ترامب يطالب قناة أمريكية بالاعتذار بسبب تركيا

الخميس 17 أكتوبر 2019 06:57 ص

طالب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الأربعاء، قناة "ABC" الأمريكية إلى الاعتذار، بعد نشرها شريطا مصورا قديما يصور انفجارات ضخمة على أنها خلال عملية "نبع السلام" العسكرية التركية الحالية في شمال شرقي سوريا، في محاولة تشويه لها.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الإيطالي، "سيرجيو ماتاريلا"، في البيت الأبيض.

وقال "ترامب": "القناة مدينة بتقديم اعتذار جراء ما فعلته".

والثلاثاء، وصف "ترامب" بث القناة مشاهد تتضمن انفجارات قوية خلال برنامج ترويجي للأسلحة، على أنها سجلت أثناء عملية "نبع السلام" بـ"الفضيحة".

وقال "ترامب" عبر حسابه في "تويتر"، "فضحية كبيرة لـ ABC News، تم ضبطهم وهم يقومون بنشر فيديو مزيف فظيع جدا عن قصف تركي في سوريا، يا للعار".

يشار إلى أن قناة "ABC" الأمريكية نشرت، الإثنين، مشاهد عن برنامج ترويجي لأسلحة، تتضمن انفجارات قوية، وقالت، كذبا، إنها مشاهد سجلت أثناء عملية "نبع السلام" التركية في شمال شرقي سوريا.

ونشرت القناة مقطع الفيديو الذي سجل فعليا عام 2017 بالولايات المتحدة، وأزالت الأشخاص الذين كانوا يصورون البرنامج الترويجي في المشهد عبر المونتاج، قبل بثه.

وبعد الكشف عن حقيقة التزييف، أصدرت قناة "ABC" بيانا أعربت فيه عن ندمها على نشر مقطع الفيديو، مؤكدة أنها أزالت المشهد لوجود شكوك بصحته.

واتهمت أنقرة عدة جهات بتشويه عملياتها العسكرية الدائرة في سوريا حاليا، مؤكدة أن أهدافها تتسق مع القانون الدولي، وتستند على حقوق تركيا في الدفاع عن نفسها، وفقا لما كفلته لها القوانين والاتفاقيات الدولية.

لكن العملية استدعت مواقف استنكارية من دول غربية وعربية (أبرزها رباعي الحصار العربي)، بالإضافة إلى رفض أمريكي وتحفظ روسي وصيني.

وتقول أنقرة إن العملية العسكرية تهدف إلى القضاء على "الممر الإرهابي"، الذي تُبذل جهود لإنشائه على الحدود الجنوبية لتركيا، وإلى إحلال السلام والاستقرارفي المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية التركية أخبار مزيفة عملية نبع السلام

السر في الأموال.. هكذا برر ترامب إرسال جنوده للسعودية