السيسي يهنئ رئيس وزراء إثيوبيا بحصوله على نوبل للسلام

الجمعة 11 أكتوبر 2019 02:03 م

هنأ الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي"، الجمعة، رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد"، بعد إعلان فوزه بجائزة نوبل للسلام، واصفا الحدث بأنه فوز جديد للقارة السمراء.

وعبر حسابه الموثق على تويتر، كتب "السيسي" مغردا: "أتقدم بخالص التهانى لرئيس الوزراء الأثيوبى وللشعب الأثيوبى الشقيق لحصول السيد/ أبي أحمد- رئيس وزراء أثيوبيا على جائزة نوبل للسلام".

وأضاف: "فوز جديد لقارتنا السمراء الطامحة دوماً للسلام والساعية لتحقيق الإستقرار والتنمية"

وتابع: "وأتمنى أن تستمر جهودنا البناءة الرامية لإنهاء كافة الصراعات"، في إشارة إلى خلافات البلدين حول سد النهضة الإثيوبي، قبيل بدء أديس أبابا في ملء حوض السد بشكل موسع قريبا.

 

 

وتواجه القاهرة مخاوف شح المياه في ظل إصرار إثيوبيا على المضي قدما ببناء السد الذي سيؤثر على كمية المياه المتدفقة إلى مصر عبر نهر النيل.

وأعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم، الجمعة، فوز "آبي أحمد" بجائزة نوبل للسلام؛ لجهوده لتحقيق السلام والتعاون الدولي، وخاصة لمبادرته الحاسمة لحل النزاع الحدودي مع إريتريا.

وثمنت لجنة نوبل مبادرة رئيس الوزراء الإثيوبي للتوسط بين كينيا والصومال في نزاعهما الطويل حول الحقوق في منطقة بحرية متنازع عليها، ولعبه دورا في عودة النظام العسكري والمعارضة إلى طاولة المفاوضات بالسودان، ما أسفر عن صدور مسودة مشتركة لدستور جديد يهدف إلى ضمان الانتقال السلمي إلى الحكم المدني في البلاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح السيسي آبي أحمد

كيف تعاملت المخابرات المصرية مع فوز آبي أحمد بجائزة نوبل؟

تزايد جرائم الكراهية بإثيوبيا.. ماذا سيفعل "آبي أحمد" صاحب نوبل؟