الخميس 17 أكتوبر 2019 05:34 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، اتفاق وزراء داخلية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في اجتماع بمسقط، على تعزيز العمل الأمني المشترك وتوحيد الجهود الخليجية لمكافحة الجرائم والأعمال الإرهابية.

واهتمت الصحف، بتوقع صندوق النقد الدولي، نمو الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الحقيقية لقطر، خلال العام الجاري، بنسبة 2%، مقابل 1.5% في العام الماضي.

وكشفت الصحف، إضافة حقل مبروك العماني 1.1 مليون متر مكعب في اليوم، فوق المعدل المستهدف.

واحتفت الصحف، بعودة أمير الكويت، الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح" إلى بلاده، عقب تعافيه من وعكة صحية، خضع على أثرها للعلاج بأحد المستشفيات الأمريكية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

جدد العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، خلال استقباله الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، تأكيد وقوف المملكة مع فلسطين وحقوق شعبها في قيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. (الرياض)

توقع صندوق STV، أكبر صندوق استثمارات رأس المال الجريء بالشرق الأوسط، بلوغ استثمارات القطاع بالسعودية 500 مليون دولار سنوياً بحلول 2025. (الاقتصادية)

قال الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو" السعودية "أمين الناصر"، إن الاستعانة بالمنتج المحلي والاحتياطات التي وضعتها "أرامكو" على مدار عقود مع الشركاء الوطنيين، كان لها إسهام واضح في سرعة عودة تدفق النفط وإرجاع الخدمات من محطة بقيق. (الرياض)

اعتبر رئيس الهيئة العامة للترفيه السعودية، "تركي آل الشيخ" أن النجاح الذي حققته فعاليات الهيئة، مؤخرا، وأبرزها "موسم الرياض"، لم يكن يتحقق لولا دعم ولي العهد "محمد بن سلمان". (عكاظ)

  • الإمارات

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اتفاقية إطارية للتعاون الاستراتيجي مع وكالة الطاقة الروسية، تهدف لاستكشاف فرص التعاون المستقبلي في مختلف مجالات وجوانب قطاع النفط والغاز. (الاتحاد)

قال المدير العام لوكالة الفضاء الروسية "دميتري روغوزين"، إن مفاوضات جرت بينه وبين مسؤولين إماراتيين في أبوظبي، من أجل الموافقة على تدريب وإرسال رائد فضاء إماراتي ثان إلى محطة الفضاء الدولية، عام 2022. (الوطن)

أعلنت مجموعة "الاتحاد" للطيران ومجموعة "العربية" للطيران، عن إبرام اتفاقية لإطلاق "العربية للطيران أبوظبي"، كأول شركة طيران اقتصادي منخفض التكلفة، مقرها العاصمة الإماراتية، حيث ستكون الشركة مشروعاً مشتركاً مستقلاً، تتخذ من مطار أبوظبي الدولي مقراً ومركزاً رئيسياً لعملياتها. (الإمارات اليوم)

  • قطر

قال وزير الدفاع القطري، "خالد بن محمد العطية"، إنه "ليس جريمة أن تعمل تركيا على حماية نفسها من المجموعات الإرهابية". (الراية)

توقع صندوق النقد الدولي، نمو الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الحقيقية لقطر، خلال العام الجاري، بنسبة 2%، مقابل 1.5% في العام الماضي. (الشرق)

تمّ انتخاب قطر عضوًا في اللجنة الدائمة للسلم والأمن الدوليين التابعة للاتحاد البرلماني الدولي، وذلك في انتخابات الدورة الحالية 141 المنعقدة بالعاصمة الصربية بلغراد. (العرب)

أكد رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الداخلية الشيخ "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني"، التزام بلاده بتحقيق المبادئ والحقوق الأساسية المتعلقة بالعمل والعمال، لافتا إلى تدشين حزمة من السياسات والتشريعات لتحقيق العمل اللائق للعمالة. (الراية)

  • الكويت  

عاد أمير الكويت، الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح" إلى بلاده، عقب تعافيه من وعكة صحية، خضع على أثرها للعلاج بأحد المستشفيات الأمريكية. (الأنباء)

قررت النيابة العامة الكويتية، حبس الشيخ "عبدالله سالم الأحمد الصباح"، لمدة 21 يومًا؛ بتهمة الإساءة إلى ضابط. (السياسة)

تراجعت الكويت بواقع 6 مراكز لتحتل المرتبة 51 عالميا، على قائمة مؤشر أكثر العلامات التجارية قيمة بالعالم، والذي تعده مؤسسة "براند فاينانس". (الراي)

قدمت محامية كويتية دعوى قضائية تطالب بوقف برنامج التواصل الاجتماعي الأشهر في الكويت "تويتر" داخل البلاد، فيما يعد الدعوى القضائية الأولى من نوعها بذلك الطلب. (القبس)

أكد تقرير صادر عن معهد التمويل الدولي، أن الاقتصاد الكويتي يمضي قدماً بشكل حذر، لافتاً في الوقت عينه إلى وجود مؤشرات مشجعة منها النمو المستمر في التوظيف وارتفاع نشاط الإقراض. (الراي)

  • البحرين

قالت الوكيل المساعد للرعاية الاجتماعية ب‍وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في البحرين، الشيخة "عائشة بنت علي آل خليفة"، إن عدد الأسر البحرينية التي تتسلّم مساعدات الضمان الاجتماعي بلغت 16.359 أسرة بحرينية، وأن إجمالي المساعدات التي تحصل عليها في سنة واحدة يبلغ 18.5 مليون دينار. (الأيام)

أعلن رئيس مجلس إدارة "بتلكو" البحرينية الشيخ "عبدالله بن خليفة آل خليفة"، التدشين الرسمي لـشركة "بي نت"، شركة البحرين الوطنية لشبكة النطاق العريض. (البلاد)

  • عمان

كشفت شركة تنمية نفط عمان، عن إضافة حقل مبروك 1.1 مليون متر مكعب في اليوم، فوق المعدل المستهدف بحسب دورية "الفحل"، ليبلغ 12.6 مليون متر مكعب في اليوم. (عمان)

كشف تقرير حكومي بسلطنة عمان، أن إجمالي عدد العاملين الوافدين خلال العام الماضي، بلغ 1.89عاملا، مقارنة بـ1.92 عاملا بنهاية عام 2017. (الشبيبة)

نفذت شركة مطارات عُمان، تمرين الطوارئ "دولفين 2019"، لمحاكاة لسقوط طائرة مدنية قبالة شاطئ العذيبة بمسقط. (الرؤية)

شؤون خليجية

اتفق وزراء داخلية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في اجتماع بمسقط، على تعزيز العمل الأمني المشترك وتوحيد الجهود الخليجية لمكافحة الجرائم والأعمال الإرهابية. (الخليج)

اطلع وزراء داخلية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في اجتماع بمسقط، على التحضيرات الجارية لتنظيم التمرين الأمني المشترك "أمن الخليج العربي 2"، المقرر إقامته في الإمارات. (الأيام)

استحوذ رأس المال الخاص الكويتي والبحريني على حصة الأسد من استثمارات القطاع العقاري في القارة الأوروبية وأمريكا الشمالية، متفوقا على صناديق الثروة السيادية التابعة لمنطقة الشرق الأوسط. (الوطن)

نفت الحكومة اليمنية تقارير صحفية تحدثت عن تحديد موعد لتوقيع اتفاق، مع المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيا، نتيجة لمشاورات مدينة جدة السعودية بين الجانبين. (الشرق)

يدلي المبعوث الأممي الخاص لليمن "مارتن غريفيث"، من الرياض بإحاطة عبر الدائرة الإلكترونية في الجلسة المجدولة لمجلس الأمن، كما سيعقد اجتماعات مع أطراف يمنية في زيارته المجدولة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

غادرت القوات الأمريكية في شمالي سوريا، جميع مواقعها تقريبا، تمهيدا لانسحاب من البلاد. (الحياة)

اعتبر المبعوث الأمريكي إلى إيران "برايان هوك"، أن الانسحاب الأمريكي من سوريا "لن يؤثر" على فاعلية استراتيجية واشنطن لمواجهة إيران. (الشرق الأوسط)

حذّر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، نظيره التركي "رجب طيب أردوغان"، في رسالة غير عادية أرسلها إليه في نفس اليوم الذي شنت فيه تركيا هجومها في شمال سوريا، قائلاً: "لا تكن أحمق"، منبهاً إياه من أنه يخاطر بأن يذكره التاريخ كـ"شيطان". (الحياة)

أعرب مجلس الأمن الدولي، عن قلقه مما وصفه بتدهور الوضع الإنساني في شمال شرقي سوريا وهروب مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" من مراكز احتجاز كانوا داخلها هناك، لكنه لم يتطرق إلى العملية العسكرية التركية هناك. (الشرق الأوسط)

كثف عراقيون من دعواتهم عبر "فيسبوك" و"تويتر" لمظاهرات شعبية جديدة في 25 أكتوبر/تشرين الأول، وسط ترجيحات في أن تكون أكثر اتساعاً وتأييداً من كتل سياسية مختلفة. (الوطن) 

المصدر | الخليج الجديد