وزير الدفاع الأمريكي يحث تركيا على وقف عمليتها في سوريا

الجمعة 11 أكتوبر 2019 06:57 م

حث وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر" تركيا بقوة على وقف عمليتها العسكرية ضد المقاتلين الأكراد في شمال شرقي سوريا، محذرا في الوقت ذاته مما وصفه بـ"العواقب الوخيمة" التي ربما تترتب على توغل أنقرة في تلك المنطقة.

 جاء ذلك وفق بيان صادر عن البنتاغون، الجمعة، كشف جانبا من الاتصال الهاتفي الذي جري بين "إسبر" ونظيره التركي "خلوصي آكار"، أمس الخميس.

وبحسب ما جاء في بيان البنتاغون "شجع (الوزير الأمريكي) تركيا بقوة على وقف ما تقوم به في شمال شرقي سوريا"

وأضاف البيان أن "أسبر" حذر "آكار" من العملية العسكرية التي أطلقتها أنقرة، الأربعاء، قائلا إن "هذا التوغل قد تكون له عواقب وخيمة على تركيا".

والأربعاء، أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إطلاق العملية العسكرية "نبع السلام"، في شمال شرقي سوريا، ضد تنظيمي "بي كا كا/ ي ب ك "، و"الدولة الإسلامية".

وجاء ذلك بعد ثلاثة أيام من إعلان "أردوغان"، أنه أصدر توجيهات لإطلاق عملية عسكرية وشيكة "ضد الإرهابيين في شرق الفرات" شمالي سوريا.

والإثنين، قال البيت الأبيض في بيان: "تركيا ستتحرك قريبا بعملية عسكرية تخطط لها منذ فترة طويلة في شمال سوريا، والقوات الأمريكية لن تدعم هذه العملية ولن تشارك فيها".

وعقب البيان، بدأت الولايات المتحدة سحب قواتها من نقاطها العسكرية المؤقتة بمدينتي تل أبيض، بريف الرقة، ورأس العين، بريف الحسكة، المتاخمتين للحدود التركية، شمال شرقي سوريا.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

شرق الفرات انسحاب أمريكي من شرق الفرات شمال شرقي سوريا وزير الدفاع التركي وزير الدفاع الأمريكي عملية نبع السلام

نبع السلام التركية تعزز إبرام تسوية سياسية في سوريا

سيناتور أمريكي يتورط باتصال وهمي مع وزير الدفاع التركي

مقتل 4 جنود أتراك خلال عملية نبع السلام بسوريا

فورين أفيرز: ماذا وراء التوغل التركي في سوريا؟