السعودية تطلب الحوار مع إيران عبر باكستان

الأحد 13 أكتوبر 2019 03:26 م

كشف مسؤول إيراني، الأحد، أن الرسالة التي أوصلتها السعودية لبلاده عبر الوسيط الباكستاني، طلبت فيها الحوار.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية "علي ربيعي"، إن رئيس وزراء باكستان "عمران خان"، الذي وصل إلى طهران الأحد، قدم رسالة من ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، يطلب فيها الحوار مع إيران.

وأضاف: "لا نرى أي دواع للحوار مع السعودية نيابة عن اليمنيين أو في ظل غيابهم"، بحسب ما نقلت وكالة "مهر" الإيرانية.

وأكد أن دولا عديدة "قامت وبنوايا حسنة ببذل جهود لإزالة التوتر بين طهران والرياض، حتى إن بعضهم كان يحمل رسالة من السعودية".

وأضاف: "على المستوى الإعلامي، أعلن رئيس الوزراء الباكستاني رسميا بأن ولي العهد السعودي طلب منه أن يتفاوض مع رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بشأن السعودية".

وكانت وكالة أنباء إيرانية، ذكرت أن رئيس الوزراء الباكستاني، سيتوجه إلى إيران بطلب سعودي حاملا مبادرة جديدة لحل الخلاف.

وسيسعى رئيس الوزراء الباكستاني خلال هذه الزيارة، إلى تمهيد أرضية مناسبة لتخفيض حدّة التوتر بين إيران والسعودية، وهو ما نقلته وكالة "مهر"، ونفته وزارة الخارجية الباكستانية.

وأضافت الوزارة في بيان على موقعها الإلكتروني، أن "هذه التقارير بدون أساس، حيث لم يتلق رئيس الوزراء أي رسائل أو خطابات، أو أن السعودية طلبت من باكستان القيام بأي دور وساطة مع إيران". 

وكان "بن سلمان"، أعرب في لقاء مع قناة أمريكية الشهر الماضي، عن أمله في أن يؤدي وقف إطلاق النار، الذي أعلنه الحوثيون من جانبهم الشهر الماضي، إلى حوار سياسي وإنهاء الحرب في اليمن، لكنه طالب أولا بأن توقف إيران دعمها للحوثيين.

وتحدث أيضا عما إذا كان مستعدا للتفاوض على إنهاء الحرب في اليمن، قائلا: "نحن نقوم بذلك كل يوم، لكن نحاول أن ينعكس هذا النقاش إلى تطبيق فعلي على الأرض".

وجاء الحديث عن الوساطة، بعد خسائر قاسية تعرضت لها السعودية إثر استهداف عملاق النفط "أرامكو"، منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، وهو الهجوم الذي تبناه الحوثيون واتهمت الرياض وواشنطن، إيران بالمسؤولية عنه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإيرانية مفاوضات مع طهران

إيران تبدى استعدادها للحوار مع السعودية بوساطة أو بدونها

روحاني يرحب بجهود عمران خان لحل أزمة الخليج

ن. إنترست: لماذا فشلت خطط السعودية للهيمنة على الشرق الأوسط؟

عمران خان: تعزيز العلاقات بإيران أهم إنجاز للخارجية الباكستانية

باكستان: مستمرون في دعم خفض التوتر بين السعودية وإيران

عمران خان إلى الرياض لمواصلة الوساطة وإزالة هواجس السعودية

بن سلمان يستقبل رئيس الوزراء الباكستاني في الرياض