السبت 12 أكتوبر 2019 05:17 ص

أبرزت صحف الخليج، الصادرة صباح السبت، إعلان وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أنها سترسل آلاف الجنود الإضافيين إلى السعودية بعد الهجمات التي استهدفت حقول شركة "أرامكو" النفطية، في خطوة قال وزير الخارجية "مايك بومبيو" إنها تأتي للمساعدة في ردع إيران.

وسلطت الصحف الضوء على حريق تعرضت له ناقلة نفط إيرانية في البحر الأحمر، ويشتبه بأنه ناجم عن هجوم صاروخي.

وتناولت بيانا لوزارة الخارجية الباكستانية نفت فيه ما تردد من تقارير إعلامية عن طلب ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" من رئيس الوزراء "عمران خان" الوساطة مع إيران. 

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

- أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أنها سترسل آلاف الجنود الإضافيين إلى السعودية بعد الهجمات التي استهدفت حقول شركة "أرامكو" النفطية. (الشرق الأوسط)

- قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إن السعودية وافقت على أن تدفع مقابل كل ما سترسله بلاده من قوات وما تقوم به من خدمات لمساعدتها. (العرب)

- قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" إن نشر بلاده قوات إضافية في السعودية يأتي للمساعدة في ردع العدوان الإيراني.(الحياة)

- يبدأ الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" زيارة إلى السعودية، الإثنين المقبل؛ لمناقشة العلاقات المتبادلة بين البلدين في التجارة والاقتصاد والاستثمار. (الرياض)

- نفت وزارة الخارجية الباكستانية ما تردد من تقارير إعلامية عن طلب ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" من رئيس الوزراء، "عمران خان" الوساطة مع إيران. (الشرق الأوسط)

- قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن هناك ترجيحات قوية بأن تخفض السعودية قيمة شركتها العملاقة "أرامكو" إلى 1.5 تريليون دولار فقط بدلا من 2 تريليون دولار كان "بن سلمان" يأمل في تحقيقها. (الشرق)

- كشفت مصادر مطلعة أن مجلس إدارة "أرامكو" سيبدأ، الأسبوع المقبل، أولى خطوات تنفيذ الطرح العام الأولي لجزء من أسهم الشركة. (الحياة)

- انخفضت سندات سعودية دولارية لأدنى مستوى لها في عدة أسابيع، في الوقت الذي ينتاب فيه المستثمرون القلق بشأن خطر تجدد التوتر في منطقة الخليج بعد أنباء عن تعرض ناقلة نفط إيرانية لهجوم في البحر الأحمر. (الاقتصادية)

- كشفت لائحة تأشيرة الزيارة لغرض السياحة في السعودية التي بدأ سريانها أن التأشيرات التي ستمنح للسائحين عند "الوصول أو التأشيرات الإلكترونية" لن تقتصر على حاملي جنسية 49 دولة فقط؛ إذ ستشمل حاملي جنسيات الدول الأخرى (غير المشمولة بالقرار) عند حملهم تأشيرات سياحية أو تجارية صادرة من أمريكا وبريطانيا أو الدول المانحة لتأشيرة "شنغن". (عكاظ)

- ضبطت السلطات السعودية 3 ملايين و988 ألفا و685 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود منذ انطلاق حملة "وطن بلا مخالف"، في أكتوبر/تشرين الأول 2017، وحتى الخميس الماضي. (الرياض)

- كشفت بيانات رسمية أن إجمالي ما وجهته الحكومة السعودية من أموال لبرنامج "حساب المواطن" منذ انطلاقه قبل قرابة 3 سنوات بلغ 55 مليار ريال (14.6 مليار دولار). (الرياض)

- انطلق، الجمعة، موسم الرياض، أكبر مواسم السعودية الترفيهية، والذي ستتواصل فعالياته في 12 منطقة بالمملكة حتى منتصف ديسمبر/كانون الثاني المقبل. (الحياة)

  • الإمارات

- أعلن ائتلاف شركات تقوده شركة "أبوظبي لطاقة المستقبل" (مصدر)، التابعة لشركة "مبادلة للاستثمار"، افتتاح محطة "شيبوك 1"، أكبر محطة طاقة رياح تجارية على مستوى المرافق الخدمية في صربيا ومنطقة غربي البلقان. (الإمارات اليوم)

- صنفت مجلة "جلوبال فاينينس" الأمريكية الإمارات في المركز السادس عالميا على قائمة أصدرتها أخيرا بعنوان "النجوم الفائقة في استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة في 2019". (البيان)

- بلغ حجم التبادل التجاري بين الإمارات والمملكة المتحدة، خلال الفصول الأربعة المنتهية بالربع الأول من عام 2019، نحو 17.2 مليار جنيه إسترليني بزيادة قدرها 4.9% عن نفس الفترة في السنة السابقة لها. (الخليج)

- أعلن مدير وكالة الفضاء الإماراتية "محمد ناصر الأحبابي" أن بلاده تمتلك استراتيجية وخطة طويل الأجل في مجال الفضاء، وأن 11 دولة أبدت اهتمامها بالمبادرة الإماراتية للتعاون العربي في مجال الفضاء. (الإمارات اليوم)

- يصل إلى أبوظبي، السبت، رائد الفضاء الإماراتي "هزاع المنصوري"، برفقة زميله "سلطان النيادي" بعد أن اجتازا تدريباتهما، التي بدأت في 3 سبتمبر/أيلول 2018، من أجل إنجاز مهمة الانطلاق إلى محطة الفضاء الدولية. (الاتحاد)

- تستحوذ الإمارات على نحو 20% من إنفاق منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا على أنظمة الذكاء الاصطناعي وسط توقعات بنمو الإنفاق المحلي في هذا المجال 25% العام المقبل. (الخليج)

  • قطر

- وجهت قطر دعوة رسمية لزيارتها إلى رئيس المجلس السيادي السوداني "عبدالفتاح البرهان" ورئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك"؛ لبحث تعزيز سبل التعاون بين البلدين في مختلف المجالات. (الراية)

- أظهرت بيانات مصرف قطر المركزي استمرار تنامي الاحتياطيات الدولية الكلية بالعملة الأجنبية مسجلة 197.1 مليار ريال في سبتمبر/أيلول الماضي. (الوطن)

- نفت قطر صحة ما جاء في بيان لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" حول أوضاع العمال الوافدين بها، لاسيما العاملين بمواقع استضافة مونديال 2022، مؤكدة أنها عملت لعدة سنوات مع المنظمات الدولية لضمان رفاهية وسلامة جميع العمال. (الشرق)

- وجه أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد" بتقديم منحة متعددة السنوات بمبلغ 50 مليون دولار للصندوق العالمي الذي يستهدف القضاء على الأمراض كالإيدز والملاريا والسل بحلول عام 2030. (العرب)

- شهدت شركة "مواني قطر" نموا في مناولة الحاويات بلغ 2% خلال التسعة شهور الأولى من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتصل إلى مليون وألفين و908 حاويات. (الراية)

  • الكويت

- دعا  الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أمير الكويت "صباح الأحمد الجابر الصباح" إلى زيارة واشنطن، العام المقبل 2020. (الأنباء)

- أكد العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، خلال اتصال هاتفي مع أمير الكويت، عمق العلاقات الأخوية الراسخة بين البلدين والشعبين الشقيقين، والحرص على توطيدها في مختلف المجالات. (السياسة)

- قررت مؤسسة البترول الكويتية رفع أسعار خامين رئيسيين تبيعهما إلى آسيا في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. (القبس)

- كشفت مصادر كويتية مطلعة عن تخصيص 0.4% فقط من إجمالي الميزانية العامة للدولة للإنفاق على التعليم. (الجريدة)

- بلغ عدد المواطنين المقترضين من البنوك وشركات الاستثمار والتمويل في الكويت نحو 455.3 ألف مقترض بنهاية الربع الأول من العام الجاري؛ منهم 200.15 ألف من النساء. (السياسة)

- ألقت السلطات الأردنية القبض على شخصين بتهمة إطلاق عبارات "مسيئة" أثناء مباراة المنتخبين الكويتي والأردني، التي انتهت بالتعادل السلبي. (الراي)

  • البحرين

- توقع البنك الدولي نمو الناتج المحلي الإجمالي للبحرين بـ2.1% و2.3% خلال العامين المقبلين على التوالي. (الأيام)

- يعقد مجلس النواب البحريني جلسته الأولى الإجرائية، الأحد، بعد افتتاح دور الانعقاد من قبل الملك "حمد بن عيسى آل خليفة". (الوطن)

- بلغ احتياطي الذهب لدى البحرين، حتى أكتوبر/تشرين الأول الجاري 4.7 أطنان، محتلة بهذه الكمية الترتيب 14 عربيا و86 عالميا، حسب مجلس الذهب العالمي. (أخبار الخليج)

- أعلنت البحرين السماح للمتطوعين من المقيمين على أراضيها بالانخراط في صفوف الأمن العام بشروط تحددها وزارة الداخلية. (البلاد)

  • عمان

- بدأت اللجنة الرئيسية لانتخابات أعضاء مجلس الشورى في سلطنة عمان بالتعاون مع وزارة الداخلية، تجارب التصويت عن بُعد للناخبين الموجودين خارج السلطنة، لقياس مدى تدفق البيانات ودقة البيانات التي سيتم الحصول عليها. (الرؤية)

شؤون خليجية

- تعرضت ناقلة نفط مملوكة لحكومة إيران إلى حريق في البحر الأحمر يشتبه أنه ناجم عن هجوم صاروخي. (الشرق الأوسط)

- نفى مسؤول ملف الأسرى في الحكومة اليمنية "هادي هيج"، تلقيهم أي عرض حول تبادل ألفي أسير مع الحوثيين. (الحياة)

شؤون عربية

- أصيب 49 فلسطينيا، بينهم 23 بالرصاص الحي؛ جراء مهاجمة قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرات العودة الأسبوعية السلمية شرقي قطاع غزة. (الخليج)

- يترأس العراق، السبت، الجلسة الطارئة لمجلس وزراء الخارجية العرب لمناقشة العملية العسكرية التركية في الشمال السوري. (الحياة)

- قال برنامج الأغذية العالمي، الذي يساعد في إطعام ما يقرب من 650 ألف شخص بشمال شرقي سوريا، إن أكثر من 70 ألفا من سكان رأس العين وتل أبيض نزحوا عن ديارهم وسط تصاعد العنف. (الشرق الأوسط)

- حملت المرجعية الشيعية العليا في العراق الحكومة مسؤولية العنف الذي طال المتظاهرين وسفك دماء العشرات منهم، وأمهلتها أسبوعين لكشف المتورطين في عمليات القتل هذه. (الحياة)

- واصل الجزائريون، الجمعة، احتجاجاتهم للأسبوع الـ34 من الحراك الشعبي، معلنين رفضهم إجراء الانتخابات الرئاسية، المقررة في 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل، وداعين إلى رحيل كل رموز نظام الرئيس السابق "عبدالعزيز بوتفليقة". (الحياة)

- احتوى رئيس الحكومة اللبنانية "سعد الحريري" أزمة المحروقات في بلاده؛ إثر إضراب أصحاب المحطات عن تسليم المحروقات للمستهلكين. (الشرق الأوسط)

- حل لبنان كأسوأ الدول العربية بانكماش اقتصادي قدره 0.2%، العام الجاري، ضمن توقعات النمو الاقتصادي الجديدة الصادرة عن البنك الدولي. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد