ظريف ينفي زيارة طحنون بن زايد لإيران

الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 02:06 م

نفى وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، تقارير صحفية تحدثت عن زيارة سرية أجراها مستشار الأمن القومي الإماراتي الشيخ "طحنون بن زايد" إلى العاصمة الإيرانية طهران، خلال اليومين الماضيين.

وقال "ظريف": "لقد حققت في هذا الإدعاء وهذا غير صحيح"، بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء البرلمان الإيراني "خانه ملت".

وجاء تصريح المسؤول الإيراني عقب نشر موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، الإثنين، تقريرا نقل فيه عن مسؤول أمني إماراتي قوله إن "طحنون بن زايد" موجود في طهران منذ يومين في مهمة سرية.

وكان الموقع البريطاني ذكر أن المهمة السرية لـ"بن زايد" تأتي وسط محاولات إماراتية لإعادة قناة التواصل بين إيران والسعودية، ولإجراء محادثات بينهما.

وأشار إلى أن مهمة "بن زايد" السرية هي الاجتماع الأعلى تمثيلا للجانبين، الإيراني والإماراتي، منذ اندلاع الأزمة الأخيرة.

كما لفت إلى أن هذه المهمة تأتي وسط مؤشرات عديدة صدرت عن الإمارات تفيد باتباعها نهجا أكثر ليونة، بعد تعرض ناقلات نفط لهجوم قبالة ميناء الفجيرة الإماراتي في وقت سابق من هذا العام.

ويأتي تأكيد زيارة مسؤول إماراتي للعاصمة الإيرانية بعد نحو شهرين على توقيع إدارات الحدود الإيرانية والإماراتية مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الأمني على الحدود عقب اجتماع بين مسؤولين من الجانبين في طهران.

كما يأتي في ظل محاولات لتخفيف التوتر بين إيران والسعودية كمقدمة لتسوية محتملة تشمل إنهاء الحرب في اليمن.

والإثنين، زار رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان" طهران، وقال إنه يقوم بمبادرة خاصة لتخفيف التوتر بين إيران والسعودية، ومن المقرر أن يزور الرياض، الثلاثاء.

وخلال مؤتمر صحفي مع "خان"، أكد الرئيس الإيراني "حسن روحاني" أن الحوار هو الحل الوحيد لمشاكل المنطقة، وهو نفس الموقف الذي كرره في مؤتمر صحفي بالعاصمة الإيرانية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

طحنون بن زايد جواد ظريف

التداعيات الإقليمية لاتفاق سعودي إيراني

روحاني أكدها.. مسؤولون إماراتيون زاروا إيران قبل أسابيع قليلة