الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 04:49 ص

 أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، زيارة الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" إلى السعودية، وعقد مباحثات مع العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وولي عهده الأمير "محمد بن سلمان"، فضلا عن توقيع 17 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات مختلفة.

ونقلت الصحف، كشف الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، أن مسؤولين إماراتيين وإيرانيين تبادلوا الزيارات خلال الأسابيع الماضية، مشيرا إلى أن العلاقات بين بلاده والإمارات، حققت تقدما وباتت أفضل من ذي قبل.

واهتمت الصحف، بإصدار سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، 10 مراسيم سلطانية، تضمنت استحداث وزارات وإجراء تعديل في التشكيل الوزاري.

ولفتت الصحف، إلى إنه من المتوقع أن تقر السعودية رسميا الخطط التي طال انتظارها للاكتتاب العام الأولي لحصص بشركة "أرامكو" السعودية الحكومية هذا الأسبوع.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

ثمن العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، ما وصفه بـ"الدور الروسي الإيجابي في المنطقة والعالم"، لافتا خلال استقباله الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" بالرياض، إلى سعي بلاده إلى العمل مع القيادة الروسية في جميع القضايا. (الشرق الأوسط)

ترأس ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، والرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، في الرياض، الاجتماع الأول للجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين. (الرياض)

وقعت السعودية وروسيا، 17 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات مختلفة، تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين. (الحياة)

وقع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة اتفاقية مع شركة "سابك" السعودية، لإنشاء مصنع ضخم للميثانول في مقاطعة آمور الروسية، ضمن مشروع مجموعة "YESN". (عكاظ)

بات الترقب لطرح شركة "أرامكو" السعودية في مراحله الأخيرة، بل أصبح وشيكاً جداً، حسبما عبر رئيس مجلس إدارة شركة "أرامكو"، "ياسر الرميَّان"، إذ قال إن الإعلان عن الاكتتاب "قريب جداً جداً". (الشرق الأوسط)

نقلت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، عن مصادر مطلعة قولها، إنه من المتوقع أن تقر رسميا الخطط التي طال انتظارها للاكتتاب العام الأولي لحصص بشركة "أرامكو" السعودية الحكومية هذا الأسبوع. (الاقتصادية)

قال وزير الطاقة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، إن إنتاج المملكة من النفط سيتعافى في أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ونوفمبر/تشرين الثاني المقبل، إلى مستويات أعلى من التي سجلها قبل هجمات على اثنتين من منشآتها للطاقة في سبتمبر/أيلول الماضي. (الرياض)

سجّلت فعاليات "موسم الرياض" الترفيهية، أكثر من 250 ألف زائر، منذ انطلاقته قبل 3 أيام (الشرق الأوسط)

الإمارات

يزور الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، الثلاثاء، الإمارات، لافتا إلى أن موسكو تنظر إلى أبوظبي كأحد شركائها الواعدين والقريبين جداً. (الخليج)

كشف الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، أن مسؤولين إماراتيين وإيرانيين تبادلوا الزيارات خلال الأسابيع الماضية، مشيرا إلى أن العلاقات بين بلاده والإمارات، حققت تقدما وباتت أفضل من ذي قبل. (الشرق)

سجلت مرافئ أبوظبي رقمًا قياسيًا جديدًا بمناولة أكثر من 10 ملايين حاوية نمطية، وهو ما يمثل إنجازًا لمحطة حاويات ميناء خليفة. (الاتحاد)

باعت شركة "مبادلة" للاستثمار، حصة الأقلية التي تمتلكها في شركة "هايبر أوبتيك" البريطانية للاتصالات، المتخصصة في إنتاج شبكات الألياف فائقة السرعة الخاصة بالمدن. (البيان)

تصدرت دولة الإمارات الوجهات المفضلة لدى السائحين الروس عربياً، حيث ارتفعت أعدادهم إلى 1.1 مليون سائح عام 2018، بزيادة 37% عن العام الذي سبقه. (الإمارات اليوم)

قطر

حلت "رؤية قطر الوطنية 2030"، في المرتبة الثامنة عالميا، بمؤشر رؤية الحكومة طويلة المدى الواقع تحت مظلة تقرير التنافسية العالمية 2019، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس". (الوطن)

تنطلق الثلاثاء، في الدوحة، فعاليات منتدى الأمن العالمي 2019، لبحث التحديات الأمنية التي يفرضها تداول المعلومات المضللة في الوقت الحاضر، والتداعيات الخطيرة لهذا التوجه، وأثره على عالم تتطور فيه وسائل الاتصال بشكل متزايد. (الشرق)

قالت صحيفة "التايمز"، إن قطر حريصة على أن تكون الرياضة سبباً في إحداث تحول كبير لها، في الوقت الذي تسعى فيه إلى تعزيز اقتصادها، لافتة إلى أن الدوحة قادرة على تنظيم كأس عالم متميزة. (العرب)

الكويت  

قال وزير النفط ووزير الكهرباء والماء في الكويت "خالد الفاضل"، إن بلاده تستهدف الوصول لسعر محدد للنفط، لكن هناك حاجز مستويات ما بين 50 و65 و70 دولارا، وهو سعر مقبول، مشيرا الى أن الكويت تطمح لاستقرار أكبر في الأسعار. (الأنباء)

احتجزت النيابة العامة الكويتية، الأحد، الشيخ "عبدالله السالم الصباح" المتهم بالإساءة للضابط "صالح الراشد"، من خلال تسجيل صوتي انتشر على نطاق واسع على الإنترنت. (القبس)

البحرين

وافق مجلس الوزراء البحريني، على 30 مشروعاً لوزارة الصناعة والتجارة والسياحة، فضلا عن تخصيص قسائم صناعية مدعومة حكومياً لأصحاب المشاريع التي تدعم القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية. (البلاد)

كشف وزير النفط الشيخ "محمد بن خليفة آل خليفة"، عن تأخر نقل خزانات الوقود من منطقة عراد إلى المطار، حتى الربع الأول من 2020. (الأيام)

ارتفع إجمالي ودائع القطاعين العام والخاص في البحرين، إلى 12.988 مليار دينار في أغسطس/آب الماضي، مقابل 12.818 مليار دينار في يوليو/تموز من نفس العام، بارتفاع نسبته 1.32%. (أخبار الخليج)

عمان

أصدر سلطان عمان، "قابوس بن سعيد"، 10 مراسيم سلطانية، تضمنت استحداث وزارات وإجراء تعديل في التشكيل الوزاري. (الشبيبة)

صدر مرسوم عماني بإنشاء وزارة "التقنية والاتصالات"، وتعيين "عزة بنت سليمان بن سعيد الإسماعيلية" وزيرة لها، فضلا تعديل اسم وزارة النقل والاتصالات إلى "وزارة النقل"، وتعيين "أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي" وزيرا لها. (عمان)

أصدر سلطان عمان، "قابوس بن سعيد"، مرسوما بإنشاء وزارة "شؤون الفنون" وتعيين "سعاد بنت محمد بن علي اللواتية" وزيرة لها، وآخر بإنشاء جهاز الضرائب تكون له الشخصية الاعتبارية ويتمتع بالاستقلال المالي والإداري ويتبع مجلس الوزراء. (الرؤية)

بلغ إجمالي التبادل التجاري بين سلطنة عمان والولايات المتحدة، حوالى 3.7 مليارات دولار أمريكي خلال العام الماضي. (الوطن)

شؤون خليجية

أعرب وزير النفط وزير الكهرباء والماء في الكويت "خالد الفاضل"، عن تفاؤله بعودة الإنتاج في المنطقة المقسومة (الوفرة والخفجي) قريباً. (الراي)

بحث وكلاء وزراء الداخلية بمجلس التعاون الخليجي في اجتماع بمسقط، عددا من الملفات الأمنية بينها تعزيز التعاون الخليجي لمكافحة الإرهاب والأمن السيبراني. (الرؤية)

أفادت تقارير أن قوات سعودية تولت بالفعل السيطرة على مدينة عدن اليمنية (جنوب) وذلك في إطار جهود الرياض لإنهاء نزاع على سلطة بين الحكومة اليمنية والانفصاليين الجنوبيين. (الوطن)

أفاد مسؤول عسكري حكومي في اليمن، بإلغاء اجتماع كان مقررًا الثلاثاء، للجنة إعادة الانتشار، المشرفة على وقف إطلاق النار في محافظة الحُديدة (غرب)، برعاية الأمم المتحدة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن بلاده لن تتراجع عن العملية التي بدأتها ضد المقاتلين الأكراد في شمال شرقي سوريا، "بغض النظر عمّا يُقال"، مؤكداً أن العملية ستستمر حتى تحقيق "النصر الكامل". (الشرق)

أعلن النظام السوري، أن قواته دخلت مدينة منبج شرق الفرات بشمالي سوريا، وذلك استباقا لتقدم المعارضة المسلحة السورية والجيش التركي نحو المدينة وريفها. (الشرق الأوسط)

قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، إن الدول الرافضة لعملية "نبع السلام"، تريد تقسيم سوريا وتأسيس دولة إرهابية لزعزعة استقرار تركيا. (العرب)

قال الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، إن العملية العسكرية التركية في سوريا أدت إلى نزوح 160 ألف شخص، داعياً إلى "خفض فوري للتصعيد". (الشرق الأوسط)

أحبطت السلطات العراقية، هجوماً في محافظة صلاح الدين (شمال)، ضد الزوار المتوجهين نحو مدينة كربلاء (جنوب) لإحياء مناسبة "أربعينية الحسين". (الحياة)

وافق اجتماع الرئاسات الثلاث في العراق، على إطلاق سراح جميع المعتقلين من المتظاهرين السلميين فوراً، ومن سواهم ممن اعتقلوا بدواعٍ وظروف التظاهرات التي شهدتها البلاد مؤخراً. (الشرق)

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية، رسميا، فوز المرشح "قيس سعيد" برئاسة الجمهورية بنسبة 72.71%. (الحياة)

قالت البعثة الأممية بليبيا، إن مقاتلة تابعة لقوات "حفتر" هي من أغارت على منزل قضى فيه 3 أطفال، معربة عن إدانتها لهذا الهجوم، داعية إلى الوقف الفوري لهذه الهجمات العشوائية. (العرب) 

المصدر | الخليج الجديد