3 خبراء أمريكيون يفوزون بنوبل للاقتصاد

الاثنين 14 أكتوبر 2019 05:30 م

فاز الأمريكي "أبهجيت بانيرجي" المولود في الهند، والفرنسية - الأمريكية "إستر دوفلو"، والأمريكي "مايكل كريمر"، الإثنين، بجائزة "نوبل" للاقتصاد عن أعمالهم حول الفقر، كما أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم.

وذكرت هيئة التحكيم أن الخبراء الثلاثة كوفئوا على "إدخالهم مقاربة جديدة للحصول على أجوبة موثوقة حول أفضل وسيلة للحد من الفقر في العالم".

وفي منتصف التسعينات أثبت "مايكل كريمر" (54 عاما) الأستاذ في جامعة هارفارد "إلى أي حد يمكن أن تكون هذه المقاربة قوية عبر استخدام تجارب ميدانية من أجل اختبار مختلف المبادرات التي من شأنها تحسين النتائج المدرسية في غرب كينيا".

بعد ذلك قام "بانيرجي" و"إستر دوفلو" بدراسات مماثلة حول مسائل أخرى في دول أخرى، وباتت طريقتهم للأبحاث التجريبية تهيمن حاليا على الاقتصاد التنموي.

و"إستر دوفلو" (46 عاما) أستاذة الاقتصاد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، حيث يعمل زوجها أيضا، هي إحدى الخبراء الاقتصاديين الأكثر شهرة في العالم وخصوصا في الولايات المتحدة، وهي ثاني امرأة تنال جائزة نوبل للاقتصاد.

وأعمالها خولتها في العام 2013 أن يختارها البيت الأبيض كمستشارة للرئيس "باراك أوباما" بشأن مسائل التنمية عبر انضمامها إلى اللجنة الجديدة من أجل التنمية العالمية.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

جائزة نوبل في الاقتصاد الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم

الفائزة بجائزة نوبل في الاقتصاد تأمل أن تلهم النساء