الكويت: لم نخطر بسحب أو خفض القوات الأمريكية في البلاد

الأحد 13 أكتوبر 2019 11:41 ص

قال نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله" إنه لم يتم إبلاغ بلاده بأي نية أمريكية لسحب القوات الأمريكية أو تخفيضها من الكويت.

ونفى "الجار الله"، في تصريح للصحفيين، صحة ما يثار عن تدخل الكويت لتهدئة الأوضاع في العراق، مضيفا: "هذه الأحداث داخلية، ونحن نتألم للأوضاع في العراق، وثقتنا كبيرة جدا في الحكومة العراقية وفي قدرتها على احتواء هذه الأحداث، والتعامل بإيجابية مع مطالب المحتجين أو المتظاهرين".

وتابع: "النهج الكويتي معروف، فنحن لا نتدخل إطلاقا في الشؤون الداخلية لأي بلد، وكل ما نملكه أن نتمنى الاستقرار والهدوء والتطور لأبناء الشعب العراقي".

وتحدث "الجارالله" عن تأثير الأحداث في العراق على الكويت وعلى الحدود، فقال: "حدودنا مؤمنة واستعدادات الأجهزة الأمنية ممتازة، ولكن عدم استقرار العراق لن يؤثر على الكويت وحدها بل على استقرار المنطقة برمتها".

ونفى تلقي الكويت اسم سفير العراق الجديد، بعد انتهاء مهام سفيرها "علاء الهاشمي"، وقال: "لم نتلق حتى الآن رسميا تسمية السفير العراقي الجديد".

وفي رده على سؤال بشأن إعلان الرئيس الأمريكي عن سحب جنود بلاده من المنطقة، وإذا ما كان ذلك يشمل جنوده في الكويت، أجاب: "أنا شخصيا لم أسمع بسحب أمريكا جنودها من المنطقة، فلدينا قاعدة أمريكية موجودة، ولم نخطر على الإطلاق بأنه سيتم سحب القوات منها أو تخفيضها".

وبشأن رسالة الكويت إلى إيران لخفض التوتر في المنطقة، قال: "الرسالة الكويتية دائماً واضحة ونرددها دائماً، وهي أننا دعاة حوار وتهدئة ونتمنى من جميع الأطراف في هذا التصعيد أن يلتزموا بالحوار والتهدئة".

وتطرق إلى الإدانة العربية للعملية العسكرية التركية شمالي سوريا، قائلا: "هناك إدانة عربية ودولية لهذا التدخل، والكويت أصدرت بياناً عن مصدر مسؤول في الوزارة، أكدنا فيه أن هذه العمليات العسكرية ستعقد الموقف وتزيد من التصعيد والتوتر والتهديد المباشر للأمن والاستقرار في المنطقة، وستقوض فرص السلام وفرص الوصول الى الحل السياسي لهذه الأزمة الطاحنة في سوريا الشقيقة".

واعتبر "الجار الله" أن "ما حصل سيعقد الأمور وسيعرقل الجهود الهادفة للوصول الى الحل السياسي، وسيزيد من معاناة أبناء الشعب السوري الشقيق، وسيشكل تهديدا مباشرا ومساسا بسيادة سوريا واستقلالها ووحدتها وسلامتها"، نافياً أن تكون الكويت قد تواصلت مع الجانب التركي في شأن هذا الموضوع.

وأثارت عملية "نبع السلام" التركية انتقادات دولية ومخاوف من أن تؤدي لكارثة إنسانية، فيما تقول أنقرة إنها للقضاء على التهديدات التي يمثلها مقاتلو وحدات حماية الشعب الكردية السورية ومسلحو تنظيم "الدولة الإسلامية"، وتمكين اللاجئين السوريين في تركيا من العودة إلى ديارهم بعد إقامة "منطقة آمنة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

القوات الأمريكية عملية نبع السلام خالد الجارالله .

البنتاغون يعلن بدء سحب القوات الأمريكية من سوريا

الكويت تشتري مركبات عسكرية من أمريكا بـ281 مليون دولار