الاثنين 14 أكتوبر 2019 05:05 ص

 أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، تصريحات رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان"، الذي قال في طهران، إن بلاده ستبذل أقصى جهودها لتسهيل إجراء محادثات بين إيران والسعودية، مضيفا أنه سيتوجه إلى السعودية اليوم.

ونقلت الصحف، تعليق وزير الدولة للشؤون الخارجية في السعودية "عادل الجبير"، على إبداء الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" استعداده للوساطة بين الرياض وطهران، قائلا إن مشكلة بلاده تكمن في "إيران نفسها".

واهتمت الصحف، بموافقة البنتاغون على بيع عسكري محتمل إلى الكويت لـ19 مركبة استرجاع من نوع "هيرقليز أم 88 أيه 2"، والمعدات المرتبطة بها، بتكلفة تقديرية تبلغ 281 مليون دولار.

ولفتت الصحف، إلى اتهام وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، دول الحصار باعتماد دبلوماسية الإنكار التي تزعزع استقرار المنطقة.

ونقلت الصحف، عن الحكومة القطرية قولها إن تحفظها على إدانة جامعة الدول العربية للعملية العسكرية التركية بسوريا، "قرار سيادي".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

يصل إلى العاصمة السعودية الرياض، الإثنين، الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، في زيارة تستمر يومين، يلتقي خلالها مع الملك "سلمان بن عبد العزيز" وولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، لتوقيع عدد من الاتفاقيات إضافة إلى التطرق إلى "التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة والزراعة والصناعة والتعاون العسكري". (الرياض)

قال الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" إن زيارته إلى السعودية، تأتي ردا للزيارة "الأولى والتاريخية" التي قام بها العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" إلى موسكو، قبل عامين. (الحياة)

يستعد رئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس" لزيارة السعودية، الثلاثاء، حيث يلتقي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وولي عهده الأمير "محمد بن سلمان". (عكاظ)

قال رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان"، في طهران، إن بلاده ستبذل أقصى جهودها لتسهيل إجراء محادثات بين إيران والسعودية، مضيفا أنه سيتوجه إلى السعودية اليوم. (الشرق الأوسط)

علق وزير الدولة للشؤون الخارجية في السعودية "عادل الجبير"، على إبداء الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" استعداده للوساطة بين الرياض وطهران، قائلا إن مشكلة بلاده تكمن في "إيران نفسها". (الحياة)

طالب وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير"، الولايات المتحدة الأمريكية بأن تقرر سياستها تجاه الأكراد في سوريا. (الرياض)

نفى وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير، صحة الأنباء التي تحدثت عن وقوف بلاده وراء ما يشتبه أنها ضربة استهدفت ناقلة نفط مملوكة لإيران في البحر الأحمر. (الشرق الأوسط)

ذكرت "بلومبيرغ"، أنه مع اقتراب موعد طرح أسهم "أرامكو" السعودية للاكتتاب العام، المتوقع خلال أيام، يبدي السعوديون حماسة منقطعة النظير للإقبال على شراء أسهم "أرامكو". (عكاظ)

طرحت السعودية، الأحد، منطقة "الخمرة" اللوجستية بجدة، أمام المستثمرين من القطاع الخاص في ميناء جدة على البحر الأحمر (غربي البلاد). (الاقتصادية)

وصلت بعثة المنتخب السعودي لكرة القدم، إلى الأراضي الفلسطينية، لخوض مباراتها ضد فلسطين ضمن التصفيات المزدوجة لمونديال 2022 وكأس آسيا 2023 في كرة القدم. (الرياض)

أطلقت السعودية للمرة الأولى في تاريخها "منتدى صناعة الترفيه" ضمن موسم الرياض الترفيهي، وتهدف من خلاله إلى تطوير صناعة الترفيه بالمملكة، وتعزيز ثقافة البهجة. (الحياة)

الإمارات

يبحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان" مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، خلال زيارته إلى الإمارات، الثلاثاء، تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في مجالات الأمن والدفاع والطاقة والسياحة والصناعة والتنمية والفضاء. (البيان)

قال الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" إن الشراكة الاستراتيجية مع الإمارات تعكس حجم العلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكداً أن روسيا تعتبر الإمارات أحد شركائها الواعدين والقريبين جداً، وتلعب دوراً مهماً يعزز الاستقرار في الشرق الأوسط. (الاتحاد)

وصل حجم التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات وروسيا، خلال السنوات الخمس الماضية إلى 14.1 مليار دولار (نحو 51.7 مليارات درهم)، بينما بلغ التبادل غير النفطي بين البلدين خلال العام الماضي 3.4 مليارات دولار، مقابل 2.5 مليار دولار في عام 2017، بنمو سنوي وصل إلى 36%. (الخليج)

اعتمدت اللجنة الوطنية للانتخابات، أسماء الفائزين بعضوية المجلس الوطني الاتحادي، نافية وجود أي نوايا حالياً لإجراء أية تعديلات مستقبلية على نظام التصويت في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي المقبلة 2023. (الإمارات اليوم)

قطر

قالت الحكومة القطرية إن تحفظها على إدانة جامعة الدول العربية للعملية العسكرية التركية بسوريا، "قرار سيادي". (الراية)

كشفت سفيرة الإكوادور لدى قطر "إيفون عبدالباقي"، أن نائب رئيس الإكوادور سيقوم بزيارة رسمية إلى الدوحة، في 4 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، على رأس وفد رفيع المستوى يضمّ 4 وزراء، للتوقيع على مذكرتي تفاهم لتعزيز العلاقات الثنائية في مجال الثقافة والنقل والأشغال العامة. (العرب)

بحث رئيس مجلس الشورى القطري "أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود"، مع الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي "مارتن شونغونغ"، العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك لاسيما المدرجة منها على جدول أعمال الجمعية العامة. (الوطن)

عقد بكوريا الجنوبية، الأحد، منتدى الأعمال القطري الكوري، الذي أقيم بالتزامن مع انعقاد أعمال الاجتماع الخامس للجنة التعاون الاستراتيجية العليا بين البلدين في الدوحة، لاستعراض الفرص الاستثمارية المطروحة بالنسبة لأصحاب المال في كلا البلدين. (الشرق)

الكويت

وافق البنتاغون على بيع عسكري محتمل إلى الكويت لـ19 مركبة استرجاع من نوع "هيرقليز أم 88 أيه 2"، والمعدات المرتبطة بها، بتكلفة تقديرية تبلغ 281 مليون دولار. (القبس)

قال وزير المالية الكويتي "نايف الحجرف"، إن الوزارة لن تعتمد التقديرات الأولية المقدمة من الجهات الحكومية لمشروع الميزانية العامة للسنة المالية (2021/2020)، التي بلغت 27.7 مليارات دينار كويتي (نحو 91 مليار دولار). (الجريدة)

حقق الميزان التجاري للكويت، فائضا بنحو 700 مليون دينار، في يوليو/تموز الماضي، مقارنة بفائض قدره 889 مليون دينار، في الفترة ذاتها من عام 2018، بانخفاض 21.2%. (السياسة)

البحرين

حذر العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، المجتمع الدولي من أن أي تهديد لحرية الملاحة في الخليج، يعطل التجارة العالمية، داعيا المجتمع الدولي لاتخاذ خطوات حازمة لردع المخالف والمعتدي. (البلاد)

افتتح العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، دور الانعقاد الثاني للبرلمان البحريني، داعيا إلى وضع خطة وطنية شاملة للتعامل مع الاقتصاد الرقمي. (الأيام)

عمان

أشار التقرير الشهري الذي تصدره وزارة النفط والغاز العمانية، إلى أن إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال سبتمبر/أيلول الماضي، بلغ (29.182.500) برميل، أي بمعدل يومي قدره (972.750) برميلا. (الشبيبة)

بلغ إجمالي العمانيين المسجلين في صناديق تقاعد القطاع العام، حتى يوليو/تموز الماضي، نحو 202 ألف و423 عمانيا، بارتفاع نسبته 0.1% مقارنة بشهر يونيو/حزيران السابق له. (الرؤية)

شؤون خليجية

اتهم وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" دول الحصار باعتماد دبلوماسية الإنكار التي تزعزع استقرار المنطقة. (الراية)

أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي "عبداللطيف الزياني"، أن "أمام إيران فرصة لإعادة النظر في ملفها النووي وبرنامجها الصاروخي وتدخلاتها في شؤون دول الشرق الأوسط". (الوطن)

كشف رئيس لجنة التسويق باتحاد كأس الخليج العربي "جاسم بن محمد الشكيلي"، عن اختيار استاد خليفة الدولي، ليكون الملعب الرئيسي لمنافسات خليجي 24. (العرب)

شؤون عربية

حذرت وزارة الخارجية الفلسطينية، من استمرار دعوات استهداف المسجد الأقصى المبارك من قبل المنظمات اليهودية والاستيطانية الإسرائيلية المتطرفة، بما يهدف إلى تحويل وحرف طابع الصراع من صراع سياسي إلى ديني. (العرب)

أبدى المغرب تحفظا ضمنيا على البيان الختامي للوزراء الخارجية العرب في القاهرة، بشأن عملية "نبع السلام" العسكرية التركية على شمالي سوريا، وقال إنه "لا يعبر بالضرورة عن الموقف الرسمي للمملكة". (الشرق)

وصلت طلائع تابعة لجيش النظام السوري إلى بلدة تل تمر، الواقعة تحت سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية"، التي يهيمن عليها الأكراد، شرقي مدينة رأس العين الحدودية مع تركيا، وذلك تطبيقا للاتفاق بين الطرفين. (الحياة)

قالت الرئاسة الفرنسية، بعد اجتماع عاجل للحكومة، إن باريس ستتخذ إجراءات في الساعات المقبلة لضمان سلامة جيشها وأفرادها المدنيين في شمال شرق سوريا. (الشرق الأوسط)

أحكم الجيشان التركي والجيش الوطني السوري، السيطرة على مدينة تل أبيض الحدودية، شمالي سوريا، ضمن عملية "نبع السلام". (العرب)

قال مسؤولان أمريكيان إن واشنطن قد تبدأ سحبا فعليا لمعظم قواتها من شمالي سوريا، خلال أيام، وذلك في جدول زمني أسرع مما كان متوقعا للانسحاب الأمريكي في ظل تصعيد الحملة العسكرية التركية على المنطقة. (الشرق الأوسط)

توفي 49 زائرًا إيرانيًا إلى العراق، على الأقل، خلال مشاركتهم في مراسم "أربعينية الحسين"، حسبما أعلن نائب وزير الداخلية الإيراني رئيس لجنة زيارة الأربعين "حسين ذو الفقاري". (الحياة)

اتهم "المجلس الأعلى للدولة" الليبي بحكومة الوفاق المعترف بها دوليا، الجامعة العربية بالازدواجية، في الدفاع عن سيادة الدول الأعضاء، مشيرا إلى أن قراراتها وبياناتها باتت رهينة لحسابات وأجندات دول عربية بعينها هي مصر، والإمارات. (الوطن)

أعلن التلفزيون التونسي فوز المرشح "قيس سعيد"، برئاسة البلاد، بنحو 75%، في الانتخابات التي أجريت الأحد، قبل أن يقر منافسه "نبيل القروي" بالهزيمة. (الحياة)

توقع مصدر وزاري لبناني، بدء مسار إقرار مشروع قانون موازنة العام 2020، قبل نهاية الأسبوع، فيما أشار مصدر آخر إلى أن الإصلاحات الموعودة لتلبية الالتزامات التي طلبها مؤتمر "سيدر" الدولي لدعم الاقتصاد اللبناني، ستنفذ أي على مراحل. (الشرق الأوسط) 

المصدر | الخليج الجديد