الجمعة 18 أكتوبر 2019 04:53 ص

كشفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، وجود مساعي إماراتية لتسوية القضايا السياسية مع إيران، لافتا إلى أن أبوظبي كانت سباقة نحو ذلك.

واهتمت الصحف، باعتزام "أرامكو" النفطية السعودية، تأجيل إطلاق طرحها العام الأولي، لبحث تحديث نتائجها المالية للربع الثالث، حسبما نقلت "رويترز"، عن مصدرين مطلعين.

وأشارت الصحف، إلى ارتفاع استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي، في أذون وسندات الخزانة الأمريكية، بنسبة 1.4% على أساس شهري، إلى 288.2 مليار دولار في أغسطس/آب 2019.

ولفتت الصحف، إلى مغادرة وفد رفيع المستوى، الكويت، متوجهاً إلى السعودية لاستكمال المباحثات بشأن عودة الإنتاج في المنطقة "المقسومة".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

كثفت الرياض وواشنطن من الجهود المبذولة لحماية نفط المملكة، حيث عقدتا مباحثات لربط نظام الدفاع الجوي السعودي بالأنظمة الأمريكية، والبحث عن تقنيات مضادة للطائرات المسيرة، عقب هجوم استهدف منشأتين بشركة "أرامكو" الشهر الماضي. (الشرق الأوسط)

اتفق ولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان"، والرئيس الفلسطيني "محمود عباس" على إنشاء لجنة اقتصادية ومجلس أعمال مشترك. (الحياة)

بحث نائب وزير الدفاع السعودي، الأمير "خالد بن سلمان"، ومساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية "ديفيد هايل"، الوضع في اليمن، وعددا من الملفات الإقليمية. (الرياض)

أكدت السعودية، دعمها تحقيق العدالة وإنجازها، وفق ما هو مقرر في الأنظمة والتشريعات الداخلية والاتفاقيات الدولية الموقعة عليها والأعراف الدولية المتبعة. (عكاظ)

رفعت المملكة حيازتها من سندات الخزانة الأميركية خلال شهر أغسطس/آب 2019 بنسبة 8.44 % على أساس سنوي، بزيادة تعادل 14.3 مليارات دولار. (الرياض)

أظهرت بيانات رسمية، الخميس، أن صادرات السعودية من النفط الخام ارتفعت في أغسطس/آب الماضي إلى 8.22 مليون برميل يوميا، من 6.88 مليون برميل يوميا في يوليو/تموز. (الاقتصادية)

تعتزم "أرامكو" النفطية السعودية، تأجيل إطلاق طرحها العام الأولي، لبحث تحديث نتائجها المالية للربع الثالث، حسبما نقلت "رويترز"، عن مصدرين مطلعين. (العرب)

أعلنت شركة صينية، البدء في تدشين مشروع مشترك مع السعودية للتوسع في إنتاج الإيثيلين، دون تحديد موعد متوقع لاكتمال مشروع التوسعة. (عكاظ)

أصدر العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، أمرا ملكيا بتعيين "أيمن بن محمد السياري" نائبا لمحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" بالمرتبة الممتازة. (الرياض)

احتفلت العاصمة السعودية، بتدشين "موسم الرياض 2019" الترفيهي، الذي يستمر على مدى شهرين، وسط حضور جماهيري هائل، فاق 400 ألف زائر. (الشرق الأوسط)

الإمارات

كشف مدير مكتب الرئيس الإيراني "محمود واعظي"، عن وجود مساعي إماراتية لتسوية القضايا السياسية مع طهران، لافتا إلى أن أبوظبي كانت سباقة نحو ذلك، مؤكدا أن العلاقات معها تتغير تدريجيا نحو الأفضل. (الشرق)

حلّت الإمارات، ضمن قائمة الدول الـ25 الأولى المستثمرة في السندات وأذون الخزانة الأمريكية، واحتلت المرتبة 24 عالمياً في أغسطس/آب الماضي. (الخليج)

بلغ إنتاج أبوظبي من النفط الخام خلال العام الماضي، نحو 1.097 مليار برميل، بنمو نسبته 1.4% مقارنة مع 1.081 مليار برميل في عام 2017. (البيان)

وقعت كل من شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، ومجموعة "أداني"، و"باسف إس إي"، و"بورياليس إيه جي"، مذكرة تفاهم لإجراء دراسات جدوى لتقييم التعاون في مجال إنشاء مجمع للصناعات الكيميائية في مدينة موندرا، بولاية غوجارات الهندية. (الاتحاد)

باتت الهند ثاني أكبر شريك تجاري للإمارات، في حين أن أبوظبي أصبحت ثالث أكبر شريك تجاري لنيودلهي، حيث بلغ إجمالي التجارة غير النفطية بين البلدين 35.9 مليارات دولار خلال العام الماضي. (الإمارات اليوم)

حلّت جامعة خليفة في الإمارات، في المركز الثاني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في أحدث تصنيف لمؤسسة "التايمز" للتعليم العالي في مجالي الهندسة والتكنولوجيا لعام 2020، وضمن قائمة أفضل 200 مؤسسة أكاديمية عالمياً. (الخليج)

قطر

بحث رئيس أركان القوات المسلحة القطرية "غانم بن شاهين الغانم"، مع عدد من المسؤولين العسكريين الأمريكيين، العلاقات الثنائية. (الشرق)

أعلنت الحكومة القطرية، موافقتها على قانون جديد للحد الأدنى للأجور، يلغي شرط تأشيرات الخروج بموافقة الكفيل لجميع العاملين، في إطار برنامج أوسع لإصلاح سوق العمل قبل استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم في 2022. (الراية)

رحبت منظمة العمل الدولية بالإصلاحات الشاملة التي أعلنتها دولة قطر في سوق العمل لديها، بهدف إنهاء نظام الكفالة ووضع خطوة مهمة إلى الأمام في دعم حقوق العمال المهاجرين. (الوطن)

قال مصدران تجاريان، إن "قطر للبترول" باعت أربع شحنات من خام الشاهين تحميل ديسمبر/كانون الأول، بمتوسط علاوة 3.1 دولار للبرميل إلى الأسعار المعروضة لخام دبي في عطاء فوري، وهي أعلى علاوة منذ 2013 على الأقل. (العرب)

قال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية "أكبر الباكر"، إن شركته ستدرس زيادة حصتها البالغة 10% في "لاتام إيرلاينز جروب" إذا واتت فرصة لذلك. (الشرق)

أعنلت قطر، أن الدخول لأراضيها مفتوح وحدودها مفتوحة، ولا تفرض قيودا على أحد للدخول خلال استضافتها بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022. (الوطن)

الكويت

قال تقرير حكومي كويتي، إن قضايا الساحة الساخنة في عامي 2018 و2019، كشفت القصور في تنفيذ المشاريع وسوء التخطيط، حيث كان أثرها فقدان الثقة في قدرة الجهاز الحكومي على إدارة الأزمات والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة بشكل فاعل. (القبس)

طلبت الحكومة المصرية، من الكويت، زيادة الواردات النفطية منها إلى مليون برميل شهريا. (الجريدة)

توقّعت مصادر سياسية، أن يشهد ملف عودة بعض الموجودين في تركيا، إلى الكويت، تنفيذاً للأحكام القضائية الصادرة بحقهم في قضية "دخول المجلس" تطورات لافتة، مع احتمال عودة نائب سابق أو أكثر في القريب العاجل وقبول صيغة "التنفيذ والاعتذار وطلب العفو الأميري". (الراي)

البحرين

أصدر العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، أمرا ملكيا بتعيين نجله اللواء الشيخ "ناصر بن حمد" مستشارا للأمن الوطني للبلاد. (البلاد)

بلغت استثمارات البحرين، بأذون وسندات الخزانة الأمريكية في أغسطس/آب الماضي، نحو 314 مليون دولار، مقارنة بـ406 ملايين دولار في يوليو/تموز السابق له، متراجعة بنسبة 22.6%. (أخبار الخليج)

قال وزير المالية والاقتصاد الوطني البحريني الشيخ "سلمان بن خليفة آل خليفة"، إن بلاده تسير بثبات نحو تحقيق أهدافها التنموية المنشودة من خلال العمل على مبادرات حيوية متعددة بروح فريق البحرين الواحد. (الوطن)

بلغ إجمالي الواردات السلعية غير النفطية لدى البحرين نحو 393 مليون دينار خلال سبتمبر/أيلول الماضي، مقابل 527.7 ملايين دينار في الفترة ذاتها من العام الماضي، بانخفاض قدره 25.66 %. (البلاد)

قال وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف في البحرين الشيخ "خالد بن علي آل خليفة"، إن الوزارة ستعمل على استحداث قاعدة بيانات للمستفيدين من فريضة الزكاة. (الأيام)

عمان

بحث رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان"، مع رئيس أركان القوات المسلحة بسلطنة عمان، "أحمد بن حارث النبهاني"، في إسلام آباد، الأوضاع بإقليم جامو وكشمير. (الرؤية)

يبدأ السبت، تصويت العمانيين المقيمين في الخارج لاختيار أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة، وذلك قبل نحو أسبوع من جولة الانتخابات في عموم محافظات وولايات السلطنة. (الشبيبة)

نفذ سلاح الجو السلطاني العماني، تمرين "العموديات"، بمشاركة البحرية السلطانية العمانية وذلك في إطار الخطط التدريبية التي ينتهجها سلاح الجو السلطاني العماني وإدامة الكفاءة والجاهزية لمنتسبي السلاح. (عمان)

شؤون خليجية

ارتفعت استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي، في أذون وسندات الخزانة الأمريكية، بنسبة 1.4% على أساس شهري، إلى 288.2 مليار دولار في أغسطس/آب 2019. (الاقتصادية)

غادر وفد رفيع المستوى، الكويت، متوجهاً إلى السعودية لاستكمال المباحثات بشأن عودة الإنتاج في المنطقة "المقسومة". (القبس)

شدد المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن غريفيث"، على ضرورة العودة العاجلة للحكومة اليمنية، لممارسة أعمالها من عدن. (الحياة)

تحدث المبعوث الأممي لليمن "مارتن غريفيث"، عن وجود "بارقة أمل" لحل الأزمة في اليمن، مشيدا بـ"الجهود المضنية" التي تبذلها السعودية، عبر استضافة الحوار بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، تمهيداً لإعادة الحكومة إلى عدن. (الشرق الأوسط)

تسلمت السلطة الشرعية في محافظة سقطرى جنوبي اليمن، دعما سعوديا تمثل بمعدات وأجهزة عسكرية ومولدات كهربائية؛ لإسناد الأجهزة الأمنية بعد نحو 10 أيام من إتمام السيطرة على الأرخبيل وإنهاء انقلاب دعمته الإمارات. (الوطن)

شؤون عربية

اتفق نائب الرئيس الأمريكي "مايك بينس"، مع الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" على وقف العملية العسكرية التركية "نبع السلام" شمالي سوريا، لمدة 5 أيام، من أجل السماح للمسلحين الأكراد بالانسحاب من المنطقة الآمنة التي تعتزم تركيا إنشاءها بالمنطقة. (الشرق الأوسط)

قال مسؤولان أمنيان عراقيان، إن فصائل مدعومة من إيران نشرت قناصة على أسطح البنايات في بغداد خلال أكثر الاحتجاجات المناهضة للحكومة دموية منذ سنوات. (الحياة)

مددت الولايات المتحدة، إعفاء العراق، من العقوبات، بما يسمح له بأن يستمر في استيراد الغاز والكهرباء من إيران، لمدة 120 يوما. (الشرق الأوسط)

أعلن وزير التربية اللبناني "أكرم شهيب"، إغلاق المدارس والجامعات، الجمعة، في ظل تصاعد الاحتجاجات الشعبية التي عمت كافة المناطق اللبنانية، حيث استخدمت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد