موقع: جودة الهواء في الكويت الأسوأ عالميا

السبت 12 أكتوبر 2019 03:16 م

قال موقع AirVisual العالمي المعنى بقياس جودة الهواء في جميع مناطق العالم، إن الكويت تصدرت دول العالم في ارتفاع نسب تلوث الهواء.

ووصل معدل تلوث الهواء عبر تركيزات الجسيمات الدقيقة المتنفّسة PM2.5 في الهواء إلى مستوى قياسي، حيث سجل المؤشر مستوى 187، وهو الأعلى في العالم في الوقت الحالي.

وأورد الموقع المتخصص أن مدينة الكويت تصدرت مؤشر تلوث الهواء لغاية الساعة العاشرة صباح السبت، حيث جاءت الأولى في الترتيب تليها مدينة لاهور في باكستان، وجاءت العاصمة الهندية دلهي في المرتبة الثالثة، في حين جاءت مدينة جاكرتا الإندونيسية في المرتبة الرابعة، بينما كانت مدينة دبي في الإمارات في المرتبة الخامسة.

واعتمد الموقع العالمي في بياناته على شركة IQAir وهي شركة سويسرية مقرها الولايات المتحدة، وتتخصص في الحلول التكنولوجية التي تساعد على حماية الأشخاص من الملوثات المحمولة جوا. 

وبالنسبة لهذه الجسيمات PM2.5 فهي جسيمات مجهرية، يصل عرضها إلى 2.5 ميكرون، ويقل قطرها 30 مرة عن قطر شعرة الإنسان، عندما ترتفع مستوياتها، تشكل هذه الجسيمات ضبابا في الجو، وتدخل إلى الجهاز التنفسي للإنسان وتنفذ إلى الرئتين، مسبّبة كثيراً من الأمراض المزمنة مع طول فترة التعرّض لها، كما أنها تعد أحد أسباب الإصابة بسرطان الرئة. 

وأورد نظام معلومات الرقابة البيئية (eMISK) الخاص بالهيئة العامة للبيئة، أن نسبة التلوث في جو الكويت ليست كبيرة، إنما هي في اللون الأخضر، ووفق الموقع وصل تركيز جسيمات PM10 بمنطقة سعد العبدالله، كمثال وفي تمام الساعة العاشرة من صباح اليوم إلى مستوى 31، وهو مستوى جيد، في حين وصل تركيز الأوزون O3، إلى 67، بينما وصل تركيز ثاني أكسيد النيتروجين NO2 إلى 23، وجميعها كانت في اللون الأخضر الذي يدل على جودة هواء جيدة للكويت. 

لكن موقع AirVisual العالمي أكد أن مؤشر جودة الهواء في مدينة الكويت (AQI) وتلوث الهواء PM2.5 وصل إلى 187، وهو غير صحي، وأوصى الموقع بعدم فتح النوافذ، ونصح بارتداء الأقنعة وعدم ركوب الدراجات في هذا الوقت، منوهاً إلى ضرورة حمل المصابين بالأمراض التنفسية "بخاخة هواء" منعاً لإصابتهم باحتقان في جهازهم التنفسي.

 بدورها حذرت جماعة الخط الأخضر البيئية الكويتية عبر حسابها في "تويتر"، من هذا الأمر، مشيرة إلى أن الكويت تتصدر دول العالم في ارتفاع نسب تلوث الهواء، وأن التلوث وصل إلى الفئة 4 (غير صحي) لجميع أفراد المجتمع.


 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تلوث الهواء

الكويت تحدد شروطا جديدة لاستقدام أقارب الوافدين

تحسن ملحوظ في جودة الهواء حول العالم بفعل تدابير الحجر المنزلي