الرئيس الإيراني: جمعنا أدلة تكشف مهاجمي ناقلتنا قبالة جدة

الأحد 13 أكتوبر 2019 07:12 م

قال الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، الأحد، إن طهران توصلت إلى خيوط حول مسببي الهجوم على ناقلة النفط الإيرانية في البحر الأحمر.

واتهمت إيران، مصر والسعودية والسودان، بتجاهل استغاثة ناقلة نفطية تابعة لها قالت إنها تعرضت لهجوم صاروخي بالبحر الأحمر.

جاء ذلك في تصريحات لـ"روحاني" في أعقاب محادثات عقدها اليوم الأحد في طهران مع رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان".

ولفت "روحاني" إلى إنه عرض تلك الأدلة على ضيفه الباكستاني، مضيفا أن التحقيقات ستستمر حتى التوصل إلى النتائج النهائية وفضح المنفذين الأساسيين للهجوم.

وقالت مؤسسة الملاحة البحرية الإيرانية إن "ناقلة النفط الإيرانية (سابيتي) وجهت من البحر الأحمر نداءات استغاثة إلى السعودية ومصر والسودان، لكنها لم تتلق استجابة".

وأضافت أن "عدم الاستجابة لنداءات الاستغاثة التي أطلقتها الناقلة يعتبر انتهاكا للأعراف والقواعد الدولية والمبادئ الإنسانية".

وتابع "روحاني"، أنه أجرى "محادثات جيدة مع خان، وإن رئيس الوزراء الباكستاني طرح بعض النقاط حول الأمن الإقليمي، ونحن قمنا بالتأكيد عليها".

ولفت إلى أن "رئيس وزراء باكستان أكد أن مفتاح تسوية وإنهاء حرب اليمن هو وقف إطلاق النار الفوري وإيصال المساعدات إلى الشعب اليمني الأمر الذي يمكن أن يكون مفيدا جدا".

وأضاف: "إيران وباكستان تؤكدان على ضرورة اعتماد الحلول السياسية لحل المشاكل العالقة بشكل نهائي، وان إيران سترد على أي موقف إيجابي بإيجابية".

ويزور "خان" طهران في إطار مساع يقول مراقبون إنها وساطة بين السعودية وإيران لإنهاء توترات عسكرية في منطقة الخليج.

وأعلنت طهران في وقت سابق أن ناقلة النفط الإيرانية Sabiti تعرضت لهجوم بصاروخين في البحر الأحمر قبالة سواحل جدة.

وقالت الخارجية الإيرانية إن الهجوم نفذ "من منطقة قريبة" من خط عبور الناقلة دون اتهام أي جهة بالوقوف وراءه، في حين نفت شركة ناقلات النفط الإيرانية تقارير إعلامية نقلت عنها أن الصاروخين أطلقا من السعودية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ناقلة نفطية ناقلة نفط ناقلات النفط الإيرانية الرئيس الإيراني الرئيس الإيراني حسن روحاني

حادثة الناقلة الإيرانية ترفع أسعار النفط 2%