جونسون: سننسحب من الاتحاد الأوروبي إذا رفض البرلمان الاتفاق

السبت 19 أكتوبر 2019 02:00 ص

قال رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون"، الجمعة، إن بلاده ستنسحب من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر/ تشرين الأول كما هو مقرر إذا رفض نواب البرلمان أحدث اتفاق خروج مع التكتل.

وأضاف "جونسون"، لهيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي" عشية التصويت البرلماني على الاتفاق الذي توصل له مع بروكسل "سننسحب من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر".

وكانت وسائل إعلام بريطانية، قد أعلنت في وقت سابق، أن الاتحاد الأوروبي رفض طلبا من بريطانيا بإجراء محادثات بشأن الخروج من التكتل في مطلع الأسبوع الجاري بينما أكد "جونسون" التزامه بالانفصال في 31 أكتوبر/ تشرين الأول على الرغم من احتمال عدم التوصل لاتفاق.

وذكرت وكالة "رويترز" أن المفوضية الأوروبية قالت إن اقتراحات "جونسون" الجديدة بشأن انفصال بريطانيا لا تقدم أي أساس لإبرام اتفاق خروج.

ونقلت الوكالة عن المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية "ناتاشا برتود" قولها إن المحادثات بشأن خطة "جونسون" لاستبدال الترتيب الخاص بأيرلندا الشمالية لن تجرى في مطلع الأسبوع الجاري.

وأضافت أن الاتحاد سيمنح بريطانيا "فرصة أخرى لعرض اقتراحاتها بالتفصيل" يوم الاثنين، فيما يؤكد "جونسون" دائما على أنه لن يطلب إرجاء الانفصال وعاود التأكيد على هذه النقطة الجمعة.

ولم يفسر "جونسون" هذا التضارب الواضح لكن معارضيه يعتقدون أنه سيسعى لمخرج قانوني ما لتجنب طلب تمديد أو سيحاول الضغط على الاتحاد الأوروبي كي يرفض مثل هذا الطلب.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بوريس جونسون الاتحاد الأوروبي بريكست

بريطانيا.. كوربين سيدعم استفتاء على اتفاق جديد لبريكست