لبنان يحترق.. نيران الشوف تشعل تويتر

الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 02:51 م

تصدر وسم #لبنان_يحترق قائمة الوسوم الأكثر تداولا في "تويتر" بعد أن اندلعت حرائق كثيفة بمدينة الشوف اللبنانية مساء الإثنين، وفجر الثلاثاء.

وشارك مغردون لبنانيون صورا للحرائق وعبارات الغضب جراء التهام النيران للمساحات الخضراء في مناطق مختلفة من البلاد.

وناشد المغردون حكومة البلاد أن تستيقظ وتتدخل لإخماد الحرائق التي تشهدها البلاد منذ ساعات.

كما نشروا فيديوهات للحرائق التي انتشرت بشكل مروع، وأكدوا أن عددا من المواطنين وجدوا أنفسهم محاصرين بين النيران.

وأكد شهود عيان أن الحرائق الكثيفة التي اندلعت بمدينة الشوف اللبنانية وصلت إلى منازل المواطنين وبعض محطات الوقود، الأمر الذي أدى إلى حركة نزوح كبيرة، فيما افترش بعض المواطنين الطرقات.

وقالت وسائل إعلام لبنانية إن طوافات الجيش اللبناني والعشرات من سيارات الدفاع المدني اندفعت نحو أماكن الحرائق أملا في إخمادها خوفاً من انتشارها في باقي المناطق المجاورة.

وسجلت بلدة المشرف في جبل لبنان حريقا هائلا انتشر بسرعة بفعل الريح، ما تسبب بتهديد المنازل والمدارس، استدعى تدخل 15 فريقا من الدفاع المدني، حيث واصل عشرات العناصر عملهم على إخماد الحريق رغم الظروف الصعبة.

ووصلت النيران قرية الدبية التابعة لمحافظة جبال لبنان، في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، واقتربت من المنازل، وتسببت في انفجار خط التوتر العالي، كما نشبت حرائق في بلدتي بريح والفوارة وغيرهما.

وحسب الوكالة الوطنية للإعلام، فقد أعلن المدير العام للدفاع المدني العميد "ريمون خطار" أن هناك حوالي 103 حرائق كانت مندلعة على الأراضي اللبنانية، تعمل على إخمادها حوالي 200 آلية من الدفاع المدني، ويقول الدفاع المدني إن 4 من رجاله أصيبوا خلال محاولتهم إخماد الحرائق.

وطلب المسؤولون اللبنانيون من قبرص طوافتين للمساعدة على إخماد الحرائق، وذلك رغم أن لبنان سبق أن اشترى طوافتين لإطفاء الحريق، لكنهما خارج الخدمة حاليا بسبب ارتفاع كلفة صيانتهما.

وأعلنت جامعة بيروت العربية أنها أوقفت الدراسة، الثلاثاء، قائلة: "بعد الحرائق الليلية في منطقة الدبية لم يتأثر حرم الجامعة، وحفاظا على الطلاب والأساتذة والموظفين، يقفل حرم الدبية الثلاثاء، نتمنى للجميع الصحة والسلامة".

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حرائق اندلاع الحرائق إطفاء حرائق

لبنان يستغيث بأوروبا لإطفاء حرائقه