تركيا تكشف سببا جديدا لشراء صواريخ إس 400

الجمعة 11 أكتوبر 2019 05:32 م

قالت تركيا، إنها لجأت إلى روسيا واشترت منها منظومة الدفاع الصاروخي "إس-400"؛ لأنها لا ترغب في مد يديها إلى حلف الـ"ناتو" إلى الأبد.

وأوضح وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، خلال مؤتمر صحفي مع الأمين العام للحلف، "ينس ستولتنبيرغ": "لم يكن لدى تركيا منظومة دفاع صاروخي خاصة بها حتى هذا اليوم.. لقد قامت هولندا وإيطاليا وإسبانيا بنشر منظومات باتريوت على أراضينا بطلب منا".

وأضاف أنها "منظومات جيدة، لكنها حل مؤقت"، متابعا: "ينشروها ثم يقومون بحلِها، ثم ينشرونها مرة أخرى".

وسبق أن طالبت الولايات المتحدة بالتخلي عن الصفقة مقابل شراء منظومات "باتريوت" الأمريكية، وهو ما رفضته تركيا، واتهمت واشنطن بالمماطلة في إتمام عملية الشراء.

وتابع "جاويش أوغلو" قائلا: "أنا لا أقول ذلك من باب الانتقاد، الحديث يدور عن تدوير طبيعي، وأنا أشكر حلفاءنا على هذه المساعدة".

واستدرك قائلا: "لكن هذا يدل على أن علينا امتلاك منظومة دفاع صاروخي خاصة بنا.. لا يجب أن نمد أيدينا إلى الأبد، لذلك قمنا بشراء إس-400".

وفي وقت سابق، قالت وزارة الدفاع الروسية، إن وسائط الدفاع الجوي الروسية قادرة على صد أي عدوان محتمل.

وينطبق ذلك على منظومات "إس-400" أيضا التي تسلمتها تركيا، والتي تستطيع كشف أي طائرة.

ويعارض "ناتو"، شراء تركيا للمنظمومة الروسية، وأكد في أكثر من مناسبة أن الحلف لا يفكر في دمج "إس-400" بالمنظومات الدفاعية الموجودة لدى أية دولة من أعضائه.

وفي وقت سابق، أكدت أنقرة أن تقييما فنيا سابقا لها، خلص إلى أنه لا صحة للمخاوف الغربية والأمريكية من نصب "إس-400" على الأراضي التركية، مشيرة إلى أن دولا أخرى تابعة لـ"ناتو" تمتلك نسخا من المنظومة الروسية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منظومة صواريخ إس 400 منظومة الدفاع الجوي «إس-400» نظام إس-400 الصاروخي صفقة إس - 400

الناتو: تركيا ستبقى حليفا مهما رغم شرائها إس-400

قلق في الناتو من وصول صواريخ إس-400 لتركيا

دبلوماسي تركي: لا دخل للناتو بخلافنا مع واشنطن حول إس-400

واشنطن: لم نقرر فرض عقوبات ضد تركيا بسبب إس 400