السودان يناقش العملية العسكرية التركية بسوريا مع سفير أنقرة

الخميس 17 أكتوبر 2019 06:44 ص

التقى رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك"، الأربعاء، مع السفير التركي في الخرطوم، "عرفان نذير أوغلو"، حيث ناقشا العلاقات الثنائية بين الخرطوم وأنقرة والتعاون في مختلف المجالات، وعملية "نبع السلام" العسكرية التركية الحالية في شمال شرقي سوريا.

وجرى اللقاء بين الجانبين في مقر رئاسة الوزراء السودانية بالعاصمة الخرطوم.

وناقش الطرفان المشاريع الاقتصادية والسياسية والثقافية المشتركة القائمة بين البلدين، بحسب "الأناضول".

ونقلت الوكالة عن "نذير أوغلو" قوله إن لدى البلدين تعاون قوي في مجالات مختلفة منها التعليم والصحة والسياحة والثقافة والتعدين والزراعة.

وأشار إلى أن التعاون ارتفعت وتيرته بعد زيارة الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إلى السودان عام 2017.

وأضاف إلى أنه قدم معلومات مفصلة عن عملية "نبع السلام" الجارية في منطقة شرق نهر الفرات، شمالي سوريا.

كما أشار السفير التركي إلى أنه سيلتقي بوزيرة الخارجية السودانية "أسماء عبدالله،  الخميس.

وفي 9 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أطلق الجيش التركي، عملية عسكرية أطلق عليها "نبع السلام" في شمال شرقي سوريا، ضد تنظيمات كردية مسلحة وتنظيم "الدولة الإسلامية"، وتهدف أيضا إنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وتقول أنقرة إن العملية العسكرية تهدف إلى القضاء على "الممر الإرهابي"، الذي تُبذل جهود لإنشائه على الحدود الجنوبية لتركيا، وإلى إحلال السلام والاستقرارفي المنطقة.

ويأمل السودانيون أن تسهم المرحلة الانتقالية الراهنة في تعزيز علاقاتهم الخارجية بصورة متوازنة، بعد أن عزلت قيادة الجيش، في 4 أبريل/ نيسان الماضي، "عمر البشير" من الرئاسة (1989 ـ 2019)، تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.

وبدأت المرحلة الانتقالية، في 21 أغسطس/آب الماضي، وتستمر 39 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم السلطة خلالها كل من المجلس العسكري وقوى التغيير، قائدة الحراك الشعبي.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات السودانية التركية عبدالله حمدوك عملية نبع السلام

السودان يتفق مع حكومة الوفاق الليبية على تعاون مشترك