ماذا قال حمد بن جاسم في أول تغريدة له عن نبع السلام؟

الجمعة 18 أكتوبر 2019 09:19 ص

انتقد رئيس وزراء قطر الأسبق الشيخ "حمد بن جاسم" جامعة الدول العربية عقب اجتماعها الأخير لمناقشة عملية نبع السلام، في تغريدة هي الأولى له عن العملية العسكرية التي تجريها تركيا في شمال شرقي سوريا.

وقال "بن جاسم" عبر صفحته الرسمية على "تويتر": "ها قد اتفقت تركيا وأمريكا بخصوص الشريط الحدودي ويتضح من ذلك للأسف الشديد ضحالة التقديرات العربية والبيان الصادر من الجامعة التي لم يعد لها مصداقية لا في الشارع العربي ولا العالمي ولا حتى من المجتمعين أنفسهم والسبب أنها لم تعالج قضاياها الأساسية في العالم العربي ولست بصدد تعدادها."

وتابع قائلا: "ناهيك عن عدم العدالة والمصداقية في أن تكون حكم في أي خلاف عربي، والسبب أنها تبني سياستها بأسلوب غير واقعي ويتضح الآن أن دخول تركيا إلى الشريط الحدودي كان بموافقة أمريكية روسية إيرانية سورية".

وتأتي تغريدة الشيخ "حمد بن جاسم" بعد ساعات على إعلان تركيا وأمريكا وقف العمليات العسكرية على الشريط الحدودي الشمالي بسوريا بعد مباحثات مكثفة امتدت 8 ساعات أجراها "مايك بنس" نائب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" مع المسؤولين الأتراك في أنقرة.

وأعلن "بنس"، الخميس، أنه اتفق مع الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" على وقف العملية العسكرية التركية "نبع السلام" شمالي سوريا 5 أيام؛ من أجل السماح للمسلحين الأكراد بالانسحاب من المنطقة الآمنة التي تعتزم تركيا إنشاءها.

ونص الاتفاق على وقف لإطلاق النار شمالي سوريا، وتجميد تركيا لعملية "نبع السلام" وانسحاب الوحدات الكردية خارج المنطقة الآمنة.

كما يشمل ‏الاتفاق، تدمير تحصينات "قوات سوريا الديمقراطية"، وتوقف العملية العسكرية بشكل كامل عند استكمال الوحدات الكردية انسحابها بعمق 20 ميلا بعيدا عن الحدود التركية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حمد بن جاسم آل ثاني نبع السلام عملية نبع السلام

أوقطاي: تركيا انتصرت بقوتها في الميدان وموقف رئيسها الحاسم

المغرب يتحفظ على بيان الجامعة العربية بشأن "نبع السلام"