السيطرة، وأعرب عن ارتياحه لوضع طاقم السفينة، قائلا: "لحسن الحظ لم يصب أحد من أفراد الطاقم بأذى وإن السفينة في حالة مستقرة".

ولفت إلى أنه "في الأشهر القليلة الماضية، جرت أعمال تخريبية أخرى ضد ناقلات النفط الإيرانية في البحر الأحمر"، مشيرا إلى إجراء تحقيقات حول الجهات الضالعة في هذه الحوادث.

وعبر"موسوی" عن قلقه حیال التلوث الناجم عن تسرب النفط من صهاريج الناقلة سابيتي، مؤكدا أن "كل المسؤولية الناجمة عن عواقب هذا العمل التخريبي ومن بينها التلوث البيئي الشديد في المنطقة ، تقع على عاتق منفذي هذه المغامرة الخطيرة".

وشدد على أن "التحقيق حول التفاصيل والعناصر التي تقف وراء هذا الحادث الخطير مستمر، وسيتم الإعلان عنها بعد التوصل الى النتائج"

وكانت ناقلة النفط الإيرانية "سابيتي" قد تعرضت لانفجارين فجر الجمعة على مسافة 60 ميلاً عن سواحل ميناء جدة السعودي.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) أن خزانين تضررا نتيجة الانفجارين، ما أدى إلى تسرب نفط إلى البحر الأحمر، قبل تمكن طاقم الناقلة من السيطرة عليه.

وتصاعدت التوترات بين الخصمين الإقليميين، إيران والسعودية، منذ الهجمات على منشأتين تابعتين لشركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو"، شرقي المملكة، في 14 سبتمبر/أيلول الماضي.

وأعلنت جماعة أنصار الله اليمنية (الحوثيون) مسؤوليتها عن الهجمات، لكن مسؤولا أمريكيا قال إنها انطلقت من جنوب غرب إيران.

وألقت الرياض بالمسؤولية على طهران، غير أن إيران التي تدعم الحوثيين في حرب اليمن نفت أي دور لها في الهجمات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ناقلات النفط الإيرانية عباس موسوي البحر الأحمر

شركة ناقلات النفط الإيرانية: لم نتهم السعودية بقصف سفينتنا